السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

اليونان تمنع دخول 35 ألف مهاجر وتعتزم طرد آخرين

اليونان تمنع دخول 35 ألف مهاجر وتعتزم طرد آخرين
6 مارس 2020 00:50

أنقرة، إسطنبول (وكالات)

قالت اليونان أمس، إنها منعت ما يقرب من 35 ألف مهاجر من عبور الحدود إلى أراضيها بصورة غير مشروعة منذ فتحت تركيا حدودها قبل نحو أسبوع، في الوقت الذي تستعد فيه لترحيل مئات آخرين نجحوا في الدخول.
وفي المقابل، نشرت تركيا أمس ألف عنصر من الشرطة لمنع اليونان من رد المهاجرين.
وتوجه آلاف المهاجرين إلى اليونان منذ قالت تركيا في 28 فبراير إنها ستدع المهاجرين يعبرون حدودها إلى أوروبا، متراجعة عن التزامها بمنعهم من ذلك بموجب اتفاق وقعته عام 2016 مع الاتحاد الأوروبي.
واتهمت أنقرة القوات اليونانية بإطلاق الرصاص وقتل أربعة مهاجرين، وهو ما نفته أثينا التي تقول إن الشرطة التركية تساعد المهاجرين على عبور الحدود. واستخدم الجانبان الغاز المسيل للدموع عند نقطة كاستانيي الحدودية أمس الأربعاء.
وتفقد وزير الداخلية التركي سليمان صويلو أمس، إقليم أدرنة الواقع على الحدود مع اليونان وأعلن عن نشر 1000 من قوات الشرطة الخاصة بالمنطقة لمنع عودة المهاجرين باتجاه الأراضي التركية.
واتهم صويلو اليونان بإصابة 164 مهاجراً، ودفع ما يقرب من 5000 إلى تركيا مرة أخرى. وكان قد قال أمس الأول إن تركيا تعد دعوى أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في ما يتعلق بمعاملة اليونان للمهاجرين.
واتهم صويلو اليونان بـ«إساءة معاملة» المهاجرين، وقال إن تركيا «لن تسمح بذلك».
والأسبوع الماضي أعلن الرئيس رجب طيب أردوغان أنه لن يتم منع المهاجرين من محاولة دخول أوروبا.
وتستضيف تركيا نحو أربعة ملايين لاجئ، غالبيتهم سوريون، وتخشى من تدفق اللاجئين عليها من محافظة إدلب، بعد أن نزحوا من المناطق التي يدور فيها قتال في محافظة إدلب، حيث تشن القوات السورية هجوماً بدعم من روسيا.
وعقب تصريحات أردوغان سارع آلاف اللاجئين للتوجه إلى الحدود في أدرنة، حيث وقعت مواجهات مع الشرطة اليونانية في الأيام القليلة الماضية.
وتعد المفوضية الأوروبية مساعدة جديدة إضافية بـ500 مليون يورو للاجئين السوريين في تركيا وتدابير أخرى لتبديد التوتر مع أنقرة، كما أفاد أمس مصدر أوروبي.
وذكر المصدر أن الـ500 مليون يورو ستتمم مبلغ الستة مليارات المرصودة في إطار اتفاق أبرم في 2016 لتمويل برامج وضعتها منظمات غير حكومية لصالح 3.7 مليون لاجئ سوري في تركيا.
وتقترح المفوضية برئاسة الألمانية اورسولا فون دير لايين تسهيل إصدار تأشيرات لصالح رعايا أتراك.
وتهدف هذه التدابير إلى تهدئة أنقرة التي قررت السماح للمهاجرين واللاجئين على أراضيها بالعبور للحصول على دعم جديد من الاتحاد الأوروبي. ورفض الاتحاد الأوروبي «بشدة» ابتزاز تركيا له في ملف المهاجرين.
وأمس، طالبت الحكومة الألمانية تركيا بالوفاء ببنود الاتفاقية الموقعة بينها وبين الاتحاد الأوروبي والمتعلقة بترتيب أوضاع اللاجئين.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©