الاتحاد

الاقتصادي

34.5 مليار دولار حجم سوق المطاط الصناعي

يتم حصد المطاط في الوقت الحالي، في شكل مادة سائلة لزجة عبر إحداث شقوق في لحاء الشجر ومن ثم جمعها في أوعية لتكريرها ليكون المطاط بعد ذلك جاهزاً للمعالجة التجارية.
وتقدر دورة حياة شجرة المطاط الاقتصادية، بنحو 32 عاماً، سبعة أعوام منها تكون في مرحلة النضوج، بينما تمتد مرحلة الإنتاج بنحو 25 عاما أخرى. وتتطلب زراعة هذه الأشجار، مناخا ممطرا لنحو 100 يوم على الأقل في السنة، في درجة حرارة تتراوح بين 20 إلى 34 درجة.
ويوجد العديد من أنواع المطاط مثل، شجرة بارا من عائلة شجرة القريبون، التي يفضلها المزارعون على الأنواع الأخرى لتميزها بنمو أفضل واستمرار محصولها لعدد من السنوات في حالة العناية الصحيحة بها.
ومطاط الكونجو، الذي كان يشكل في السابق المصدر الرئيسي للمطاط، يجئ من شجرة الكروم من نوع لاندولفيا. ونوع شجرة الهندباء، التي تحتوي على سائل يتميز بنفس جودة المطاط الطبيعي، بيد أن هذه الجودة تقل في الشجرة البرية.
وينقسم المطاط الصناعي إلى قسمين، طبيعي وصناعي. الطبيعي هو النوع المعروف المستخلص من شجرة المطاط، أما الصناعي، فهو نوع من أنواع البوليمر الذي تم تطويره بمركب أخر من الهيدروكربونات غير المشبعة من المشتقات البترولية المصنعة في قطاع البتروكيماويات، الذي من المتوقع بلوغ سوقه، نحو 34.5 مليار دولار ومتوسط نمو سنوي قدره 5.5% بحلول 2022. وتمثل اللدائن الحرارية، البديل المتوقع واسع الاستخدام في كافة التطبيقات التي تتطلب المطاط الصناعي. ومن المرجح، أن تحل محل المطاط الطبيعي والصناعي في عدد من الصناعات التي تشمل، المركبات والبناء والتشييد والأحذية والأسلاك والكابلات. ونجحت اللدائن الحرارية، في حل مكان المطاط المستخدم في طيف واسع من الصناعات، ما ينذر بمنافس قوي في سوق المطاط العالمية الصناعية.

اقرأ أيضا

انخفاض أسعار الفائدة على التمويل في السوق المحلية إلى %2.41