الاتحاد

الرياضي

4 ميداليات للإمارات في «آسيوية الشطرنج»

العواني والمدفع توجا الأبطال في حفل ختام البطولة (من المصدر)

العواني والمدفع توجا الأبطال في حفل ختام البطولة (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

حصدت الإمارات 4 ميداليات في بطولة كأس أمم آسيا للشطرنج السريع، عبر سالم عبدالرحمن (ذهبية وفضية)، وبشاير خليل (بميداليتين برونزيتين)، حيث أحرز سالم عبدالرحمن الميدالية الذهبية في فردي السريع، وذلك في ختام البطولة القارية التي نظمها اتحاد الشطرنج بالتعاون مع نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة، بإشراف الاتحاد الآسيوي للعبة، تحت رعاية سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس أبوظبي الرياضي.
وشهدت البطولة تألقاً غير مسبوق للتنين الصيني، حيث نجح أبطال الأولمبياد العالمي في حصد 5 كؤوس ذهبية من أصل 6 في منافسات البطولة، منها 3 كؤوس ذهبية للسيدات في جميع بطولات الفرق الكلاسيكي والسريع والخاطف، بالإضافة إلى كأسين ذهبيتين في بطولتي فرق الرجال للشطرنج السريع والخاطف، إلى جانب الميداليات الفضية في بطولة فرق الرجال للشطرنج الكلاسيكي.
وانتزعت الهند كأس فرق الشطرنج الكلاسيكي للرجال، وفاز منتخب كازاخستان بالميداليات البرونزية في بطولتي فرق الشطرنج الكلاسيكي للرجال والسيدات، وحصد منتخب أوزبكستان للسيدات الميداليات الفضية في بطولتي فرق الشطرنج الكلاسيكي والسريع.
وحصد منتخب فيتنام للرجال الميداليات الفضية في بطولتي فرق الشطرنج السريع والخاطف، وفاز منتخب منغوليا للسيدات بالميداليات الفضية في بطولة كأس أمم أسيا لفرق الشطرنج الخاطف
وأقيم حفل ختام البطولة وتتويج الفائزين أمس الأول، في فندق نوفوتيل البستان بأبوظبي، بحضور عارف حمد العواني، الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، وخالد عيسى المدفع، الأمين العام المساعد للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، وهشام علي الطاهر، الأمين العام للاتحاد الآسيوي للشطرنج، وعبدالعزيز عبدالله حسين خوري، نائب رئيس اتحاد الشطرنج، وراشد مصبح بن كشيش الظاهري، المستشار العام للاتحاد، رئيس اللجنة المنظمة للبطولة، وحسين عبدالله خوري، رئيس نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة، والدكتور هشام الجندي، عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للشطرنج، رئيس الاتحاد المصري، وحسين خلفان الشامسي، الأمين المالي لاتحاد الشطرنج.
بدأ الحفل بتلاوة عطرة للاعب سلطان الزعابي، ثم ألقى المستشار راشد الظاهري كلمة اللجنة المنظمة، موجهاً أسمى آيات الشكر والعرفان إلى القيادة الرشيدة، تقديراً للدعم اللامحدود لقطاع الشباب والرياضة بشكل عام، ولرياضة الشطرنج بشكل خاص، كما توجه بالشكر إلى الجهات الراعية للبطولة، وفي مقدمتها وزارة شؤون الرئاسة، ومجلس أبوظبي الرياضي، واتصالات، ومصرف أبوظبي الإسلامي، وبنك أبوظبي الوطني، وبنك أبوظبي التجاري، والقيادة العامة لشرطة أبوظبي، وجميع الرعاة، على دعمها الدائم ومساهماتها البارزة في التميز التنظيمي للبطولة القارية.
وأشاد راشد بن كشيش بجهود المتطوعين من الشباب أعضاء اللجنة المنظمة، الذين كانوا عند حسن الظن بهم، وبذلوا قصارى جهودهم لإخراج البطولة على هذا النحو المشرف الذي أشاد به جميع المشاركين.
من جهته، أشاد هشام علي الطاهر بالجهود الكبيرة التي بذلت لإنجاح البطولة، وتوجه بالشكر إلى المشاركين من 22 دولة، وإلى كل من ساهم في إنجاح البطولة، وهنأ الفرق الفائزة، وتمنى التوفيق لباقي الفرق في البطولات المقبلة.
وأضاف: نفتخر بما قدمه أبناء الوطن من إسعاد أذكياء القارة، لقد أثلج صدورنا نجاح البطولة بسواعد إماراتية من متطوعين شباب قادوا البطولة، مشيراً إلى أن المستشار سعيد المقبالي، رئيس الاتحاد، كان هو الجندي المجهول الذي قاد عملية الإبداع من خلف الكواليس في أكبر بطولات القارة، وحصل من جميع الوفود على شهادات روعة التنظيم.
وتابع: لقد أكد جميع اللاعبين الذين شاركوا أن التنظيم يفوق تنظيم النسخة الأخيرة من الأولمبياد العالمي للشطرنج الذي أقيم في النرويج أغسطس 2014، وهذا يبرهن على مدى كفاءة أبناء الإمارات في احتضان الأحداث العالمية.
وأضاف: المستشار راشد بن كشيش الظاهري كفاءة إدارية استثنائية، قاد مع فريقه عملية إسعاد أبطال القارة في أفضل وأجمل نسخ البطولة على الإطلاق، وتوقع له مستقبلاً باهراً في عالم الشطرنج ومجال الإدارة الرياضية.
من جانبه، أهدى المستشار سعيد المقبالي، رئيس الاتحاد، إنجاز حصول الإمارات على 4 ميداليات إلى القيادة الرشيدة، تقديراً للدعم الكبير، مما ساهم في نجاح تنظيم البطولة وتحقيق هذه الإنجازات النوعية لرياضة الإمارات.
وأشاد المقبالي بنجاح شباب وشابات الإمارات في إدارة البطولة، مثمناً التنظيم العالي والدور الكبير الذي قامت به اللجان والأعضاء العاملين بها من الشباب، مؤكداً على أهمية دور شباب الإمارات في صياغة الحاضر والتخطيط للمستقبل من خلال الفكر المستنير والقيادة الحكيمة التي تحظى بها دولتنا الغالية في ظل قيادتنا الرشيدة. وأضاف: الاتحاد سيواصل سياسته في تشجيع الشباب على العمل التطوعي لخدمة بلد العطاء الإمارات، والذي يمثل فرصة ذهبية، كما يمثل في ذات الوقت مسؤولية وتحدياً.
وأعرب المقبالي عن رضاه التام عن نتائج لاعبي ولاعبات المنتخب، والتي وصفها بالممتازة، في ظل مشاركة أبطال الأولمبياد العالمي، وفي مقدمتهم لاعبو ولاعبات الصين والهند.

العواني يشيد بالنجاح
أبوظبي (الاتحاد)

أشاد عارف حمد العواني بنجاح البطولة، مثمناً جهود اتحاد الشطرنج في التنظيم المتميز للحدث، وتعاون نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة، وهنأ لاعب منتخبنا سالم عبد الرحمن، واللاعبة بشاير خليل، لحصولهما على 4 ميداليات في هذا التجميع الآسيوي الكبير، ليضاف هذا الإنجاز إلى السجل الحافل لاتحاد اللعبة.
وأكد العواني استعداد مجلس أبوظبي الرياضي لمواصلة دعم الألعاب المتميزة، وفي مقدمتها رياضة الشطرنج، ودعم تنظيم الأحداث والبطولات العالمية والدولية.

المدفع: البطولات تؤكد ريادة الدولة
أبوظبي (الاتحاد)

شدد خالد عيسى المدفع على أهمية استضافة مثل هذه البطولات القارية المهمة، تأكيداً لريادة وتميز الإمارات في استضافة كبريات البطولات الرياضية والأحداث العالمية بدعم وتوجيهات القيادة الرشيدة. وثمن المدفع النتائج التي حققها لاعبو ولاعبات الإمارات في البطولة على الرغم من قوة الفرق المشاركة والمنافسات الكبيرة التي شهدتها البطولة، مشيداً بجهود اتحاد الشطرنج في التنظيم الرائع للحدث، والإعداد الجيد للاعبي ولاعبات المنتخب، وتأهيلهم لرفع راية الإمارات في مختلف المحافل الإقليمية والقارية والدولية.

اقرأ أيضا

الوحدة والنصر.. «وداع الأحزان»!