الاتحاد

عربي ودولي

مقتل 70 مسلحاً في أفغانستان.. وإعادة باكستان لقائمة مراقبة تمويل الإرهاب

كابول، إسلام أباد (وكالات)

أعلنت وزارة الدفاع الأفغانية أمس مقتل سبعين مسلحاً خلال عمليات أمنية في مختلف أنحاء البلاد خلال يومي أمس وأمس الأول. وتكبد المتمردون خسائر في الأرواح في أقاليم ننجرهار ولاجمان وكابيسا وباكتيا وجزني ولوجار وقندهار وأوروزجان وزابول وفرح وبادجيس وفارياب وتاخار وبلخ ونيمروز وهيلماند. وقال بيان صادر عن الوزارة إن ما لايقل عن تسعة مسلحين أُصيبوا وتم القبض على 6 آخرين. وشنت القوات الجوية الأفغانية 73 غارة ضد المتمردين. وعلى الرغم من أن وزارة الدفاع لم تكشف عن خسائر قوات الأمن، فقد ادعت طالبان قتل وجرح العشرات من القوات الحكومية خلال اشتباكات في أقاليم مختلفة.
من جهة أخرى، قال مسؤول حكومي ومصدر دبلوماسي أمس إن مجموعة عالمية معنية بمراقبة غسل الأموال قررت إعادة باكستان مجددا إلى قائمة لمراقبة عمليات تمويل الإرهاب، فيما سيمثل على الأرجح ضربة لاقتصاد باكستان وعلاقاتها المتوترة مع الولايات المتحدة.
وتجيء هذه الخطوة في إطار استراتيجية أميركية أوسع للضغط على إسلام إباد حتى تقطع ما تقول واشنطن إنه صلات بمتشددين يثيرون التوترات في أفغانستان المجاورة ويدعمون شن هجمات في الهند.
ويأتي ذلك بعد أيام من تقارير ذكرت أنه تقرر منح باكستان مهلة لمدة ثلاثة شهور قبل إعادتها للقائمة وهو ما قد يعوق النظام المصرفي ويضر بالاستثمارات الأجنبية.

اقرأ أيضا

البحرية الأميركية تبحث عن بحار مفقود في بحر العرب