أرشيف دنيا

الاتحاد

ورشة عمل تجمع طلبة بيت العود بالفنان الإيطالي إنزو

أقامت إدارة الثقافة والفنون في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث وضمن برنامجها المميز “المسرح العالمي”، ورشة عمل للفنان إنزو أفيتابلي مع طلاب بيت العود في أبوظبي قدموا خلالها عرضاً موجزاً لتاريخ الموسيقى، وكذلك التغييرات التي اندلعت في إيقاعاتها الأساسية والأنغام على مر الزمان.

وشارك في الورشة الفنان الإيطالي إنزو وفرقته الموسيقية إلى جانب 10 طلاب من بيت العود الذين تعرفوا عن كثب ومن خلال هذه الورشة عن كيفية التعامل بين الآلة الشرقية والآلة الغربية، فضلاً عن امتلاك فرقة إنزو للطبول المصنوعة من خشب الخشب مما سمح للطلبة بالإطلاع والتعرف عليها وعلى طريقة عملها عن كثب، بخاصة أنها غير متوافرة في البلدان العربية. وأدى إنزو أغنيتين مع الطلبة هما “dance with me”، “sing Palestinian”، وتمرنوا عليها لأكثر من ساعة في مشهد جميل ولوحة موسيقية رائعة مثلت تواصل الأجيال في الموسيقى وتبادل الثقافات عبر الفن.
ويعد النجم إنزو المولود في نابولي، أحد أبرز نجوم الموسيقى الإيطالية، فهو صاحب موهبة فذة في الغناء إلى جانب موهبته العظيمة في التلحين الموسيقي والعزف على عدة آلات موسيقية، فقد تعاون مع نجوم الغناء العالمي مثل جيمس براون وتينا تيرنر وغيرهم. كرّس الفنان انزو تجربته الموسيقية لاكتشاف أرضية موسيقية جديدة وابتكار صوته الموسيقي الخاص خارج إطار التقاليد المعروفة. ويذكر أن انزو وفي مشروعه الموسيقي المستحدث، يمزج صوته مع موسيقى البوتاري التقليدية والتي يعود تاريخ نشأتها إلى القرن الرابع الميلادي، والتي استخدمت فيها البراميل كآلات إيقاعية في العصور القديمة.

اقرأ أيضا