الاتحاد

الاقتصادي

آيسلندا تؤكد أنها “ستحترم التزاماتها” المالية

ابلغ رئيس آيسلندا اولافور جريمسون التلفزيون البريطاني أن آيسلندا “ستحترم التزاماتها” بشأن أكثر من خمسة مليارات دولار تدين بها لبريطانيا وهولندا وهي الأموال التي خسرها مدخرون من البلدين في أعقاب انهيار بنوك آيسلندية.
وكان البرلمان الآيسلندي وافق على مشروع قانون لا يحظى بتأييد شعبي لتغطية تعويضات دفعتها بالفعل حكومتا بريطانيا وهولندا إلى أصحاب حسابات “أيس- سيف” في اعقاب انهيار البنوك الآيسلندية في 2008.
لكن جريمسون فاجأ أسواق المال الدولية والحكومة يوم الثلاثاء الماضي برفضه توقيع مشروع القانون وإرغام الحكومة على إجراء استفتاء بشأن هذا الأمر.
وابلغ جريمسون هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) في وقت متأخر أمس الأول”الرأي القائل بأننا لا نحترم التزاماتنا هو خاطئ تماماً.. الركيزة الأساسية للقانون الذي هو موجود بالفعل والذي وقعته هي أن آيسلندا تعلن أنها تحترم التزاماتها”.
وأدى النزاع بشأن مدفوعات أيس-سيف إلى توتر العلاقات بشدة بين ريكيافيك ولندن مع تحذير بريطانيا من أن آيسلندا تواجه عزلة اقتصادية إذا رفض الناخبون مشروع القانون.




نمو طلبات إعانات البطالة الأميركية أقل من التوقعات

واشنطن (رويترز) - ارتفع عدد العمال الأميركيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانات بطالة الأسبوع الماضي، وتراجع مؤشر للاتجاهات الأساسية إلى أدنى مستوى فيما يقرب من 16 شهراً بما يسلط الضوء على تحسن سوق العمل.
وقالت وزارة العمل الأميركية إن طلبات إعانات البطالة الحكومية زادت بمقدار ألف طلب فحسب لتصل إلى 434 ألفا على مدى الأسبوع المنتهي في الثاني من يناير الجاري، وذلك بعد تراجعها لأسبوعين متتاليين.
وتوقع محللون استطلعت رويترز آراءهم زيادة الطلبات إلى 447 ألفاً من 432 ألفاً في القراءة الأولية للأسبوع السابق، وتبدي سوق العمل علامات تعاف قوية، حيث تباطأت وتيرة التسريح عن العمل بشكل حاد في الشهور الأخيرة مع عودة الاقتصاد للنمو في أعقاب أسوأ ركود في 70 عاماً. وتراجع متوسط أربعة أسابيع للطلبات الجديدة 10250 إلى 450 ألفا و250 الأسبوع الماضي، وهو أدنى مستوى منذ منتصف سبتمبر 2008 والانخفاض الأسبوعي الثامن عشر على التوالي.
ويعتبر متوسط أربعة أسابيع مؤشرا أدق للاتجاهات الأساسية. وتراجع عدد العمال المستمرين على قوائم الإعانة 179 ألفاً إلى 4.80 مليون في الأسبوع المنتهي في 26 ديسمبر المنصرم، وجاء هذا دون توقعات السوق لقراءة تبلغ 4.98 مليون.
وكانت الطلبات المستمرة بلغت ذروتها عندما سجلت 6.9 مليون في يونيو 2009 وقد تراجعت لثلاثة أسابيع متتالية، وتراجعت نسبة البطالة بين العمال المؤمن عليهم إلى 3.6 بالمئة في الأسبوع المنتهي في 26 ديسمبر، وهو أدنى مستوى منذ يناير من العام الماضي ومقارنة مع 3.8 بالمئة في الأسبوع السابق

اقرأ أيضا

ترخيص «العربية للطيران أبوظبي» في المراحل النهائية