الاتحاد

الاقتصادي

«كادبوري» تجري محادثات مع منافستها «هيرشي» لمواجهة عرض استحواذ «كرافت»

ذكرت تقارير صحفية أمس أن شركة الأغذية البريطانية الشهيرة كادبوري تجري محادثات مع شركة هيرشي الأميركية لتشجيعها على تقديم عرض منافس للاستحواذ عليها، بهدف مواجهة محاولات شركة كرافت فودز الأميركية للأغذية للاستحواذ على كادبوري من جانب واحد.
وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية في موقعها على الإنترنت أن أعضاء مجلس إدارة كادبوري أبلغوا مديري هيرشي أنهم سوف يدعمون عرضهم وقدموا لهم إرشادات حول السعر الذي يمكن أن يحظى بتأييد مجلس الإدارة.
وأضافت الصحيفة أن المحادثات تجري منذ نحو شهر، ولكنها أصبحت مكثفة وعلنية بصورة أكبر خلال الأسابيع القليلة الماضية. يأتي ذلك بعد يوم واحد من إعلان كرافت أن حوالي 1.5% فقط من المساهمين في كادبوري وافقوا على عرض كرافت للاستحواذ على الشركة البريطانية.
وقالت “كرافت” التي يوجد مقرها في مدينة نورثفيلد بولاية ألينوي الأميركية إن أمام مساهمي “كادبوري” فرصة حتى 2 فبراير الماضي لقبول العرض. ويمكن لشركة كرافت التي تنتج مجموعة من الأسماء الشهيرة في عالم الأغذية مثل نابيسكو وأوريو وجبنة فلادلفيا الانتظار حتى 15 يناير الحالي قبل إعلان تفاصيل العرض. كانت “كرافت” قد قدمت عرضين من جانب واحد لشراء “كادبوري” في سبتمبر ونوفمبر الماضيين.
ويتوقع محللون أن تقدم “كرافت” عرضا بقيمة أعلى من آخر عرض الذي وصلت قيمته إلى 10 مليارات جنيه إسترليني (16 مليار دولار).
ورفعت كرافت الجزء النقدي من عرضها أمس بعد أن باعت قطاع البيتزا التابع لها في أميركا الشمالية إلى شركة نستلة السويسرية.
وتقترح “كرافت” طرح أسهم جديدة لاستقطاب مساهمي “كادبوري”، ولكن أكبر مساهم في “كرافت” وهو مجموعة بيركشاير هاثواي المملوكة للملياردير وارين بافيت رفضت الاقتراح. كانت “كادبوري” قد سخرت في وقت سابق من عرض استحواذ كرافت وقالت إن الشركة الأميركية تحاول “سرقة” الشركة الأميركية من خلال “عرض يثير السخرية

اقرأ أيضا

4.8 مليار درهم تصرفات عقارات دبي في أسبوع