الاتحاد

أخبار اليمن

الميليشيات تختطف 5 آلاف مدني في 2017

عقيل الحلالي (صنعاء)

اختطفت ميليشيات الحوثي الإيرانية، 5347 يمنياً خلال العام الماضي، بحسب التقرير السنوي الصادر عن رابطة أمهات المختطفين.
وذكر التقرير المعنون بـ «أمهات على أبواب السجون 2» أن العاصمة صنعاء احتلت المرتبة الأولى في أعداد المختطفين بـ1084 مختطفاً تلتها محافظة ذمار بـ689 مختطفاً، وجاءت محافظة حجة في المرتبة الرابعة بـ613 مختطفاً تلتها محافظة الحديدة بـ495 مختطفاً ثم محافظة عمران بـ400 مختطفاً، واحتلت المحويت المرتبة السابعة بـ368 مختطفاً، إضافةً لـ718 مختطفاً آخرين من محافظات أخرى.
ورصد التقرير السنوي 721 حالة إخفاء قسري لمختطفين خلال العام المنصرم، بينهم 116 في حجة، و111 في صنعاء، و109 في الحديدة، و61 في ذمار.
كما رصد التقرير 142 حالة تعذيب بحق معتقلين ارتكبتها المليشيا الانقلابية في المناطق الخاضعة لسيطرتها.
كما وثقت 19 حالة قتل تحت التعذيب في سجون الميليشيات. وأشار التقرير إلى استخدام ميليشيات الحوثي المختطفين كدروع بشرية من خلال احتجازهم في معسكرات ومناطق خطيرة.
وناشدت رابطة أمهات المختطفين الحكومة الشرعية باتخاذ كافة الوسائل والسبل الكفيلة لسرعة الإفراج عن جميع المختطفين والمخفيين قسراً، وإيقاف الانتهاكات التي يتعرض لها المختطفون، مطالبةً المنظمات الدولية ومجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة بالضغط على ميليشيا الحوثي للتوقف عن تلك الانتهاكات ومطالبتهم بالإفراج الفوري عن جميع المختطفين وإظهار مخفيين قسراً والإفراج عنهم دون شرط أو قيد.

اقرأ أيضا