الاتحاد

الإمارات

803 ملايين درهم أرباح «المشرق» في 2010

دبي (الاتحاد) - حقق بنك المشرق 803 ملايين درهم أرباحاً صافية في العام 2010 مقارنة مع مليار درهم في العام 2009، بتراجع بلغت نسبته 19,7%.
وبحسب البيانات المالية للبنك، بلغ الدخل تشغيلي 4,4 مليار درهم.
وسجل صافي دخل الفوائد وإيرادات المنتجات الإسلامية بعد حسم المبالغ الموزعة على المودعين ارتفاعاً بنسبة 9% خلال العام 2010 ليصل إلى 2,3 مليار درهم. أما صافي الرسوم والعمولات والإيرادات الأخرى فقد بلغت 2,1 مليار درهم، مقارنة مع 2,9 مليار درهم بنهاية 2009، وهو ما يمثل انخفاضاً بنحو 27% نتيجة التباطؤ الاقتصادي، إلا أن نسبة الدخل إلى إجمالي الدخل بلغت 48% والتي تعتبر أحد أفضل النسب في فئتها.
وقال البنك إنه على الرغم من الظروف السوقية الصعبة، إلا أنه تمكن من تخفيض قيمة المخصصات المقتطعة على القروض المتعثرة بنسبة 16% لتصل إلى 1,76 مليار درهم. وتشمل محفظة المخصصات نسبة مهمة من احتياطي القروض المتعثرة الإجمالية. وبفضل المتابعة المتواصلة لجودة الأصول فقد شهدت أصول الديون المعدومة ارتفاعاً هامشياً ضئيلاً من 3,6 مليار درهم بنهاية العام 2009 لتصل إلى 3,9 مليار درهم بنهاية العام 2010. وتماشياً مع تعليمات مصرف الإمارات المركزي، فقد اقتطع المشرق مخصصات بنسبة 80% على قروض مجموعتي سعد والقصيبي، بالإضافة إلى اقتطاعه مخصصات على قروض مجموعة دبي العالمية طبقاً للمعايير المحاسبية العالمية.
وقال معالي عبد العزيز عبدالله الغرير الرئيس التنفيذي للمشرق» إن النتائج التي حققناها تؤكد استراتيجيتنا الرامية إلى مواصلة عملياتنا بشكل فعال ويحقق الربحية، ونحن في المشرق كمؤسسة مالية رائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة ملتزمون تجاه المنطقة التي تعتبر قاعدتنا الأساسية، والتي سنواصل في المشرق عملياته فيها لكونها سوقنا الرئيسية رغم الصعوبات التي تخللتها».
وأضاف» القطاع المصرفي في دولة الإمارات سيحافظ على مركزه كواحد من أنجح القطاعات المصرفية في المنطقة. ففي الوقت الذي شهد العام 2010 خلاله تعافياً اقتصادياً محدوداً فإننا نتطلع إلى مزيد من التحسن خلال العام 2011».

اقرأ أيضا

محمد بن زايد يهنئ رئيس وزراء الهند بفوز حزبه في الانتخابات التشريعية