الاتحاد

الرئيسية

سوريا ترفع الحجب عن "فيس بوك" و"يوتيوب"

قامت الحكومة السورية برفع الحجب عن موقعي يوتيوب وفيس بوك المحجوبين في سوريا منذ سنوات، في خطوة اعتبرها بعض المحللين تعبر عن ثقة الحكومة والدولة في أدائها، وعدم خشيتها من أي تهديد قد يأتي من خلال هذين الموقعين وغيرهما.

وقال مصدر إن عشرات الآلاف من السوريين قد دخلوا الأسبوع الماضي إلى موقع فيس بوك، من خلال بروكسيات وبرامج خاصة لاختراق الحجب مدافعين عن وطنهم ورافعين الأعلام السورية على صفحاتهم، وذلك ردا على حملات التحريض والتخريب التي ساقتها بعض الأطراف الإسرائيلية واللبنانية لإثارة الشغب في سورية.

وأضاف أن أنباء كانت ترددت صباح أمس بين السوريين عن رفع الحجب على هذين الموقعين، لكن بعض المحاولات لم تنجح حتى قرابة الثانية ظهرا حيث تمكن البعض من الدخول إلى يوتيوب بداية وبعد ذلك تم الدخول على فيس بوك عبر بعض البوابات.

وبحسب المصدر إن مصادر فنية قالت إن رفع الحجب لا يتم مباشرة وقد يستغرق هذا الأمر ساعات أو أياما، ويتم تدريجيا لأسباب تقنية، وما يزال هذان الموقعان محجوبين في بعض المناطق.

وكان مشتركو الانترنت عبر مزود الخدمة الحكومي "تراسل" قد بدأوا باستخدام اليوتيوب على حين يتمكن مشتركو الانترنت عبر مزود الجمعية السورية للاتصالات والمزودات الخاصة من الدخول لليوتيوب أوالفيس بوك.

اقرأ أيضا

المحتجون اللبنانيون يرفضون ترشيح وزير سابق لرئاسة الحكومة