الاتحاد

عربي ودولي

بدء استقبال طلبات تجنيس أبناء السعوديات

الرياض (وكالات) - أوضح وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية في السعودية اللواء عبدالرحمن الفدا لصحيفة (الشرق) أن الوكالة بدأت في استقبال طلبات التجنيس بعد صدور التنظيم الجديد للمادتين الثامنة والسادسة عشرة من اللائحة، وتنفيذ تعديلات جديدة على اللائحة التنفيذية لنظام الجنسية. ولفت الفدا إلى أنه لا توجد أية استثناءات في الوكالة لمنح الجنسية السعودية سوى عن طريق ذلك التنظيم الجديد والموحد، مؤكدا بأنه سيطبق على الجميع بكافة مناطق المملكة. وأنهى العاملون في أقسام التجنيس بمختلف إدارات الأحوال المدنية في المملكة دورات تدريبية وورش عمل عن اللائحة بعد تعديلها.
وبين المدرب القانوني للائحة التنفيذية المحامي الدكتور ماجد الفهد بأن توضيح اللائحة التنفيذية لنظام التجنيس ضروري لكافة الأفراد والجهات، مؤكدا على الجهات المعنية إقامة دورات وورش عمل لموظفيها فيما يخصها من الأنظمة المتعلقة بالجهة ذاتها، وذلك من باب الوعي القانوني. وكانت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، نظمت بالتعاون مع مركز تنمية القيادات في الرياض ورشة عمل في المدينة المنورة قبل يومين عن اللائحة التنفيذية لنظام الجنسية لكافة رؤساء أقسام التجنيس من مختلف إدارات الأحوال المدنية في المملكة، وقدمها المحامي الدكتور ماجد الفهد.
وكان أهم ما تضمنته تعديلات المادة الثامنة، أنه يجوز منح الجنسية العربية السعودية بقرار من وزير الداخلية لمن ولد داخل المملكة من أب أجنبي وأم سعودية إذا توفرت فيه شروط الإقامة الدائمة في المملكة عند بلوغه سن الرشد، وأن يكون حسن السيرة والسلوك ولم يسبق الحكم عليه بحكم جنائي أو بعقوبة السجن لجريمة أخلاقية لمدة تزيد عن ستة أشهر، وأن يجيد اللغة العربية، بالإضافة إلى التقديم بطلب الجنسية خلال السنة التالية من بلوغه سن الرشد. وفي ضوء ما يقدمه صاحب الطلب من معلومات يتم تقييم طلبه من لجنة مكونة من إدارة التجنيس بفرع الأحوال المدنية في المنطقة من خلال خمسة عناصر هي: إذا كانت إقامته دائمة في المملكة عند بلوغه سن الرشد فيحصل على نقطة واحدة، وإذا كان يحمل مؤهلاً دراسياً لا يقل عن الشهادة الثانوية فيحصل على نقطة واحدة، وفي حال كان والد الأم وجدها لأبيها سعوديين فيحصل على ست نقاط، وإذا كان والدها فقط سعودي الجنسية فيحصل على نقطتين، أما إذا كان لصاحب الطلب أخ أو أخت فأكثر سعوديون يحصل على نقطتين.
وإذا حصل صاحب الطلب على سبع نقاط كحد أدنى، توصي اللجنة بالمضي في دراسة طلبه، وإن لم يحصل على هذا الحد فترفع اللجنة توصية بحفظ طلبه مع إفهام صاحب الطلب بذلك من خلال نقاط متكاملة. وأهم ما تضمنته تعديلات المادة السادسة عشرة: أنه يجوز لوزير الداخلية منح الجنسية السعودية للمرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي، أو أرملة السعودي الأجنبية، إذا قدمت طلباً بذلك، وتنازلت عن جنسيتها الأصلية.
من ناحية اخرى يجرى حاليا إنجاز المراحل النهائية لحفل افتتاح أعمال الدورة السادسة لمجلس الشورى السعودي المقررة خلال شهر فبراير المقبل. وأبلغت مصادر مطلعة صحيفة “الشرق” السعودية أمس، أن لجنة عليا شكلت من قيادات المجلس تعقد اجتماعاتها حالياً داخل أروقة المجلس لرسم الخطوط العريضة لحفل افتتاح السنة الأولى من أعمال الدورة الجديدة للمجلس، التي ستشهد دخول ومشاركة المرأة كعضو كامل العضوية بعد أن كانت عضوية جزئية مقتصرة على المهام الاستشارية، تنفيذاً لقرار خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز وموافقته على توسيع مشاركة المرأة السياسية في عضوية مجلس الشورى والترشح والانتخاب لعضوية المجالس البلدية التي أعلن عنها العام الماضي.
ونسبت صحيفة “عكاظ” لمصادر قولها إن قائمة أعضاء مجلس الشورى المقرر إعلانها الشهر المقبل في دورته السادسة ستضم 150 عضواً بينهم 10 إلى 15 سيدة في مختلف التخصصات، وأشارت المصادر إلى أن الدورة الحالية “الخامسة” ستعقد آخر جلساتها الرسمية يوم الاثنين بعد المقبل.

اقرأ أيضا

الكويت: استشهاد شرطي وإصابة 10 في انقلاب زورق لخفر السواحل