الاتحاد

دنيا

6 يناير

1838 نجاح تجربة صمويل مورس الخاصة بالتلغراف الكهربائي وللمرة الأولى، ومورس كان مخترعاً أميركياً يرجع له الفضل في اختراع التلغراف، عمل رساما طوال حياته لكنه لم يلق التقدير الذي يستحقه فعانى الفقر في أول حياته، أنشأ الأكاديمية الوطنية للتصميم، وصنع أول نموذج عملي للتلغراف عام 1835 فأحدث ثورة في مجال الاتصالات.
1852 وفاة لويس برايل، مدرس فرنسي للمكفوفين ومخترع طريقة برايل للقراءة بالنسبة للمكفوفين، وهو نظام كتابة وقراءة عالمي يستخدمه الأشخاص المكفوفون، أو الذين يعانون من ضعف حاد في البصر. برايل نفسه أصيب بالعمى بسبب حادث، لكنه أظهر تفوق على إصابته وأحدث ثورة بابتكاره نظام كتابة برايل إذ تُقرأ بتمرير الأصابع على حروف مكتوبة بنتوءات بارزة “من واحد إلى ست نتوءات”، وقد تم تبني هذا النظام تقريباً في كل اللغات المعروفة.
1883 ولادة جبران خليل جبران، أحد شعراء المهجر من أصل لبناني.
1912 نيو مكسيكو تصبح الولاية 47 التي تنضم للولايات المتحدة.
1919 وفاة ثيودور روزفلت، رئيس الولايات المتحدة السادس والعشرون.
1938 ولادة أدريانو تشيلنتانو، مغني وممثل إيطالي.
1943 ولادة نجوى فؤاد، ممثلة وراقصة شرقية مصرية.
1950 المملكة المتحدة تعترف بجمهورية الصين الشعبية، كممثل وحيد للشعب الصيني وتسحب اعترافها بتايوان.
1955ولادة روان أتكينسون،ممثل إنجليزي.
1982 وفاة أحمد البشر الرومي، أديب كويتي.
1986ولادة، جنات، مغنية مغربية، تعد من أبرز المطربات الشابات في الوطن العربي. شاركت للمرة الأوّلى في مسابقة غنائية في المغرب “نجوم الغد” عند بلوغها سنّ الثامنة وقد فازت بالجائزة الأولى، وعند بلوغها سن الخامسة عشر شاركت في مهرجان ليالي دبي وحصلت على جائزة أفضل صوت غنائي في الوطن العربي عام 2000.
1990 وفاة بافيل شيرنكوف، عالم روسي، حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1958.
1992 هروب الرئيس الجورجي زفياد جامساخورديا إثر انقلاب عسكري أدى إلى تولي إدوارد شيفردنادزه الرئاسة.

اقرأ أيضا