الاتحاد

الرياضي

بطولة العالم الجامعية للشطرنج تنطلق في أبوظبي اليوم

من بطولة العالم للشطرنج السريع في أبوظبي (من المصدر)

من بطولة العالم للشطرنج السريع في أبوظبي (من المصدر)

محمد سيد أحمد (أبوظبي)

تنطلق اليوم منافسات بطولة العالم الجامعية للشطرنج الـ14 بفندق الخالدية بالاس بأبوظبي، برعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة وتنمية المعرفة، رئيس الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، وبمشاركة 18 دولة يمثلها 110 لاعبين ولاعبات.
وتأتي انطلاقة البطولة، التي يستضيفها الاتحاد الرياضي لمؤسسات التعليم اليوم، في أدوارها التمهيدية، بينما سيكون الافتتاح الرسمي الاثنين المقبل، والدول المشاركة بجانب الإمارات المستضيف هي بولندا، والبرازيل، وسلوفاكيا، وجنوب أفريقيا، وسلوفينيا، وصربيا، والصين، ومنغوليا، وسويسرا، ونيجيريا، وجمهورية التشيك، والجزائر، ونيبال، وسريلانكا، وإيران، وأرمينيا، وروسيا.
ويمثل منتخبنا للجامعات في البطولة، التي تختتم الجمعة المقبل، الخماسي علي راشد آل علي، عبدالله المرزوقي، أحمد الزرعوني، عيسى المرزوقي، عبدالكريم آل علي، بينما يشارك فيها 12 من الطلاب والطالبات الحاصلين على لقب أستاذ دولي، هم الأرمينيان سامفل ساهاكيان وهوفانز جابورزيان، والروسيان بافيل بونكراتوف وفيلاديمير فيدوسوف، والتشيكي مارتين بيتر، والإيراني بويا إيدان، والنيبالي هيمال لاما، ومن الطالبات الصينية شيكن ني، وأتوسا بوركاشيان وميترا حجازي بور (إيران)، ومارتا بارتيل وكلاوديا كولون (بولندا).
وأكد الدكتور سعيد حمد الحساني، رئيس الاتحاد الرياضي لمؤسسات التعليم العالي، أن استضافة هذه البطولة العالمية، ووسط مشاركة كبيرة ومتميزة للاعبين بارزين، تترجم المكانة المتميزة التي تختص بها الدولة على الصعيد العالمي، مما هيأ لنا في الاتحاد الرياضي لمؤسسات التعليم العالي استضافة هذه البطولة العالمية في أبوظبي التي أصبحت مركزاً رياضياً عالمياً لمختلف الألعاب والبطولات البارزة على الصعيدين الإقليمي والدولي، بفضل دعم واهتمام القيادة الرشيدة، وتوفر كل عناصر النجاح لأي حدث عالمي، من بنيات تحتية وقدرات تنظيمية عالية، عرف بها الشباب الإماراتي في مختلف الفعاليات والبطولات التي تستضيفها الدولة.
وقال: جميع الاستعدادات والترتيبات إدارياً وتنظيمياً مكتملة، لانطلاق البطولة التي سنقدم من خلالها صورة جديدة للنهضة الحضارية التي تشهدها دولتنا الفتية بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة (حفظه الله)، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي (رعاه الله)، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وأصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات.
وأوضح الحساني أن رعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان لهذه البطولة جعل منها حدثاً رياضياً ناجحاً بامتياز، مشيداً بدعم مجلس أبوظبي الرياضي واتحاد الشطرنج ونادي أبوظبي للشطرنج والثقافة والشركاء الاستراتيجيين، الذين ساهموا جميعاً في تهيئة الأجواء التي تمكن من تقديم نموذج للتميز الرياضي في التنظيم والاستضافة.
وتمنى الحساني للوفود المشاركة طيب الإقامة والاستمتاع في الدولة، مؤكداً أن استضافة مثل هذه الأحداث الكبيرة من شأنه أن يساهم في نشر لعبة الأذكياء، والترويج السياحي للدولة وأبوظبي، التي أصبحت محط أنظار العالم، وقبلة الرياضيين في مختلف الألعاب.
من جانبه، قال الدكتور عمر الحاي، الأمين العام للاتحاد الرياضي لمؤسسات التعليم العالي: إن انطلاق هذه البطولة من أبوظبي يفتح آفاقاً واسعة أمام اللاعبين المتميزين للاحتكاك بنظرائهم من الأبطال العالميين، كما أن البطولة تستهدف الكشف عن المواهب الرياضية المبدعة في لعبة الشطرنج، والتي تعتبر إحدى الألعاب الرئيسية في الدولة.
ونوه الحاي إلى أن الهدف من تلك البطولات هو التقاء الطلاب من كل أنحاء العالم، والتعرف على ثقافة الآخر وأفكاره، والاستفادة من تبادل الخبرات وأنواع المعرفة المختلفة والعادات والتقاليد في تلك البلدان، وليس الربح أو الخسارة هو الهدف، إنما الهدف أسمى من ذلك، من خلال تلك اللقاءات الدولية.
وأكد الحاي على أهمية هذا التجمع الرياضي في إتاحة الفرصة للاطلاع على النهضة الحضارية للدولة وما حققته من إنجازات في مختلف المجالات، وخاصة في المجال الرياضي، الذي أصبح أحد المجالات الحضارية التي تسجل من خلالها الدولة حضوراً وتميزاً عالمياً باستمرار.
واعتبر الحاي أن البطولة أكدت نجاحها قبل أن تبدأ، بفضل الرعاية الكريمة لمعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وبحجم المشاركة الكبير الذي يبشر بمستويات مرتفعة خلال فعاليات البطولة.

اقرأ أيضا

16 لاعباًً يمثلون منتخب الجامعات في «عربية الخماسيات»