الاتحاد

الاقتصادي

«أبوظبي للحوكمة» ينظم ندوة بمجالس الإدارات

نظم مركز أبوظبي للحوكمة بالتعاون مع سوق أبوظبي للأوراق المالية وشركة سيمونس أند سيمونس للمحاماة ندوة تعريفية تحت عنوان “مجالس إدارات فعالة” في مقر غرفة تجارة وصناعة أبوظبي بهدف تعريف الحضور وتمكينهم من تحديد العناصر التي تجعل مجالس الإدارات أكثر فعالية في أي شركة.
وبحسب بيان صحفي، حضر الندوة نخبة من رجال الأعمال وممثلون عن مؤسسات حكومية وشركات مساهمة عامة وخاصة واستشاريين والتي سلطت الضوء على أهمية فعالية مجالس الإدارات، خاصة ضمن التحديات التي تواجه الشركات اليوم في خضم الأزمة المالية العالمية، وضرورة مواجهة هذه التحديات من خلال تنمية منظومة متكاملة من المفاهيم والممارسات الإدارية الجديدة كالحوكمة وغيرها من الأنظمة التي تساعد أصحاب القرارات على القيام بمهامهم على أفضل وجه ولمصلحة الشركة التي يعملون بها.
وتناولت الندوة مواضيع هامة كدور مجلس الإدارة في الرقابة على الإدارات التنفيذية وأهمية وضع نظم متكاملة لإدارة المخاطر على كافة المستويات، كذلك ضرورة وضع سياسات واضحة لاختيار أعضاء مجالس الإدارات.
وقال خالد ذيب، المدير العام لمركز أبوظبي للحوكمة إن أهمية الندوات المتخصصة بأعضاء مجلس الإدارة مرتبطة بالتنمية الاقتصادية التي تشهدها منطقة الخليج العربي، منوه بأهمية تزويد أعضاء مجالس الإدارات بالأدوات المتطورة اللازمة التي يعتمد عليها المدير العصري كأسس محورية للإدارة الفعالة في مجال عمله، وكذلك تحقيق التميز والتفوق الإداري. كما أنه يجب تزويد مجلس الإدارة بالدورات التطويرية اللازمة لتمكينهم من اللحاق بالتغييرات المتصاعدة على كافة المستويات المحلية والعالمية.
وأشار خالد خلفان السويدي، رئيس إدارة إدراج الشركات في سوق أبوظبي للأوراق المالية إلى أن هذه الندوات مفيدة جدا بل ضرورية لنشر الوعي حول المواضيع التي تهم الشركات البارزة في المجتمع، خاصة وأن نجاح الشركة يقع على عاتق مجلس الإدارة ومدى صحة العلاقة بينه وبين الأطراف المعنية. ونوه بأن فعالية مجلس الإدارة أمر لا يتوجب الاستهانة به خاصة مع اقتراب الموعد النهائي لتطبيق قواعد الحوكمة التي وضعتها هيئة الأوراق المالية والسلع”.

اقرأ أيضا

مسجلاً رقماً قياسياً جديداً.. «ميناء خليفة» يناول 10 ملايين حاوية