الرياضي

الاتحاد

المزروعي يتوج بلقب بطولة الإمارات للقدرة بالوثبة

B24O0332_1

B24O0332_1

محمد حسن (الوثبة)

شهد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة سباق بطولة الإمارات للقدرة لمسافة 120 كلم، التي أقيمت أمس بقرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة.

وتوج الفارس سيف المزروعي بطلا للسباق على صهوة الجواد «سيلنداكريست» من إسطبلات «إم.آر.إم» وقطع المسافة الإجمالية للسباق في أربع ساعات و17 دقيقة وثانية واحدة بمعدل سرعة إجمالي 28 كلم في الساعة تلاه في المركز الثاني وبفارق ثانية واحدة الفارس عبدالله غانم المري على صهوة الجواد «اي اس امبونشادو» من إسطبلات «إف 3»، في حين جاء في المركز الثالث الفارس سالم العويس على صهوة الجواد تيرمنستر من إسطبلات «إف 3».
وأقيم السباق برعاية مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، ومجلس أبوظبي الرياضي، وقرية الإمارات العالمية للقدرة بالتنسيق مع اتحاد الفروسية، وخصصت 6 سيارات للفائزين الأوائل، وخصص السباق للخيول في سن ست سنوات فما فوق، والحد الأعلى لمعدل نبضات القلب 64 نبضة في الدقيقة، والحد الأدنى لوزن الفارس 60 كجم.
عقب ختام الشوط قام عدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية، ولارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل «ايفهرا»، رئيس لجنة سباقات السيدات والفرسان المتدربين في الاتحاد الدولي «إفهار»، وعبدالرحمن الرميثي مدير قرية الإمارات العالمية للقدرة، وسيف سلطان العواني ممثل شركات العواني بتقديم الجوائز للأبطال الفائزين الثلاث.
وتميزت المرحلة الأولى لمسافة 40 كلم والتي تم ترسيمها بالأعلام الزرقاء، والتي انطلقت في الصباح الباكر بالسرعة الكبيرة من جانب الفرسان المشاركين لبرودة الطقس وجاهزية الخيول، وتصدرها الفارس راشد أحمد البلوشي على صهوة «استيل دو مونت فلو» لإسطبلات الاتحاد بزمن 1:24:04 ساعة، ومعدل السرعة 28.54 كلم في الساعة.
وجاءت في المركز الثاني الفارسة الأرجنتينية سابرينا ميجالي منديز على صهوة «بانجيو بيسك» من إسطبلات الريف، وفي المركز الثالث الفارس سيف أحمد المزروعي على صهوة «سبلنداكرست اداج» من إسطبلات (ام.آر.ام). وفي المركز الرابع سعيد محمد المهيري. وكانت معدل السرعة في الساعة للخيول في هذه المرحلة 27.95 كلم في الساعة. وتمكن 88 فارس من اجتياز المرحلة بنسبة 94.62%، فيما انسحبت 5 خيول. وحافظ الفرسان على معدل سرعاتهم في المرحلة الثانية لمسافة 40 كلم، والتي تم ترسيمها بالأعلام الصفراء، وتقدم الفارس سيف المزروعي من المركز الثالث إلى المركز الأول بزمن 2:51:27 ساعات، وبمعدل سرعة بلغ 27.99 كلم في الساعة، لينجح في تخطي هذه المرحلة في الفحص البيطري.

وتقدم الشيخ حمد بن دلموك آل مكتوم على صهوة «كروان» لإسطبلات (ام.آر.ام) من المركز الخامس إلى المركز الثاني، فيما تمكن الفارس منصور الفارسي من تحقيق قفزة كبيرة من المركز 21 إلى المركز الثالث، وعبدالله المري من المركز السابع إلى الرابع.وبعد أن استنفذت الخيول بعض من طاقاتها، قلت السرعة نسبياً في المرحلة الثالثة لمسافة 20 كلم، والتي تم ترسيمها بالأعلام الحمراء، وحافظ على الصدارة سيف أحمد المزروعي، مسجلاً زمناً، وقدره 3:37:00 ساعات وبمعدل سرعة بلغ 27.65 كلم في الساعة.

ومع محافظة فرسان المقدمة على مواقعهم تقدم راشد البلوشي الذي تصدر المرحلة الأولي، من المركز السادس إلى المركز الرابع بعد، فيما تقدم من المركز الـ11 إلى المركز الخامس الفارس الهندي دليب سنج بعد إعادة الفحص لجواده.


العويسي سعيد بالمركز الثالث
الوثبة (الاتحاد)

قال صاحب المركز الثالث الفارس سالم سعيد العويسي إنها المرة الثانية، التي يصعد فيها إلى المنصة، حيث كانت الأولى في سيح السلم.

وأشاد العويس بالجواد «تيرمنيتر» وقال: «هذه ثاني مشاركة لي حيث حللت ثالثاً في سباق بدبي، مشيراً إلى أنه قدم مردوداً طيباً، وكان بمقدوره حسم السباق لصالحه.
كما أشاد العويسي (15 عاماً)، ويدرس بالمرحلة الثانوية، بالتوجيهات والمتابعة المتسمرة من قبل سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، وقال إن تفوق إسطبلات «إف 3» جاء بفضل هذه توجيهات سموه.


المري: سباق صعب
الوثبة (الاتحاد)

أعرب الوصيف عبدالله غانم المري، عن رضائه بالمركز الثاني، وهي المرة الثانية التي يحقق فيها هذا المركز خلال 24 ساعة، حيث كان وصيفاً أمس الأول في سباق تحدي الشيخ راشد بن حمدان بن راشد آل مكتوم.

وقال: «السباق كان صعباً بسبب قوة التنافس وجاهزية الخيل المشاركة، وأشاد بالجواد امبونشادو»، وقال: «هذه أول مشاركة لي مع الإسطبل، الأمر الذي يؤكد أنه سوف يكون له مستقبل طيب».
كما أشاد المري بزميله الفارس سالم العويسي الذي حل في المركز الثالث، وقال: «لقد قاد العويسي الجواد بحنكة ومهارة تؤكد موهبته ومقدراته، متمنياً له المزيد من التفوق».


البطل عينه على الكأس الغالية
الوثبة (الاتحاد)

أبدى بطل السباق الفارس سيف أحمد المزروعي، سعادته بتحقيق اللقب، وقال: «السباق لم يكن سهلا وشهد منافسة قوية في جميع مراحله خاصة وأن الخيول مع مرور الوقت تصل لكامل جاهزيتها».

وأضاف: «ارتفاع درجة الحرارة أثر بعض الشيء على الخيول، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة العبء عليها وتعرضها للإجهاد، لكن جوادي أدى بصورة جيدة».
وأعرب المزروعي عن أمله في مواصلة رحلة التألق خاصة في السباقات الكبرى المقبلة منها سباق كأس صاحب السمو رئيس الدولة الغالية في الوثبة الأسبوع المقبل وكأس ولي عهد دبي في سيح السلم في مارس المقبل.


المهيري: منافسة قوية
الوثبة (الاتحاد)

قال طالب المهيري أمين السر العام لاتحاد الفروسية، إن السباق كان قوياً وناجحاً، وشهد منافسة قوية تؤكد قوة سباقات القدرة بالإمارات. وأضاف: «مع مرور الوقت، ترتفع الإثارة والقوة في السباقات، حيث تصل الخيول لكامل الجاهزية»، مشيراً إلى أن الإسطبلات كذلك ظلت في تطور مستمر لتقديم الأفضل وذلك بسبب قوة المنافسة. وتابع: «هذا التميز من جميع النواحي في سباقات القدرة، جاء بفضل الاهتمام والتوجيهات المستمرة من قيادتنا الرشيدة، التي ظلت تدعم هذه الرياضة، باعتبارها واحدة من أهم مفردات تراث الإمارات».


لارا صوايا: مشاركة النخبة أثرت التنافس
الوثبة (الاتحاد)

أشادت لارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، رئيسة الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل رئيسة السباقات النسائية والفرسان المتدربين بالاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية، بنجاح سباق بطولة الإمارات للقدرة من جوانبه كافة الفنية والتنظيمية، ومشاركة عدد كبير من صفوة الخيول والفرسان في السباق.

وقالت: «من المقرر وصول ضيوف مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان لحضور سباق كأس صاحب السمو رئيس الدولة للقدرة والسرعة في الأسبوع المقبل»، مشيرة إلى أن الاستعدادات اكتملت لعقد اجتماع الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل يوم الخميس المقبل في فندق مانجروف الشرقي عقب المؤتمر الصحفي لسباق كأس صاحب السمو رئيس الدولة للقدرة». وأعلنت أنه سيتم خلال الاجتماع اعتماد النظام الأساسي للاتحاد وقوانينه بعد اعتمادها رسمياً من الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة.


إسماعيل محمد: أداء متميز
الوثبة (الاتحاد)

أكد المدرب إسماعيل محمد، أن خيول إسطبلات (ام. ار.ام) وأف 3، سيطرت على مجريات السباق اعتباراً من المرحلة الثانية، وذلك بتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الذي تابع مجريات السباق منذ انطلاقته، مشيراً إلى أن الفرسان والخيول أدوا المهمة على أكمل وجه. وأضاف: «المرحلة الأخيرة شهدت سرعة كبيرة تجاوزت الـ 29 كلم في الساعة، حيث يكون الفرسان في قمة حماسهم لتحقيق الفوز»، وأشاد بالجواد البطل «سبلنداكريست اداج» الذي حقق أول فوز له، بعد مشاركات عدة منذ قدومه من أستراليا، وتابع: «لا يزال صغيراً في السن ونتوقع له أداء جيداً، خاصة في المسافات التي تصل إلى 160 كلم، وهو يتميز بالقلب الكبير ومجاراة الخيول».


ترويسة - 3
تميزت المرحلة الأولى لسباق بطولة الإمارات للقدرة بأن الفارق بين صاحبي المركزين الأول والثاني أكثر من دقيقة، فيما دخلت خيول المراكز التالية وحتى الـ13 بفارق دقيقة.

اقرأ أيضا

«الحكام» تطبّق غرامات «القرارات الخاطئة»