الاتحاد

الاقتصادي

«سوق دبي» تختتم تعاملات الأسبوع على صعود يلامس 1%

متعاملون  في سوق دبي التي سجلت تراجعاً أمس

متعاملون في سوق دبي التي سجلت تراجعاً أمس

اختتمت سوق دبي المالي تعاملات جلسة الامس على ارتفاع لامس 1% بعد ان نجح المؤشر في اضافة 17 نقطة جديدة بدعم من اسهم قطاعي العقارات والتأمين لينهي بذلك الاسبوع مرتفعا بمقدار 33 نقطة وبنسبة 1.8% مقارنة بآخر إغلاق له الأسبوع الاسبق.
وواصل المؤشر حالة الصعود الافقي الهادئ التي اتبعها طيلة تعاملات الاسبوع مصحوبا بدعم نفسي للارتفاعات القوية التي تشهدها اسواق المال العالمية واعلان افتتاح برج خليفه وذلك انتظارا لبروز محفزات داخلية يحدد معها بوصلة التحرك في المرحلة المقبلة.
واستفادت سوق دبي المالي امس من الارتفاع القوي لسهمي ارابتك والاتحاد العقارية بعد ان ارتفع سهم الاولي بنسبة كبيرة تفوق 6% حيث أغلق السهم عند سعر 2.89 درهم وبتداولات كثيفة فاقت 100 مليون سهم.
وسجلت عدة أسهم أداء إيجابيا وعلى نحو متباين وأبرزها سهم الاتحاد العقارية الذي ارتفع بنسبة 4.2% عند 0.74 درهم، أما سهم إعمار فارتفع بنسبة بسيطة وبواقع فلس واحد عند 4.05 درهم.
وكان مؤشر سوق دبي المالي قد فتح على ارتفاع بنسبة 0.73% ليصل الى مستوى 1834 نقطة، قبل ان يتجاوز مستوى 1840 نقطة وسط الجلسة ومن ثم عاد لتقليص المكاسب نتيجة عمليات بيع محدودة ليغلق عند 1837 نقطة بارتفاع وقدره 17.27 نقطة عن إغلاقه السابق. وسجل السوق تداولات بقيمة 720.27 مليون درهم بتنفيذ 6,559 صفقـة توزعت عـلى 291.86 مليون سهم، وذلك في وقت شهد فيه التداول ارتفاع 19 شركة وهبوط 6 شركات وثبات أسعار 5 شركات.
وتصدرت شركة أرابتك القابضة قائمة أكثر الشركات ارتفاعاً من حيث التغير في أسعارها بإغلاق 2.89 درهم وبنسبة تغير بلغت 6.25%، تلتها الاتحاد العقارية بإغلاق 0.74 درهم وبنسبة تغير بلغت 4.23%، ودار التكافل بإغلاق 1.65 درهم وبنسبة تغير بلغت 3.13%، ثم بيت التمويل الخليجي بإغلاق 1.08 درهم وبنسبة تغير بلغت 2.86%، وتكافل الامارات بإغلاق 1.16 درهم وبنسبة تغير قدرها 2.65%.
وفي المقابل جاءت شركة بيت الاستثمار العالمي جلوبال في مقدمة أكثر الشركات انخفاضا في أسعارها بإغلاق 1.11 درهم وبنسبة تغير بلغت 8.26% تلاتها شركة دبي للتأمين بإغلاق 26.15 درهم وبنسبة تغير بلغت 4.91% ثم شركة الاسمنت الوطنية بإغلاق 3.12 درهم وبنسبة تغير بلغت 4.88% ومصرف السلام - السودان بإغلاق 2.32 درهم وبنسبة تغير قدرها 4.13% وشركة دبي الاسلامية للتامين وإعادة التامين بإغلاق 0.99 درهم وبنسبة تغير بلغت 1.00%.
وفيما يتعلق بالشركات الأكثر نشاطاً من حيث قيمة التداول فقد جاءت شركة إعمار العقارية في المقدمة باستحواذها على تداولات قيمتها 300,61 مليون درهم، تلتها شركة أرابتك القابضة بتداولات بلغت 288,66 مليون درهم ثم شركة سوق دبي المالي بتداولات بقيمـة 43,56 مليون درهم، والاتحاد العقارية بتداولات بقيمـة 19,98 مليون درهم ودريك آند سكل انترناشيونال بتداولات بلغت 14,66 مليون درهم. وفيما يتعلق بالاستثمار الأجنبي في سوق دبي المالي، فقد بلغت قيمة مشتريات الأجانب، غير العرب، من الأسهم خلال جلسة الامس نحو 52.01 مليون درهم في حين بلغت قيمة مبيعاتهم نحو 81.65 مليون درهم. كما بلغت قيمة مشتريات المستثمرين العرب، غير الخليجيين، نحو 177.53 مليون درهم وقيمة مبيعاتهم نحو 142.01 مليون درهم. أما بالنسبة للمستثمرين الخليجيين فقد بلغت قيمة مشترياتهم 30.64 مليون درهم في حين بلغت قيمة مبيعاتهم نحو 31.17 مليون درهم خلال نفس الفترة. ونتيجة لهذه التطورات فقد بلغ إجمالي قيمة مشتريات الأجانب، غير الإماراتيين، من الأسهم نحو 260.18 مليون درهم لتشكل ما نسبته 36.12% من إجمالي قيمة المشتريات، في حين بلغ إجمالي قيمة مبيعاتهم نحو 254.84 مليون درهم لتشكل ما نسبته 35.38% من إجمالي قيمة المبيعات، ليبلغ بذلك صافي الاستثمار الأجنبي نحو 5.34 مليون درهم كمحصلة شراء.
وأعلنت سوق دبي المالي أن قيمة مشتريات الأجانب من الأسهم قد بلغت خلال الاسبوع نحو 1.348 مليار درهم لتشكل ما يقارب من 38.9% من إجمالي قيمة المشتريات. كما بلغت قيمة مبيعات الأجانب من الأسهم خلال نفس الفترة نحو 1.347 مليار درهم لتشكل ما نسبته 38.8% من إجمالي قيمة المبيعات. ونتيجة لهذه التطورات فقد بلغ صافي الاستثمار الأجنبي نحو 496 ألف درهم، كمحصلة شراء.
من جانب آخر، بلغت قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين المؤسساتيين خلال الأسبوع الماضي حوالي 499 مليون درهم لتشكل ما نسبته 14.4% من إجمالي قيمة التداول.
وفي المقابل بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبل المستثمرين المؤسساتيين خلال نفس الفترة حوالي 443.8 مليون درهم لتشكل ما نسبته 12.8% من إجمالي قيمة التداول. ونتيجة لذلك، بلغ صافي الاستثمار المؤسسي خلال الفترة نحو 55.2 مليون درهم، كمحصلة شراء.

«إعمار»: إيرادات برج خليفة تؤثر إيجاباً في نتائج الشركة لعام 2010

دبي (الاتحاد) - قالت شركة إعمار العقارية مطور برج خليفة إن ايرادات المشروع سوف تؤثر ايجابا في نتائج الشركة للعام 2010.
واوضحت الشركة في رسالة توضيحية تم نشرها على موقع سوق دبي المالي، انها تقوم بتسجيل الإيرادات والأرباح عند تسليم المشروع، لذلك فإن الإيرادات المتعلقة بالوحدات المباعة من برج خليفة سيتم تسجيلها في ميزانية الشركة في عام 2010 عند التسليم، ما سيؤثر إيجاباً على نتائج الشركة بسبب ضخامة المشروع.
واشارت الى ان العائدات من فندق أرماني وقمة البرج وغيرها من العمليات المتعلقة بتجارة التجزئة - الضيافة، في البرج سيكون لها أيضا تأثير إيجابي على أداء الشركة.


بنك نور الإسلامي و«نور للتكافل» يطلقان منتدى إلكترونياً تفاعلياً

دبي (الاتحاد) - أعلن بنك نور الإسلامي، وشركة نور للتكافل، التابعان لمجموعة نور الاستثمارية، أمس عن إنشاء منتدى للإعلام الاجتماعي عبر شبكة الإنترنت - shapeyo rco ntry.com – في خطوة تهدف إلى تعزيز الترابط بين السكان في دولة الإمارات من مختلف الجنسيات والأعمار والأوضاع الاقتصادية.
وذكر بيان صحفي أمس أن إطلاق وتطبيق هذه البوابة يأتي بما يتماشى مع القيم الأساسية لمجموعة نور التي تتمحور حول الابتكار، كما تمثل جزءاً من استراتيجيتها الشاملة في طرح الجيل المقبل من المنتجات والخدمات التي ستمثل ضرورة ملحة لبنوك المستقبل.
ويتزامن الكشف عن هذه الاستراتيجية مع ذكرى مرور عامين على تأسيس بنك نور الإسلامي، واحتفال نور للتكافل بعامها الأول.
وبالإضافة إلى الربط المباشر مع الخدمات والمنتجات القيّمة التي يقدمها بنك نور الإسلامي وشركة نور للتكافل، سيتيح هذا المنتدى – وللمرة الأولى – فرصاً واسعة أمام الجمهور لتبادل وجهات النظر حول طبيعة العيش والعمل في دولة الإمارات من خلال موقع تفاعلي على شبكة الإنترنت.
كما سيقدم المنتدى وسيلة للعملاء للتعبير عن آرائهم حول الطرق التي ينبغي أن يسلكها بنك نور الإسلامي وشركة نور للتكافل لتطوير عملياتهما، والخدمات الإضافية المطلوب توفيرها من قبل المؤسستين.
وتهدف هذه المبادرة الجديدة إلى توسيع حضور ومكانة مجموعة نور الاستثمارية لخلق نموذج جديد بالكامل لأفضل الممارسات في مجال خدمة العملاء والجمهور، والعلاقة مع الزملاء والمستثمرين.
من جانبه، قال حسين القمزي، الرئيس التنفيذي للمجموعة، مجموعة نور الاستثمارية وبنك نور الإسلامي: “تمثل منصات الإعلام الاجتماعي قناة مهمة وغير مستغلة حالياً لإشراك المجتمعات والجمهور، وإطلاق حوار بناء وعميق بين قيادات القطاع”.
وأضاف: “أن التكيف مع الاتجاهات الدولية يتطلب منا الاستفادة من العديد من المعلومات المهمة التي تأتي من مصادر جديدة خارج إطار الشركة والبيانات المتوفرة لوسائل الإعلام”.
وأشار إلى أنه ومن خلال تحفيز عملية التبادل الاجتماعي للمعلومات والآراء، “يمكننا استخدام قناة وثيقة الصلة بالمجتمع لتوفير معلومات قيمة يمكن توجيهها مباشرة لتحسين الخدمات، وبالتالي تعزيز مستويات رضا العملاء”.
وسينطلق الموقع الجديد - shapeyo rco ntry.com - مع مسابقة للتصوير الفوتوغرافي في دعوة للجميع لالتقاط صور تسلط الضوء على السمات الفريدة لدولة الإمارات وتحميلها على شبكة الإنترنت.
وستقوم لجنة تحكيم خاصة بتقييم الصور وفق معايير محددة ومن ثم اختيار الفائزين، حيث سيحصل الفائز الأول على جائزة بقيمة 16500 درهم، وسينال صاحب المركز الثاني جائزة بقيمة 7550 درهماً، ويحصل الفائز بالمركز الثالث على جائزة بقيمة 5250 درهماً.
ويشار إلى أن بنك نور الإسلامي حقق منذ انطلاقه في يناير 2008 سمعة ومكانة طيبة نظراً للأداء المتميز، والخدمة المتفردة، ومستوى الرعاية التي يقدمها للعملاء، إضافة إلى توسيع شبكة الأعمال المصرفية الإلكترونية لتغطي أكثر من 84 جهاز صراف آلي في مختلف أنحاء دولة الإمارات.

اقرأ أيضا

«الدولي للتنمية الإدارية»: الإمارات الأولى عالمياًً في 5 مؤشرات