الإمارات

الاتحاد

توقيع اتفاقية بين المستشفى المتنقل و«توزلا» البوسني للتعاون في المجالات الطبية

مرضى بوسنيون يتلقون العلاج في المستشفى الإماراتي المتنقل

مرضى بوسنيون يتلقون العلاج في المستشفى الإماراتي المتنقل

وقع المستشفى الإماراتي العالمي الإنساني المتنقل “علاج” اتفاقية مع المستشفى الجامعي في مدينة توزلا البوسنية، لتطوير مراكز جراحة القلب وتأهيل الكوادر الطبية والجراحية وإجراء ما يزيد على 100 عملية قلب مفتوح.
كما تتضمن الاتفاقية، التي تأتي في إطار التعاون المشترك بين الإمارات والبوسنة والهرسك، مشاركة الأطباء البوسنيين في المهام الإنسانية للمستشفى المتنقل.
وأشاد ميركو ستانتيتش رئيس المستشفى الجامعي البوسني بمواقف دولة الإمارات العربية المتحدة وجهودها الكبيرة في مساعدة وإغاثة المحتاجين والمتضررين في شتى أنحاء العالم، مشيراً إلى أن الإمارات دائماً سباقة إلى مساعدة المرضى والشعوب المحتاجة دون تفرقة بين دين أو جنس أو عرق.
وقال رئيس المستشفى الجامعي البوسني خلال استقباله الفريق الطبي للمستشفى الإماراتي العالمي الإنساني المتنقل الذي يعالج المرضى في البوسنة، بناء على توجيهات سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية رئيس هيئة الهلال الأحمر، إن الحكومة والشعب في البوسنة لا ينسيان أبداً المواقف المشرفة للقيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة، والدعم الذي قدمته حكومة وشعب الإمارات للشعب البوسني، حيث كانت الإمارات وبجهود المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله من أوائل الدول في العالم التي شاركت بفعالية في قوات حفظ السلام وفي إعادة إعمار البوسنة، وفي إنشاء جسر جوي لإغاثة الشعب البوسني ما ترك أثراً طيباً في نفوس الشعب البوسني.
وأضاف: اليوم يسير على النهج ذاته صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، مشيداً بجهود سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان رائد العطاء صاحب القلب الإنساني الكبير الذي وجه بإيفاد الفريق الطبي للمستشفى الإماراتي العالمي الإنساني المتنقل لمعالجة المرضى المعوزين في البوسنة.
واستمع ستانتيك خلال اللقاء إلى شرح من جراح القلب الإماراتي الدكتور عادل الشامري المدير التنفيذي للمستشفى الإماراتي العالمي الإنساني المتنقل، رئيس مركز الإمارات للقلب عن برنامج عمل المستشفى المتنقل وطبيعة المهام الإنسانية والطبية التي يقوم بها، ثم البرامج التي نفذها الفريق في العديد من دول العالم، حيث أعرب عن سعادته بأداء المستشفى الإماراتي العالمي الإنساني المتنقل. من جهة أخرى، يواصل الفريق الطبي والجراحي للمستشفى الكشف على الحالات المرضية في مستشفى توزلا الجامعي في البوسنة، تمهيداً لإجراء عمليات قلب مفتوح للحالات التي تستدعي ذلك.
وأشاد الدكتور مدحت بوسفيتش رئيس مركز القلب في المستشفى الجامعي البوسني بدور الإمارات في معالجة المرضى المحتاجين في شتى أنحاء العالم، مشيراً إلى أن الشعب البوسني لا ينسى المواقف المشرفة للقيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة، وأن زيارة المستشفى الإماراتي العالمي الإنساني المتنقل إلى البوسنة هي امتداد للجهود الإنسانية والخيرية لدولة الإمارات في البوسنة.
وقال الدكتور الشامري إن الفريق الجراحي تمكن من إجراء 16 عملية قلب مفتوح للمرضى الذين يحتاجون إلى مثل هذه العمليات، نتيجة معاناتهم من انسداد وتضييق في شرايين القلب ومشاكل صحية في صمامات القلب، وبينهم مرضى أطفال يعانون من عيوب خلقية في القلب، ومن المتوقع إجراء أكثر من 100 عملية قلب مفتوح للأطفال والكبار خلال سنة في البوسنة والهرسك.

اقرأ أيضا

منع استيراد «المعسل» ولفائف السجائر «المسخنة» اعتباراً من أول مارس