الاتحاد

الاقتصادي

«فيتش» تؤكد التصنيف الائتماني لبنك أبوظبي الوطني

أكدت وكالة فيتش التصنيف الائتماني القوي الممنوح لبنك أبوظبي الوطني اعتماداً على الإدارة الفعالة والأداء المالي للبنك خلال الأزمة المالية العالمية.
وأكدت وكالة فيتش العالمية التصنيف الائتماني للبنك عند (AA-) مع توقعات مستقبلية مستقرة للبنك، وهو من أعلى التصنيفات الائتمانية على مستوى بنوك المنطقة، كما أكدت التصنيف الائتماني للأمد القصير عند مرتبة (F1+) وتصنيف الدعم الأولي عند مرتبة (AA-) والتصنيف الفردي للبنك عند مرتبة (B/C).
وقالت “فيتش”، التي تعد إحدى أكبر 3 وكالات للتصنيف الائتماني على مستوى العالم، إن “التصنيف الائتماني الفردي لبنك أبوظبي الوطني يعكس تمتع البنك بعلامة تجارية قوية محلياً، وتحقيقه لمستويات ربحية قوية ومتناسبة، وسياسة إدارة مخاطر محافظة مع انخفاض كلفة التمويل، وارتباطه الوثيق بحكومة أبوظبي، وهو ما يمنحه القدرة على الاستفادة فيما يتعلق بالقروض والتمويل. وأشارت إلى أن تأكيد التصنيف يعكس أيضاً تركز القروض والودائع والمخاطر”.
وأوضح التقرير الصادر عن “فيتش” أن “بنك أبوظبي الوطني نجح في التعامل مع زيادة المخصصات عبر الإيرادات التشغيلية القوية في عام 2009، وبالتالي فقد تمكن من تحقيق صافي أرباح يعادل المستويات التي حققها في عام 2008 رغم الظروف الصعبة التي شهدتها الأسواق في العام الماضي”.
وأضاف “يأتي تأكيد التصنيف الائتماني القوي الممنوح لبنك أبوظبي الوطني اعتماداً على قدرة إدارة البنك على المحافظة على المستويات المنخفضة للنفقات والسيطرة على كلفة التمويل، كما أشادت بسياسات إدارة المخاطر المحافظة التي يتبعها البنك، والتي “أدت إلى زيادة طفيفة في المخصصات المحددة مقارنة ببقية البنوك”.
وأكدت “فيتش” أن “بنك أبوظبي الوطني يتمتع بمستويات سيولة كافية، وأن رأسمال البنك شهد دفعة قوية في عام 2009، كما أن معدل القروض المصنفة يبلغ 1.3% فيما يبلغ معدل تغطية القروض 158%”.
وأعرّب مايكل تومالين، الرئيس التنفيذي لبنك أبوظبي الوطني عن سعادته بتأكيد وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني القوي الممنوح للبنك، وقال إن “تأكيد التصنيف الائتماني لبنك أبوظبي الوطني من “فيتش” يعتبر برهاناً إضافياً على صواب سياسات البنك والإدارة الحكيمة في ظل الأوضاع الصعبة التي تشهدها الأسواق.
يذكر أن بنك أبوظبي الوطني حاصل على التصنيف الائتمانيA+/A-1 للأمدين القصير والطويل من ستاندرد آند بورز، و Aa3/P1 من موديز و AA-/F1+من فيتش، الأمر الذي يعد من أفضل التصنيفات الائتمانية ضمن المؤسسات المالية في منطقة الشرق الأوسط.

اقرأ أيضا