الاتحاد

الإمارات

«مؤسسة محمد بن راشد» تنظم محاضرة حول رقمنة المعلومات

دبي (وام)- نظمت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم محاضرة بعنوان «نظم إدارة المجموعات الرقمية-تجربة مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث» لموظفيها في مقر المؤسسة بدبي.
ألقى المحاضرة المهندس أحمد عثمان أحمد خبير الأرشفة الالكترونية بمركز جمعة الماجد الذي تحدث عن ما يواجهه القائمون على مشاريع الرقمنة، قبل بداية المشروع، وأثناء العمل به، وبعد الانتهاء منه، وطبيعة هذه التحديات، وكيفية احتوائها والتغلب عليها.
وقدم شرحا حول تجربة مركز جمعة الماجد في مشروع المعمل الرقمي من خلال فكرة المشروع وأهدافه والتجهيزات المادية والبرمجيــة له وما هي أهم معايير ومواصفات الرقمنة وخطــوات سير العمل ومن ثم نظام المتابعة والرقابة وأخيرا الرؤية المستقبلية للمشروع. وأوضح أن هدف المركز من هذا المشروع يتمثل بحفظ ما يمتلكه من مصادر معلومات على وسائط إلكترونية يمكن استرجاعها، ونقلها وإجراء المعالجة الإلكترونية عليها، وخدمة جميع عملاء المركز بإتاحة مصادر المعلومات الإلكترونية.
وأكد أن من فوائد المشروع القدرة على قياس الأداء وتحديد الاحتياجات اللازمة من الطاقة البشرية، وزيادة الإنتاجية، وتقديم خدمات أفضل وأكثر سهولة في الاستخدام والتحكم في خطوات العمل، وزيادة الكفاءة، وتعويد الموظفين على تطبيق الخطوات اللازمة لإنهاء عمليات معينة، مشيرا إلى أن المشروع يساعد على سرعة إنجاز الأعمال والمشاركة في الاطلاع ومعالجة الوثائق، وإلغاء تكرار الوثيقة وفقدانها وتطبيق نظام التحكم والجودة.

اقرأ أيضا

حمدان بن زايد: دعم القيادة منحنا التميز في ساحات العمل الإنساني