الاتحاد

ثقافة

تجربة بوشليبي الثقافية في ندوة بعجمان

عقدت دائرة الثقافة والإعلام بعجمان صباح أمس الأول ندوة للأديب الإماراتي ماجد بوشليبي لمناقشة تجربته الثقافية والأدبية ضمن برنامج صالون عجمان الثقافي.
وشارك في الندوة الكاتب محمد عبد الله والدكتور يوسف عيدابي المستشار الثقافي لصاحب السمو حاكم الشارقة.
وأكد الأديب بوشليبي خلال الندوة أهمية إعداد الكوادر الثقافية لتكون مؤهلة للشعور بالمجتمع وحاجاته وقادرة على تلبية متطلباته الفعلية، موضحا أن عددا قليلا من العاملين في دوائر الثقافة القائمة مؤهلون للقيام بهذا الدور.
وشدد الأمين العام الحالي للمنتدى الإسلامي بالشارقة على أهمية دور معارض الكتب منوها بتجربتي الشارقة وأبوظبي.
وفي مداخلته قدم الإعلامي محمد عبد الله رؤية تذكيرية ببوشليبي تحدث فيها عن تجربة بوشليبي في كتابة القصة القصيرة منذ أن بدأ أولى محاولاته في سن العاشرة إلى نشره لعدد من القصص في صحيفة “الاتحاد” ومجلة “الأزمنة العربية” ومجلة “الحائط المدرسية” التي كان يشرف عليها، ثم اهتمام معلمي اللغة العربية بموهبته التي زاد نضجها حينئذ، فمرحلة التحاقه بجامعة الإمارات التي تخرج منها عام 1981 والتي شهدت حراكا أدبيا وفكريا كان يقوده بوشليبي باقتدار من خلال رئاسته للجنة الثقافية وإشرافه على برامجها ومختلف أنشطتها الطلابية. كما تناول إبداعاته في مجال الدراما التليفزيونية، ومساهماته في الصحافة المحلية من دراسات ومقالات.
أما الدكتور يوسف عيدابي فركز في مداخلته على تجربة بوشليبي كمدير عام لدائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، موضحا أنها بدأت في توقيت مفصلي تعددت فيه التيارات يمينا ويسارا لكنه كانت لديه إرادة الإنجاز العملي التي بناها على ركائز عدة منها الإيمان بتداخل الثقافة مع التربية، والبحث عن البعد الوطني للثقافة وكذلك البعد التراثي وكيفية إنشاء معيار وطني للتراث وكيفية التخطيط للتراث الوطني، ثم نقل التوجه من المحلي إلى الإقليمي والعربي، والأسلوب الأمثل للتعامل مع الفولكلور وإقامة الندوات والملتقيات المتخصصة.
شهد الندوة التي تمثل ثاني حلقات “صالون عجمان الثقافي” إبراهيم سعيد الظاهري مدير عام دائرة الثقافة والإعلام بعجمان ومحمد دياب الموسى المستشار التربوي لصاحب السمو حاكم الشارقة وعبد العزيز المسلم مدير إدارة التراث بدائرة الثقافة والإعلام بالشارقة وأحمد أبورحيمة مدير أيام الشارقة المسرحية، ونخبة من المثقفين والمفكرين.

اقرأ أيضا

بدور القاسمي تفتتح «خلوة الكتابة الإبداعية»