الاتحاد

الإمارات

أمل القبيسي تشدد على دور البرلمانات في مواجهة التطرف

أمل القبيسي وفي استقبالها محمد بن نخيرة الظاهري لدى وصولها مطار القاهرة (وام)

أمل القبيسي وفي استقبالها محمد بن نخيرة الظاهري لدى وصولها مطار القاهرة (وام)

القاهرة (وام)

أكدت معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي، أهمية تكاتف البرلمانات العربية وتوحيد جهودها لتفعيل العمل البرلماني العربي المشترك والعمل، وفق الصلاحيات الدستورية للتعبير عن طموحات وتطلعات المواطن العربي وتعزيز التعاون البرلماني لتحقيق التضامن العربي، والحفاظ على أمن واستقرار الأمة العربية.
وأشارت إلى أن الوضع العربي الراهن يحتم على البرلمانات العربية الممثلة للشعب العربي مضاعفة جهودها عبر التعاون والتنسيق والحوار الفعال لتبني برامج، واستراتيجيات مخطط لها تهدف إلى مكافحة الإرهاب والتطرف، وتحقيق والاستقرار والتنمية والاستدامة، وبناء مستقبل وغد أفضل للشعوب.
جاء ذلك، خلال تصريح لمعاليها لدى وصولها على رأس وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية للمشاركة في اجتماعات المؤتمر الثالث والعشرين للاتحاد البرلماني العربي، خلال الفترة من 9 إلى 11 ابريل 2016 في العاصمة المصرية القاهرة.
ويضم وفد الشعبة البرلمانية للمجلس الوطني الاتحادي المشارك في المؤتمر أعضاء مجموعة الاتحاد البرلماني العربي، كلاً من: أحمد يوسف النعيمي، وعائشة راشد ليتيم، وأحمد محمد الحمودي، وخلفان عبدالله بن يوخه، وناعمة عبدالله الشرهان، أعضاء المجلس، والدكتور محمد سالم المزروعي الأمين العام للمجلس.
وكان في استقبال الوفد لدى وصوله إلى مطار القاهرة معالي محمد بن نخيرة الظاهري سفير دولة الإمارات لدى جمهورية مصر العربية.
وشددت القبيسي على أهمية انعقاد المؤتمر الثالث والعشرين للاتحاد البرلماني العربي الذي سيناقش كموضوع رئيس الوضع العربي الراهن، مشيرة إلى أن الوطن العربي يشهد في الوقت الراهن عدداً من الأزمات والتوترات السياسية والاقتصادية، إضافة إلى وجود عمليات إرهابية تتبناها مجموعات إرهابية وميليشيات مسلحة، وترى الشعبة البرلمانية للمجلس الوطني الاتحادي أهمية تحقيق أهداف ميثاق الاتحاد البرلماني العربي عبر تبني رؤية برلمانية استراتيجية موحدة تساهم في رسم الإطار العام للتشريعات الوطنية، وتعمل على التصدي للإرهاب والتطرف الذي يهدد استقرار وأمن العالم أجمع. وأكدت القبيسي أهمية تعزيز التعاون والتنسيق الفعال بين برلمانات الدول العربية لاستكشاف السبل والوسائل الكفيلة لمواجهة خطر انتشار الإرهاب والأفكار المتطرفة والتصدي لمحاولات الافتراء والتشويه التي يتعرض لها الدين الإسلامي عبر تبني سياسات تشريعية واضحة وتحديث منظومة التعليم والقضاء على البطالة والفقر، وتفعيل دور المؤسسات الدينية في نشر الفكر الصحيح، وتعزيز مبادئ الوسطية والاعتدال والتسامح التي تميز دين الإسلام.

أجندة المشاركة
وفق أجندة المشاركة، تلتقي الشعبة البرلمانية الإماراتية للمجلس الوطني الاتحادي، برئاسة معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي،عدداً من الشخصيات البارزة في جمهورية مصر العربية، وتشارك في اجتماعات اللجنة التنفيذية والمؤتمر الثالث والعشرين للاتحاد البرلماني العربي التي ستعقد في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة. ويتضمن جدول أعمال المؤتمر الذي يستمر يومين بمشاركة رؤساء البرلمانات العربية عرض تقرير حول نشاط رئيس الاتحاد ونشاط اللجنة التنفيذية منذ المؤتمر العشرين وتقرير الأمين العام بشأن أوضاع الاتحاد وأنشطته والمصادقة على تقارير اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي، خلال دوراتها الأربع الأخيرة ومناقشة خطة عمل وميزانية الاتحاد للعام 2016 ومناقشة الوضع العربي الراهن والنشاط الإقليمي والدولي للاتحاد البرلماني العربي وإقرار البيان الختامي والقرارات الصادرة عن المؤتمر. ويتخلل المؤتمر عقد اجتماعات للجان الدائمة للاتحاد ، ويسبقه اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد بتاريخ 9 أبريل 2016 كما سيتم تكريم الرئيس والأمين العام السابقين للاتحاد البرلماني العربي.

اقرأ أيضا