الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

السعودية تتهم إيران بتصدير «كورونا» عمداً

السعودية تتهم إيران بتصدير «كورونا» عمداً
6 مارس 2020 00:30

عواصم (وكالات)

ندد مصدر سعودي مسؤول بسلوك إيران غير المسؤول لقيامها بإدخال مواطنين سعوديين إلى أراضيها، من دون وضع ختم على جوازاتهم، في وقت تنتشر فيه الإصابة بفيروس كورونا الجديد، وهو ما يحملها المسؤولية المباشرة في التسبب في تفشي الإصابة بالفيروس وانتشاره عبر العالم، وتشكيل خطر صحي يهدد سلامة البشرية، ويعتبر تقويضاً للجهود الدولية لمكافحة الفيروس ويشكل خطراً على العالم أجمع.
ويأتي التنديد في ضوء البيانات الصادرة عن وزارة الصحة السعودية بشأن تسجيل 5 حالات إصابة بالفيروس لسعوديين قدموا جميعاً من إيران عبر البحرين والكويت، حيث تبين أنهم لم يفصحوا للجهات المختصة بسفرهم إلى إيران عند عودتهم للمملكة.
وحث المصدر المسؤول جميع المواطنين السعوديين الذين زاروا إيران وعادوا خلال الأسابيع الماضية، بالإفصاح عن ذلك فوراً، والتواصل مع وزارة الصحة لإرشادهم إلى الإجراءات الواجب اتخاذها، كما حث المصدر المواطنين الذين يزورون إيران حالياً بالإفصاح عن ذلك فور وصولهم للمملكة.
وأكد المصدر أنه سيتم استثناء هؤلاء المواطنين من تطبيق أحكام نظام وثائق السفر ولائحته التنفيذية في حال بادروا إلى ذلك في مدة أقصاها 48 ساعة من ساعة إصدار هذا البيان.
وأشار المصدر أن الدولة حريصة كل الحرص على سلامة أبنائها المواطنين الذين زاروا إيران، بمنحهم هذه الفرصة وعدم اتخاذ أي إجراءات ضدهم، كما أن الدولة حريصة كذلك على سلامة الأهالي وذوي الذين تواجدوا في المناطق الموبوءة.
وشدد المصدر على المواطنين بعدم السفر إلى إيران نهائياً، مؤكدًا أنه سيتم اتخاذ إجراءات مشددة بحق أي مواطن يرتكب هذا الفعل بعد الآن. وطالب المصدر إيران بالإفصاح عن هويات المواطنين السعوديين الذين زاروها بشكل مخالف منذ الأول من فبراير الماضي، محملاً السلطات الإيرانية المسؤولية كاملة لكل شخص منهم انتقل إليه المرض خلال تواجده على الأراضي الإيرانية دون إبلاغ سلطات بلاده بذلك، كما شدد المصدر على أن استمرار النظام الإيراني في تكتّمه على هوية المواطنين السعوديين الزائرين إيران سراً، والسماح لهم بذلك بطريقة غير شرعية يهدد الصحة العامة ليس في المملكة فحسب بل في العالم بأسره.
وفي هذه الأثناء، أعلن مصدر مسؤول في الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أنه تقرر إغلاق الحرمين الشريفين بعد انتهاء صلاة العشاء بساعة وإعادة فتحهما قبل صلاة الفجر بساعة. وسيتم إغلاق صحن المطاف حول الكعبة المشرفة، والمسعى بين الصفا والمروة طوال فترة تعليق العمرة، وستكون الصلاة داخل المسجد فقط.
ويأتي وفقاً للإجراءات الصحية الاحترازية الموصى بها من قبل الجهات المختصة، ولأهمية المحافظة على نظافة الحرمين الشريفين لمنع انتشار العدوى، ولضرورة تكثيف أعمال التنظيف والتعقيم في الحرمين الشريفين وذلك في غير أوقات الصلاة.
إلى ذلك، أكدت الكويت والبحرين، أمس، شفاء عدد من حالات الإصابة المسجلة لديها بفيروس كورونا الجديد، بعد خضوعهم للعلاج المكثف.
وأعلنت وزارة الصحة السعودية تسجيل ثلاث إصابات جديدة بفيروس كورونا، من بينهم زوجان، وكان الزوج قدِم من إيران عبر دولة الكويت ولم يفصح عند المنفذ السعودي عن قدومه من إيران، ونقل العدوى لزوجته. أما الحالة الثالثة فهي لمواطن قادم من إيران عبر مملكة البحرين.
وأعلنت دولة الكويت شفاء أول مريض كويتي يبلغ من العمر 34 عاماً مصاب بالفيروس. فيما كشفت وزارة الصحة الكويتية، تسجيل إصابتين جديدتين مؤكدتين بالفيروس، خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية قادمتين من إيران. وارتفع بذلك إجمالي عدد المصابين بالفيروس إلى 58 حالة.
ومن جانبها، أعلنت وزارة الصحة البحرينية تعافي ثلاث حالات إضافية من الفيروس، وإخراجهم من مركز العزل والعلاج.
إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية ومنظمة الصحة العالمية، أمس، اكتشاف حالة إيجابية للفيروس داخل البلاد لمواطن مصري عائد من الخارج.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©