الاتحاد

الإمارات

الطاير: الانتهاء من المرحلة الأولى لمترو دبي قريباً

الخط الأحمر لمترو دبي·· المرحلة التجريبية للتشغيل مارس 2009

الخط الأحمر لمترو دبي·· المرحلة التجريبية للتشغيل مارس 2009

أكد مطر الطاير الرئيس التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات أن القطاع العلوي من الخط الأحمر لمترو دبي أصبح يشكل معلما بارزا لشارع الشيخ زايد ومناطق القرهود وأم الرمول، كما يترقب سكان الإمارة وزوارها مترو دبي باعتباره يضاهي أنظمة المترو السائدة في هونج كونج وكوبنهاجن وباريس وسنغافورة، واننا على موعد قريب جدا من الانتهاء من مشروع مترو دبي في مرحلته الأولى، والتي تبدأ كمرحلة تشغيلية تجريبية في مارس 2009 إلى أن يبدأ تشغيل المشروع أمام الجمهور في 9 سبتمبر ·2009
مشيراً إلى ارتفاع وتيرة العمل وتسارعها، فنسب الإنجاز فاقت التوقعات واستطاعت مؤسسة القطارات بهيئة الطرق والمواصلات أن تصل بنسبة الإنجاز إلى أكثر من 47 % في الخط الأحمر، بينما فاقت نسبة الإنجاز في الخط الأخضر إلى 20 %·
ونجد ان المخطط العام لشبكة الطرق المطلوبة لعام 2020 وشبكة الطرق المقترحة لعام ،2020 بين خطوط المترو المطلوبة حتى عام 2020 والتي تخدم محاور الحركة الرئيسية وهي المواقع التي يتركز فيها السكان والحركة المروية وهي مطار دبي الدولي وكورنيش ديرة وبردبي والخيران ومدينة المهرجان والمدينة العالمية والمدينة العربية وبرج دبي وخليج الأعمال وتيكوم والمرسى وإسكان وشاطئ جميرا والمدينة الرياضية وقرية جميرا ومدينة العرب والمدينة التجارية ومطار جبل علي·
ويتكون مشروع قطار دبي من الخط الأحمر والخط الأخضر، ويبلغ طولهما حوالي 70 كيلومترا، ويعد واحداً من أطول خطوط المترو في العالم ويضم 41 محطة، تسع منها تحت الارض وبتكلفة قدرت بـ 15,5 مليار درهم ولكن المخطط الجديد والدراسات الجديدة تشير بتوسعة الخطين، فالخط الأحمر يبلغ طوله 50 كم وسيصبح طوله 77 كم ومعدل السرعة 40 كم والطاقة الاستيعابية ستصبح 23 ألف راكب في الساعة باتجاه، وبلغت تكلفة الإضافات المقترحة باتجاه مردف وباتجاه مطار جبل علي وباتجاه مدينة العرب 3,2 مليار درهم·
أما الخط الأخضر فطوله المحدد مسبقاً 20 كم وسيتم إضافة 15كم ليصبح 35 كم بمعدل سرعة تصل إلى 40كم والطاقة الاستيعابية 23 ألف راكب في الساعة في اتجاه، وبلغت تكلفة التمديد باتجاه الجداف والمدينة العالمية 2,6 مليار درهم وسنة التشغيل عام ·2010
وبين المخطط والدراسة الجديدة حتى عام 2020 إضافة خطوط قطارات جديدة، الخط البنفسجي الذي أعلن عنه من قبل الهيئة فضلا عن الخط الأزرق الذي لم يفصح عن تفاصيله لغاية الآن، مع تمديد مسافة الخط الأخضر والأحمر، وذلك بتكلفة تقديرية بلغت 33,4 مليار درهم منها 13,8 مليار مرتبطة بالإضافات المطلوبة لخدمة نخلة ديرة والواجهة البحرية، وقد تكون مطلوبة بعد ·2020
ومن أهم خصائص الخط الأزرق الذي لم يعلن عنه رسميا طول الخط الإجمالي 110كم بمعدل سرعة 80 كم والطاقة الاستيعابية 18 ألف راكب في الساعة باتجاه، والتكلفة الإجمالية للخط بلغت 15,8 مليار درهم وسنة التشغيل ·2015 أما الخط البنفسجي أهم خصائصه طوله الإجمالي 90كم بمعدل سرعة 80كم والطاقة الاستيعابية 12 ألف راكب في الساعة باتجاه والتكلفة الإجمالية للخط بلغت 11,8 مليار درهم على ان يتم إنجازه ·2012
ولخص المخطط شبكة خطوط المترو المطلوبة حتى عام 2020 مبيناً الحاجة إلى عدد 4 خطوط وإجمالي طول الخطوط 318كم وعدد الركاب المتوقع 200 ألف راكب في ساعة الذروة الصباحية و3,3 مليون راكب يومياً والتكلفة الإجمالية للخطوط الجديدة والإضافات المقترحة للخطوط المعتمدة 33,4 مليار درهم·

اقرأ أيضا