الاتحاد

الرياضي

هندوراس تهزم أميركا وجامايكا تعود بنقطة ثمينة من المكسيك

هندوراس تتصدر المجوعة بعد فوز ثمين على أميركا (رويترز)

هندوراس تتصدر المجوعة بعد فوز ثمين على أميركا (رويترز)

واشنطن (أ ف ب) - كان الحدث الأبرز في الجولة الأولى من الدور النهائي من تصفيات منطقة الكونكاكاف “أميركا الوسطى والشمالية والبحر الكاريبي” المؤهلة إلى مونديال 2014 في البرازيل، خسارة الولايات المتحدة أمام مضيفتها هندوراس 1 - 2، وبدرجة أقل سقوط المكسيك القوة الأخرى في هذه المنطقة في فخ التعادل السلبي على ملعبها مع جامايكا.
وكانت منتخبات الولايات المتحدة وجامايكا وكوستاريكا وهندوراس وبنما والمكسيك، تأهلت إلى الدور الحاسم الذي تقام منافساته بنظام الدوري من مرحلتين ذهاباً وإياباً. وتجري منافسات الدور النهائي بين فبراير وأكتوبر 2013، على أن تحجز المنتخبات الثلاثة الأولى مقاعدها في نهائيات كأس العالم في البرازيل عام 2014، في حين يخوض صاحب المركز الرابع الملحق ضد بطل أوقيانيا.
في سان بدرو سولا، استهل المنتخب الأميركي الذي دأب على المشاركة في نهائيات المونديال في العقدين الأخيرين، مشواره بأسوأ طريقة ممكنة بسقوطه أمام هندوراس 1 - 2. وتقدم المنتخب الأميركي بواسطة مهاجم توتنهام الإنجليزي كلينت ديمبسي في الدقيقة 36 إثر تمريرة متقنة من جيرماين جونز. لكن هندوراس سرعان ما أدركت التعادل بعد ثلاث دقائق بضربة مقصية رائعة من خوان كارلوس جارسيا.
ومنح جيري بينجستون، الذي يلعب في الدوري الأميركي وتحديداً في صفوف نيو اينجلاند ريفولوشن، هدف الفوز في الدقيقة 79، مستغلاً خطأً دفاعياً أميركياً. وصرح مدرب الولايات المتحدة الألماني يورجن كلينسمان: “لقد ارتكبنا العديد من الأخطاء الدفاعية، ولم نتمكن من كسر إيقاع هجمات هندوراس، من الصعب الفوز على هندوراس في عقر دارها إذا لم تكن في كامل جاهزيتك البدنية وبعض اللاعبين لم يكونوا كذلك”.
وأضاف كلينسمان مهاجم ألمانيا ومدربها سابقاً لمحطة “ئي. أس. بي. أن” التلفزيونية: “إنها بداية صعبة، كنا نعرف ذلك سنخوض ثلاث مباريات خارج أرضنا، لكن هذه هي الحال، وعلينا إصلاح الوضع ضد كوستاريكا وبعد في المكسيك”. كما قال كلينسمان، إن اختيار عمر جونزاليس وجيف كاميرون ضمن التشكيلة لم يكن عاملاً مؤثراً في النتيجة. وأضاف: “أعتقد أنهما قاما بعمل جيد، أعني أنهما في مرحلة للتعلم”.
وسيطرت هندوراس على اللعب في الشوط الثاني وتقدمت في الدقيقة 78 حين استفاد المدافع جيري بنجستون من خطأ دفاعي ليضع الكرة في الشباك الخالية. وستعود الولايات المتحدة للعب بأرضها مع كوستاريكا في دنفر في 22 مارس المقبل، حيث تتطلع لضمان أحد المراكز الثلاثة الأولى المؤهلة بشكل مباشرة لنهائيات البرازيل العام المقبل.
وعلى ملعب أزتيكا الشهير في نيو مكسيكو، عادت جامايكا بنقطة ثمينة من مضيفتها المكسيك.
وكانت الكفة متكافئة في الشوط الأول وسنحت الفرصة الأخطر للاعب وسط جامايكا جوبي ماكنوف عندما ارتطمت كرته الرأسية بالعارضة. ورمت المكسيك بكل ثقلها في الشوط الثاني للخروج بنقاط المباراة الثلاث لكن دفاع جامايكا المنظم حال دون ذلك.
وباتت هندوراس تتصدر المجموعة بانتصارها 2 - 1 على ضيفتها الولايات المتحدة، بينما سجلت كوستاريكا هدفاً قبل النهاية لتتعادل 2-2 مع مضيفتها بنما. وتقدمت بنما بهدفين متتاليين في الشوط الأول عن طريق لويس هينريكيز في الدقيقة 16 ورومان توريس في الدقيقة 27. لكن الفارو سابوريو قلص الفارق لكوستاريكا قبل نهاية الشوط الأول قبل أن يتعادل لها برايان ريوس في الدقيقة 84.

اقرأ أيضا

موسم رونالدو الأول مع يوفنتوس الأقل تهديفياً له على مدار 10 سنوات