أخيرة

الاتحاد

دوريات لمراقبة «مواقف» في أبوظبي

أحد مفتشي خدمة «مواقف» في دورية مراقبة مستخدماً الدراجة الجديدة

أحد مفتشي خدمة «مواقف» في دورية مراقبة مستخدماً الدراجة الجديدة

أعلنت دائرة النقل في أبوظبي عن عزمها إطلاق نظام دوريات مراقبة المواقف باستخدام دراجات صديقة للبيئة، ثلاثية العجلات «ترايك»، من قبل مفتشيها في المناطق التي تم تطبيق خدمة «مواقف» فيها، وذلك اعتباراً من يوم الأحد المقبل.
وقال المهندس نجيب الزرعوني مدير عام المواقف في بيان صادر عن دائرة النقل في أبوظبي أمس، إن إدخال هذه الدراجات الصديقة للبيئة للخدمة، جاء للحفاظ على البيئة وتطبيقاً لمبدأ التنمية المستدامة، وتماشياً مع أهداف دائرة النقل لإنشاء منظومة نقل عالمية المعايير تلبي جميع الاحتياجات المستقبلية لإمارة أبوظبي كمدينة عالمية.
وأشار الزرعوني إلى أن الدراجة الجديدة التي اعتمدتها الدائرة لمراقبة خدمة «مواقف»، تمتاز بمواصفات حضارية، وبأنها صديقة للبيئة، وبخفة وزنها، وبإمكانية طيها الأمر الذي سيجعل الدوريات التي يقوم بها مراقبو «مواقف» أكثر سهولة ويسراً وكفاءة، خصوصاً أن وزن الدراجة لا يتجاوز 20 كيلو غراماً مما سيتيح للمراقبين مجالاً للتحرك وتغطية مساحات كبيرة من مناطق عملهم في وقت قصير.
وتصل سرعة الدراجة «ترايك» إلى حوالي 27 كيلو متراً في الساعة، حيث يأتي تصميمها ليتيح ثباتاً دائماً لمستخدميها، وإضافة إلى هذا، تحتوي «ترايك» على محرك كهربائي صديق للبيئة ومكابح للعجلات الخلفية تعمل وفق نظام إعادة شحن البطارية الذي يتيح قيادتها في كل مرة لمسافة تصل إلى أكثر من 30 كيلو متراً.
يذكر أن دائرة النقل في أبوظبي أخضعت في نهاية يناير الماضي المنطقة الواقعة بين شارعي «حمدان» و»زايد الأول» وشارعي «راشد بن سعيد آل مكتوم» (المطار سابقاً) وبني ياس (النجدة) إلى رسوم خدمة «مواقف»، بعد أن كانت أخضعت في أكتوبر 2009 المنطقة الواقعة بين شارعي «خليفة» و»حمدان» وبين شارعي بني ياس وليوا للخدمة نفسها.
يذكر أنه يتم تحصيل رسوم خدمة «مواقف» من 8 صباحاً وحتى 9 مساء من السبت إلى الخميس، باستثناء أيام الجمعة والعطلات الرسمية. ويبلغ رسم «المواقف الفرعية» الملونة بالتركواز والأسود درهمين لكل ساعة، بحد أقصى للتوقف 24 ساعة بمبلغ 15 درهماً. أما «المواقف الرئيسية» الملونة بالتركواز والأبيض فيبلغ رسمها 3 دراهم لكل ساعة، وبحد أقصى مسموح بالتوقف فيها 4 ساعات.

اقرأ أيضا