الاتحاد

عربي ودولي

مجموعة شبابية كويتية تؤجل تظاهرة للمطالبة بإقالة الحكومة

الكويت، الرياض (ا ف ب) - أعلنت مجموعة شبابية كويتية تطلق على نفسها اسم “السور الخامس” تأجيل تظاهرة كانت دعت لتنظيمها أمس الثلاثاء أمام مجلس الأمة، إلا أنها أكدت استمرار حملتها المطالبة بإقالة الحكومة. وذكرت المجموعة في بيان على موقع تويتر “إننا لا نزال كشباب مؤمنين بأن رحيل هذه الحكومة ككل هو الاستجابة الوحيدة لمطالبنا ورغم هذا كله فإننا نؤجل ما كان مقرراً الثلاثاء من تجمع في مجلس الأمة إلى موعده الجديد في 8 مارس”، أي تاريخ انعقاد الجلسة المقبلة لمجلس الأمة.
وأكدت المجموعة أن تأجيل التظاهرة يأتي “تجاوباً لخطوة قبول استقالة وزير الداخلية”.
واطلق شباب “السور الخامس” دعوتهم للتظاهر، وذلك بعد أن تم تأجيل استجواب وزير الداخلية الشيخ جابر خالد الصباح حول المسألة. لكن قبول استقالة الوزير أغلقت ملف الاستجواب.
من جانب آخر ، يقود مجموعة من الشباب السعوديين حملة على موقع فيسبوك للدفع باتجاه تبني اصلاحات سياسية واجتماعية واقتصادية في المملكة، وهم يطالبون خصوصا باعتماد نظام الملكية الدستورية.وأوجد الناشطون مجموعة على موقع التواصل الاجتماعي تحت عنوان “الشعب يريد اصلاح النظام”، وهي تضم حتى الآن الفي عضو تقريبا.ويطالب الناشطون بـ12 مطلبا أبرزها اعتماد “ملكية دستورية”.كما دعوا إلى “دستور مكتوب مقر من الشعب يقر فصل السلطات” والى “الشفافية ومحاسبة الفساد” .
ودعا الناشطون أيضا إلى “انتخابات تشريعية” وإلى “حريات عامة واحترام حقوق الإنسان” مع “مؤسسات مجتمع مدني فاعلة” و”مواطنة كاملة وإلغاء كافة اشكال التمييز”.?ويشدد الناشطون على اهمية “إقرار حقوق المرأة وعدم التمييز ضدها”، ويطالب الناشطون بـ“المعالجة الجادة لمشكلة البطالة”.
إلى ذلك ، أطلق ناشطون على شبكة الإنترنت دعوات للاحتجاج في البحرين يوم الاثنين 14 فبراير لتحقيق عدة مطالب .وتم إنشاء صفحة على موقع فيسبوك وهي تحظى بتأييد اكثر من ستة آلاف مستخدم. وطالب الناشطون بتنظيم مسيرات “سلمية وحضارية” يومية اعتبارا من الاثنين دون “إحراق الإطارات وتفجير اسطوانات الغاز والتعدي على الممتلكات”.

?????

اقرأ أيضا

الطيران الليبي يدمر أهدافاً للميليشيات بسرت