الاتحاد

الاقتصادي

«دبي العالمية»: المفاوضات مع البنوك الدائنة تتم بطريقة ثنائية

حاويات في ميناء جبل علي حيث أكدت دبي العالمية إنها لم تطلب تجميد الديون

حاويات في ميناء جبل علي حيث أكدت دبي العالمية إنها لم تطلب تجميد الديون

أكدت مجموعة دبي العالمية أمس أن المفاوضات التي تجريها مع دائنيها لجدولة 22 مليار دولار من الديون تتم بطريقة ثنائية بينها وبين كل مصرف على حدة، في إطار عملية إعادة الهيكلة التي تم الإعلان عنها مؤخراً.
وقال مصدر في المجموعة لـ”الاتحاد” إنه من المتوقع أن تستمر هذه المفاوضات مع البنوك المحلية والإقليمية والعالمية الدائنة لعدة أشهر قادمة.
ونفى المصدر ما تردد في بعض وسائل الإعلام أمس الأول عن كشف الشركة عن خططها لإعادة هيكلة ديونها والرد إلكترونياً على البنوك الدائنة أمس من خلال منحها أرقاماً سرية للولوج إلى الموقع الإلكتروني للشركة للاطلاع على رأي المجموعة في كيفية تسديد التزاماتها أو جدولة ديونها.
وأكد أن عمليات التفاوض مع الدائنين مستمرة وتتم وفق الأعراف العالمية المعمول بها في عمليات إعادة الهيكلة المماثلة.
وأكد المصدر أن المجموعة لم تتقدم حتى الآن بطلب رسمي لدائنيها لتجميد الديون المستحقة الدفع لمدة ستة أشهر.
ونجحت المجموعة في تسديد 4.1 مليار دولار في 14 ديسمبر الماضي قيمة صكوك مستحقة على شركة نخيل التابعة لها، بعد أن تلقت دبي دعماً من أبوظبي بقيمة 10 مليارات دولار لتنخفض قيمة ديون الشركة الخاضعة لعملية إعادة الهيكلة من 26 مليار دولار إلى 22 ملياراً.
وأكدت مجموعة دبي العالمية خلال اجتماعها مع دائنيها في 21 ديسمبر الماضي أنها تضمن الحصول على دعم مالي من حكومة دبي، يغطي مصاريف التشغيل والفوائد، في حال توصلت مع دائنيها إلى اتفاقية تعليق منظم لسداد الديون.
وجددت “دبي العالمية” في بيان سابق تأكيدها مواصلة العمل مع الدائنين، مشيرة إلى أن حكومة دبي، وعبر صندوق دبي للدعم المالي، ستدعم المجموعة لسداد مصاريفها التشغيلية الفوائد لتأكيد مضيها بالمشاريع قيد الإنشاء، في حال تم التوصل إلى اتفاق بشأن إعادة الجدولة.
وسعت المجموعة، خلال الاجتماع السابق مع دائنيها إلى طمأنة الدائنين حول الموقف المالي للمجموعة واستقطابهم للموافقة على تمديد الجدول الزمني لسداد الديون المستحقة. وتمثل عملية إعادة هيكلة ديون المجموعة “أيدان بيركيت”، الشريك الإداري في قسم تمويل المؤسسات في شركة “ديلويت”، المسؤولة عن عملية إعادة الهيكلة في “دبي العالمية”، والذي أكد بدوره الجدوى الاستثمارية لعملية إعادة هيكلة المجموعة خاصة مع امتلاكها محفظة من الشركات ذات الأهمية الاستراتيجية.
وأوضح أن عملية إعادة الهيكلة تهدف إلى معالجة التزامات الديون الحالية للمجموعة وتحسين كفاءة الأعمال في المستقبل ورفعها إلى المستوى الأمثل.
موانئ دبي العالمية تعين «ستي جروب» و«دوتشيه بنك» كمستشارين لإدراج أسهمها في بورصة لندن

أعلنت “موانئ دبي العالمية” أمس تعيين “سيتي جروب” و”دوتشيه بنك” مستشارين لعملية الإدراج الثاني لأسهم الشركة في بورصة لندن .
وتأتي هذه الخطوة بعد أن أعلنت الشركة أنها تدرس إدراجاً أولياً لأسهمها في بورصة لندن، مع احتفاظها بالإدراج الأولي الحالي في بورصة “ناسداك دبي”، مشيرة إلى أنها تسعى حالياً إلى الحصول على الموافقة للإدراج في الربع الثاني من العام الحالي.
وأكدت الشركة في بيان صدر أمس الأول أن إدراج أسهمها في بورصة لندن يأتي انطلاقاً من التزام مجلس الإدارة اتجاه المساهمين، معربة عن أملها في أن يستفيد المساهمون من إقدام الشركة على تلك الخطوة.
وذكرت الشركة أن مجلس إدارتها أعلن في مارس من العام المنصرم أنه يعتزم تقييم الخيارات المتاحة لمعالجة مسألة استمرار الإحباط لتقييم السوق لأسهم الشركة.

اقرأ أيضا

الإمارات الأكثر نفاذاً للألياف الضوئية عالمياً