الاتحاد

الاقتصادي

«فيتش» تمنح برنامج صكوك «الإمارات الإسلامي» تصنيف «ايه بلس»

مصطفى عبد العظيم (دبي) - منحت وكالة فيتش للتقييم الائتماني برنامج الصكوك المزمع اصداره من قبل مصرف الإمارات الاسلامي بقيمة 3,67 مليار درهم (مليار دولار) تصنيف “ايه بلس”.
وقالت الوكالة في بيان صادر عنها أمس إنها منحت شركة صكوك مصرف الامارات الاسلامي المحدودة والتي تم تأسيسها لهذا الغرض تصنيف ايه بلس، والتي ستقوم بإصدار برنامج صكوك بقيمة مليار دولار كما في نشرة الاكتتاب المحدثة بتاريخ 15 سبتمبر 2011.
وأشارت الى أن التصنيف النهائي يتوقف على الانتهاء من إصدار واستلام الوثائق النهائية بالمطابقة للمعلومات الواردة من قبل فيتش.
وفي وقت سابق، قال ريك بدنر الرئيس التنفيذي لبنك الإمارات دبي الوطني إن البنك يخطط لإصدار برنامج صكوك مدته خمس سنوات عبر مصرف الإمارات الإسلامي، وذلك بناء على التوقيت والتسعير المناسبين.
وتوقعت مصادر مصرفية أن يتم طرح برنامج الصكوك في الربع الأول من العام الحالي، مشيرة الى أن مصرف الإمارات الإسلامي كلف 6 بنوك لإدارة عمليات محتملة لبيع الصكوك.
وتضمنت قائمة البنوك، بحسب المصادر، كلاً من “إتش إس بي سي”، “ستاندارد تشارترد”، “سيتي جروب وبنك الإمارات دبي الوطني، وبنك
أبوظبي الوطني، مشيرة الى أن البنك باشر اجتماعا للترويج للبرنامج في ماليزيا وسنغافورة والإمارات ولندن.
ويشهد سوق الصكوك عروضاً مكثفة من البنوك والشركات للترويج لإصدارات جديدة خلال الفترة المقبلة، يرجح أن يطرح بعضها في الأسواق خلال شهر يناير المقبل وحتى النصف الأول من العام 2012، لاسيما في الإمارات والسعودية، إلى جانب شركات في قطر التي كانت غائبة عن سوق الصكوك، مثل مصرف قطر الإسلامي، والدولي الإسلامي، ومصرف الريان.
ورجحت مصادر مالية أن يحظى الإصدار بمستويات تسعير جيدة في ضوء التغطية الحسنة للإصدارات الأخيرة لبنوك الإمارات، وأن يأتي متوافقاً مع التوقعات وان يكون متقاربا أو أعلى قليلاً من سندات دبي السيادية لتغطي عائداً بنحو 6 إلى 6,5%.

اقرأ أيضا

حمدان بن محمد: "خط دبي للحرير" انطلاقة جديدة في مضمار التنمية الاقتصادية