الاقتصادي

الاتحاد

«أداك» بانتظار التراخيص لبدء تطوير مطاري دلما وصير بني ياس

طائرة سياحية تسير على مدرج مطار صير بني ياس الذي سيخضع للتطوير من قبل “أداك”

طائرة سياحية تسير على مدرج مطار صير بني ياس الذي سيخضع للتطوير من قبل “أداك”

تنتظر شركة أبوظبي للمطارات “أداك” الحصول على التراخيص اللازمة من الهيئة العامة للطيران المدني لبدء عمليات تطوير مطاري دلما وصير بني ياس قبل نهاية النصف الأول من عام 2010، بحسب أحمد الهدابي النائب الأول للرئيس التنفيذي لعمليات المطارات.
وتوقع الهدابي أن يكون لتطوير المطارين دور في زيادة عدد زوار المنطقة الغربية وزوار جزيرتي صير بني ياس ودلما. وتتولى شركة أبوظبي للمطارات “أداك” مسؤولية الإشراف على تطوير مطار دلما تلبية للاحتياجات المتزايدة للمقيمين على الجزيرة وزوارها.
وتنطلق من مطار دلما أربع رحلات جوية يومياً ورحلتان يومي الخميس والسبت للربط بين الجزيرة والعاصمة أبوظبي، حيث تستوعب الطائرات المتوافرة 50 راكباً لكل رحلة، والتي تستغرق 45 دقيقة.
ويزداد معدل هذه الرحلات خلال فترة الذروة ومواسم الإجازات والأعياد.
كما يمكن الوصول إلى جزيرة دلما عبر الطريق البري الذي يربط بين إمارة أبوظبي وجبل الظنة بميناء المغرق، حيث تبلغ المسافة حوالى 260 كيلومتراً.
وتتولى شركة أبوظبي للمطارات حالياً مهمة تطوير وإدارة عمليات مطار جزيرة دلما من خلال توفير البنية التحتية اللازمة لدعم قطاع الطيران في المنطقة الغربية وربط جزرها السياحية بالعالم الخارجي ودعم مراحل التطوير التي تشهدها الجزيرة حالياً.
وتتمتع جزيرة دلما بتاريخ غني وتراث عريق وبيئة صحراوية ساحرة وأخاذة ستجذب السياح الراغبين بالراحة والاستجمام في قرية المارينا التراثية ومركز ومتحف الثقافة والتراث ومركز جزر الصحراء التعليمي الذي يعتبر محوراً أساسيا ضمن مشروع جزر الصحراء.
وعلى جزيرة صير بني ياس، طورت شركة التطوير والاستثمار السياحي مطار الجزيرة في وقت سابق، وأطلقت خدمة نقل جوي بمعدل رحلتين أسبوعياً بين مطار أبوظبي الدولي والجزيرة.
وتحتضن الجزيرة “منتجع وسبا جزر الصحراء” من فئة الخمس نجوم، الذي تديره مجموعة “أنانتارا ريزورتس أند سبا” التايلندية، ويتألف من 64 غرفة وشاليهات شاطئية، تضم غرفة أو غرفتي نوم، ومجموعة من المرافق الخدمية والترفيهية. واستقبلت جزيرة صير بني ياس ما يزيد على 25 ألف زائر خلال عام مضى على افتتاحها، بحسب ما أعلنت شركة التطوير والاستثمار السياحي، المطوّر الرئيسي للمشروع في وقت سابق.
ومنذ أكتوبر عام 2008، استقطبت الجزيرة أكثر من 800 رحلة طيران من وإلى صير بني ياس، فيما قامت الشركة بشراء طائرتين تنقل الزوار من وإلى الجزيرة، ومبنيين لاستقبالهما.
وأقام 17 ألفاً من زوار الجزيرة في منتجع وسبا جزر الصحراء.
وتتضمن خطة «أداك» توسعة وتطوير 5 مطارات هي العين والبطين وصير بني ياس ودلما، وتوسعة مطار أبوظبي الدولي.
ويذكر أن “جزر الصحراء” تتألف من ثماني جزر طبيعية، أبرزها جزيرة صير بني ياس وجزيرة دلما التاريخية، إضافة إلى “جزر ديسكفري” وهي عبارة عن ست جزر أخرى لم يسبق استكشافها من قبل وتقع في الخليج العربي على بعد ثمانية كيلومترات تقريباً من شاطئ المنطقة الغربية لإمارة أبوظبي.
وتستعد جزر الصحراء، وبشكل خاص بجزيرة صير بني ياس، لاستقبال عام جديد أكثر نشاطاً، حيث تشمل الخطط المستقبلية إقامة فندقين جديدين من طراز النزل التقليدي في العام 2010.
وفي العام 2011، سيتم افتتاح فندقين آخرين، ليصل العدد الإجمالي إلى أربعة فنادق توفر ما مجموعه 190 غرفة إضافية لزائري صير بني ياس.

اقرأ أيضا

«أدنوك» توقع اتفاقية مع «شيامن سينولوك أويل»