الاتحاد

الاقتصادي

توقعات بارتفاع معدلات نمو الاقتصاد الألماني 2,1% خلال 2010

عامل في مصنع سيارات بألمانيا التي ترجح التوقعات نمو اقتصادها أكثر من 2% العام الجاري

عامل في مصنع سيارات بألمانيا التي ترجح التوقعات نمو اقتصادها أكثر من 2% العام الجاري

توقع معهد أبحاث الاقتصاد في ألمانيا (دي.آي.دبليو) زيادة معدلات نمو الاقتصاد الألماني بنسبة 2.1% من إجمالي الناتج المحلي خلال العام الجاري.
وكانت التقديرات السابقة للمعهد أشارت إلى نمو الاقتصاد الألماني بنسبة 1.3% فقط في العام الجديد, في حين توقعت معاهد أبحاث اقتصادية أخرى تحقيق نسب نمو تتراوح بين 1.2 و 1.9%. وحول أداء الاقتصاد الألماني خلال العام المقبل، توقع المعهد امس أن تصل معدلات النمو إلى 1.8%، بفضل الاستقرار في ديناميكية الأداء.
وفي مجال سوق العمل، توقع المعهد زيادة عدد العاطلين عن العمل خلال العام الجاري بنحو 400 ألف عاطل، ليصل إجمالي عدد العاطلين في البلاد إلى 3.8 مليون عاطل، بينما يرتفع العدد مرة أخرى خلال العام المقبل بنحو 300 ألف عاطل، إلى 4.1 مليون عاطل.
وفيما يتعلق بمعدلات التضخم خلال العام الجاري، توقع المعهد أن تصل إلى 1.2% وإلى 1% في عام 2011. وانتقد المعهد سياسة الحكومة الألمانية الرامية إلى تمويل خفض الضرائب عن طريق الحصول على ديون جديدة، وتوقع المعهد عجزاً في الميزانية خلال العام الجاري بنحو 128 مليار يورو, وفي عام 2011 بنحو 113 مليار يورو وهي نسب تتراوح بين 5.1% و4.4% من إجمالي الناتج المحلي.
وفي سياق متصل ذكرت رابطة مستوردي السيارات بألمانيا أن عدد السيارات الجديدة التي بيعت خلال العام الماضي بلغ 3.81 مليون سيارة بزيادة نسبتها 23% مقارنة بعام 2008.
وأضافت الرابطة أن مبيعات السيارات في ديسمبر الماضي في ألمانيا انخفضت بنسبة 4.7% مقارنة بنفس الشهر من عام 2008 وأرجعت الرابطة السبب إلى انتهاء العمل ببرنامج الدعم الحكومي والذي كان يمنح الراغبين في شراء سيارات جديدة وصديقة للبيئة مبلغ 2500 يورو مقابل تسليم السيارة القديمة التي يرجع تاريخ انتاجها إلى تسع سنوات ماضية على الأقل.
في الوقت نفسه توقع الخبراء تراجع مبيعات السيارات في ألمانيا خلال العام الجاري 2010 بشكل كبير وأشارت تقديرات الرابطة إلى احتمال بيع 2.8 مليون سيارة بانخفاض نحو مليون سيارة عن العام الماضي. وفي المقابل توقعت رابطة شركات صناعة السيارات في ألمانيا بيع أعداد تتراوح بين 2.75 إلى 3 ملايين سيارة خلال العام الجاري، وعلى الرغم من الارتفاع الكبير في مبيعات السيارات بألمانيا خلال العام الماضي، تراجع إجمالي قيمة مبيعات السيارات بنسبة 20% تقريبا إلى 261 مليار يورو بسبب التركيز على شراء السيارات الصغيرة

اقرأ أيضا

النفط يرتفع مع توقعات زيادة خفض الإنتاج