السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

146 مليار درهم قيمة تجارة «دافزا» الخارجية غير النفطية 2018

146 مليار درهم قيمة تجارة «دافزا» الخارجية غير النفطية 2018
4 مارس 2019 03:15

دبي (الاتحاد)

أعلنت سلطة المنطقة الحرة في مطار دبي «دافزا» أن موازنتها للعام الجاري تبلغ مليار درهم، تم تخصيص 780 مليار درهم منها (78) لتمويل المشروعات الحيوية الجديدة، فيما حققت نموا بنسبة 62% في التجارة الخارجية غير النفطية تمثل زيادة بواقع 55.8 مليار درهم، لتصل قيمتها إلى 146 مليار درهم.
وحسب بيان أمس، انعكس هذا النمو على ارتفاع ملحوظ في مساهمة «دافزا» في التجارة الخارجية لإمارة دبي بنسبة تتجاوز 11% في 2018، مقارنة بنحو 7% في عام 2017.
وأشارت النتائج المالية لـ«دافزا» في العام الماضي إلى استمرارها في تحقيق نمو 5 % في صافي الأرباح، و4% في الأرباح التشغيلية، و8% في إجمالي الإيرادات مقارنة بالعام الماضي، وذلك مع قرارات التحفيز التي انتهجتها المنطقة الحرة منتصف عام 2018 بتخفيض رسوم تأسيس الأعمال بنسبه 65%، حيث بلغت زيادة الشركات المسجلة بنسبة 22.2% مقارنة بالفترة نفسها عام 2018، إلى جانب تحقيق ارتفاع في إجمالي الأصول بنسبة 3%، مقارنة بنتائج العام الماضي.
وأكد سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس «دافزا»، أن هذه النتائج تؤكد مواصلة «دافزا» لعب دورها المهم في تحقيق أهدافها الاستراتيجية برفد اقتصاد الإمارة بالاستثمار الأجنبي المباشر، من خلال جذب رؤوس الأموال الأجنبية وكبريات الشركات العالمية، وتحفيز المستثمرين على تأسيس أعمالهم ضمن بيئة اقتصادية مستقرة، والسعي نحو التوسع باستثماراتهم في الدولة والمنطقة عبر المنطقة الحرة بمطار دبي.
واعتبر سموه، أن النتائج المالية التي حققتها «دافزا» خلال 2018، انعكاس مباشر للنمو والأداء الاقتصادي القوي الذي حققته دبي بشكل عام، بفعل الخطط الحكومية التي جرى وضعها لترسيخ مكانة الإمارة على الخارطة الاقتصادية العالمية.
من جانبه، قال الدكتور محمد الزرعوني مدير عام «دافزا»، إن النمو الذي سجلته «دافزا» في قيمة تجارتها الخارجية خلال 2018 يثبت فعالية النهج الاستراتيجي الذي تبنته «دافزا» لدعم التنوع في بنية الاقتصاد الوطني من خلال تقديم أفضل المزايا والتسهيلات للمستثمرين، وتمكينهم من المنافسة إقليمياً وعالمياً. وأضاف: كما أكدت النتائج المالية جودة منظومة الخدمات عالمية المستوى، بالإضافة إلى فاعلية المبادرات والحوافز التي قدمتها المنطقة الحرة للمستثمرين والحملات التسويقية التي نظمتها خلال العام المنصرم والتي عززت من حضور المنطقة الحرة لدى المستثمرين في أهم الأسواق العالمية بوصفها بوابة لنمو أعمالهم وعملياتهم التجارية في المنطقة.
وأشار الزرعوني إلى أن «دافزا» سعت خلال العام الماضي إلى تعزيز حضورها بين شركات القطاع الخاص على مستوى المنطقة والعالم، عبر تقديم المشاريع والمبادرات التي تجمع بين القطاعين الخاص والحكومي، تماشياً مع المستهدفات الحكومية المحفزة لنمو القطاع الخاص والشركات متعددة الجنسيات بشكل عام والشركات الصغيرة والمتوسطة بشكل خاص، وهو ما نجحت في تحقيقه بدليل الزيادة التي حققتها في عدد هذه الشركات التي اتخذت من المنطقة الحرة موطناً لها. كما استطاعت دافزا تحقيق نمو في تجارتها الخارجية في 2018، لتصل قيمتها إلى 146 مليار درهم، حيث سجلت تجارة الصادرات وإعادة التصدير نموا بنسبة 90%، تمثل زيادة بواقع 39.5 مليار درهم لتصل قيمتها إلى 83.3 مليار درهم، فيما بلغت قيمة الواردات 62.5 مليار درهم لتسجل زيادة بنسبة 35% عن عام 2017، وعليه فقد حققت «دافزا» فائضاً تجارياً كبيراً بقيمة 21 مليار درهم خلال العام الماضي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©