الاتحاد

عربي ودولي

البرلمان العربي يدعم السعودية ويرفض تدخل إيران في المنطقة

الجروان ووفد الشعب البرلمانية الإماراتية على هامش الاجتماع  (وام)

الجروان ووفد الشعب البرلمانية الإماراتية على هامش الاجتماع (وام)

القاهرة (وام)

أكد مكتب البرلمان العربي تأييده الكامل للمملكة العربية السعودية في موقفها الحازم تجاه إيران، ودعا المكتب المجتمع بمقر جامعة الدول العربية أمس برئاسة معالي أحمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربي مجلس جامعة الدول العربية في اجتماعه الطارئ على المستوى الوزاري إلى تبني مواقف حاسمة وحازمة ملزمة لكل الدول العربية لمواجهة التدخل الإيراني في المنطقة ليكون رسالة إلى كل الأطراف الإقليمية والدولية التي تسعى للتدخل في الشأن العربي.
وقال البيان إنه بعد المواقف الإيرانية السافرة تجاه المملكة العربية السعودية والاعتداءات التي طالت سفارة المملكة وقنصليتها والتي تتنافى مع كل الأعراف والاتفاقيات الدولية، وبعد تمادي إيران في انتهاك سيادة المملكة وتدخلاتها المكشوفة في الشأن العربي وتأجيج الفتنة الطائفية وتهديد تماسك الكيان العربي وتعريض أمنه القومي للخطر، يعتبر أن أمن واستقرار البلدان العربية يواجهان تهديدات تعددت مصادرها والأجندات التي تخدمها، لذا يشدد على أن اتخاذ موقف عربي موحد في هذه الظروف بالغة الخطورة ستكون فرصة تاريخية لصيانة كيان الأمة والحفاظ على سيادة دولها ووحدة أراضيها.
وأعلن رفضه التدخل الإيراني في الشؤون الداخلية للبلدان العربية أياً كانت المسوغات والحجج والمزاعم، وأنه يؤيد تأييداً كاملاً المملكة العربية السعودية في موقفها الحازم تجاه إيران ويدعو مجلس جامعة الدول العربية الطارئ على المستوى الوزاري إلى تبني مواقف حاسمة وحازمة ملزمة لكل الدول العربية لمواجهة التدخل الإيراني في المنطقة ليكون رسالة إلى كل الأطراف الإقليمية والدولية التي تسعى للتدخل في الشأن العربي.
وشارك وفد الشعبة البرلمانية للمجلس الوطني الاتحادي في أعمال اجتماعات اللجان الأربع للبرلمان العربي التي انطلقت أمس بالقاهرة بمشاركة معالي أحمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان.
وتعقد اللجان اجتماعاتها تحضيرا للجلستين الثانية والثالثة لدور الانعقاد الرابع للفصل التشريعي الأول للبرلمان العربي يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين.
وقال سعادة جاسم عبدالله النقبي عضو لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان إن اللجنة ستناقش على مدى يومين خطة عملها وستطلع على مذكرة محالة إليها من رئيس البرلمان العربي بشأن تفعيل التعاون مع لجنة حقوق الإنسان العربية «لجنة الميثاق» ومذكرة الأمانة العامة للبرلمان العربي بشأن مستجدات موضوع التنمية المستدامة إضافة إلى تبادل الرأي بين أعضاء اللجنة وجامعة الدول العربية بشأن سبل تفعيل الاتفاقيات المبرمة في إطار جامعة الدول العربية لاسيما الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب والاتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
وأضاف النقبي أن اللجنة ستستعرض تقريراً بشأن سبل تطوير موقف المحكمة الجنائية الدولية بفتح دراسة أولية حول الاعتداءات على الفلسطينيين وصولا إلى فتح تحقيق في هذا الأمر بالتعاون مع قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة في إطار تفعيل كل آليات العمل العربي المشترك في هذا الموضوع، مشيراً إلى أن الإطار الإستراتيجي العربي للتنمية المستدامة ومواءمته مع ما أقرته القمة العالمية للتنمية المستدامة 2030 من بين المواضيع المدرجة على جدول أعمال اللجنة إلى جانب مناقشة تفعيل وتنسيق التعاون مع لجنة حقوق الإنسان العربية «لجنة الميثاق».
من جانبها، قالت سعادة عائشة سالم بن سمنوه عضو لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية والمرأة والشباب: إن اللجنة ستبحث خطة عملها وستطلع على مذكرة بشأن إعادة تشكيل اللجنة المعنية بإعداد قانون عربي لحماية وصيانة البيئة ووثيقة الشباب ومذكرة بشأن الصيغة النهائية لوثيقة الشباب وآخر مستجدات مؤتمر قضايا الطفولة وإعداد قانون عربي لحماية وصيانة البيئة الإطار الإستراتيجي العربي للتنمية المستدامة «2015-2025».
وقال خالد علي بن زايد الفلاسي عضو لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية: إن اللجنة ستناقش الحساب الختامي للبرلمان العربي لعام 2013 ومشروع موازنة البرلمان العربي لعام 2016 والاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الأموال العربية في الدول العربية لعام 1980 وستطلع على مقترحاتها حول مشروع القانون العربي الاسترشادي لمكافحة جرائم تقنية المعلومات وإستراتيجية العمل الاقتصادي العربي المشترك وكيفية الاستفادة من اتفاقية إقامة منطقة التبادل الحر بين الدول العربية المتوسطة «أغادير».
وتناقش اللجنة كذلك مقترحها حول تفعيل الاتفاقيات الاقتصادية العربية متعددة الأطراف المبرمة في إطار جامعة الدول العربية تمهيدا لإرسالها للجامعة العربية.
وتستكمل مناقشتها أيضا حول مشروع «رؤية البرلمان العربي 2045» حيث سيتقدم أعضاؤها بمقترحاتهم حول هذا الموضوع إضافة إلى مناقشة واستعراض عدد من المشاريع والمقترحات.
وقال الجروان إن «هذه الاجتماعات تركز أيضا على التكامل الاقتصادي العربي وضرورة تحديث الاتفاقيات والمعاهدات الاقتصادية المبرمة في إطار جامعة الدول العربية، وسبل تفعيل الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، وقضايا الشباب والطفولة».
وأشار إلى أن الإطار الإستراتيجي العربي للتنمية المستدامة سيكون موضوعا مدرجا على جداول أعمال اللجان الأربع.
وتبحث لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي برئاسة النائب أحمد المشرقي مشروع إصدار وثيقة المصالحة الوطنية في الدول العربية، وأولويات العمل العربي المشترك في ضوء قرارات القمة 26 المنعقدة بشرم الشيخ وما ستتناوله القمة 27 التي ستعقد في الرباط في مارس القادم بحضور السفير أحمد بن حلي نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية، ومراجعة وثيقة مسيرة التطوير والتحديث والإصلاح المعتمدة في قمة تونس عام 2004.

اقرأ أيضا

الإمارات والسعودية تقدمان مساعدات بقيمة 3 مليارات دولار للسودان