الاتحاد

عربي ودولي

خادم الحرمين يلقي كلمة أمام البرلمان المصري الأحد

 خادم الحرمين خلال لقائه رئيس مجلس النواب الأميركي (واس)

خادم الحرمين خلال لقائه رئيس مجلس النواب الأميركي (واس)

مصطفى فهيم (القاهرة)

أكدت مصادر برلمانية مصرية مطلعة، أن خادم الحرمين الشريفين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، سيقوم بزيارة لمجلس النواب المصري يوم الأحد القادم، ومن المتوقع أن يلقي كلمة أمام أعضاء البرلمان. وكشفت المصادر عن تفاصيل هذه الزيارة، وهي أن وفداً رفيع المستوى سيقوم بتقديم دعوة رسمية طبقاً للبروتوكول من رئيس مجلس النواب، الدكتور علي عبدالعال، إلى خادم الحرمين الشريفين لزيارة مقر البرلمان، وذلك أثناء العشاء الذي ستنظمه السفارة السعودية مساء غد الجمعة، وسيحضره أكثر من 400 فرد من الشخصيات العامة والوزراء وكبار رجال الدولة. وأضافت المصادر أن وفداً رفيع المستوى من الديوان الملكي السعودي، كان قد حضر إلى مقر المجلس بداية الأسبوع الحالي، وقام بتفقد المجلس ومداخله والقاعة الرئيسة، وأبدى الوفد عدداً من الملاحظات عليها، ليتم الأخذ بها في الاعتبار أثناء زيارة العاهل السعودي.
وأضافت المصادر أن المجلس يستعد للزيارة باستقبال رسمي رفيع المستوى للعاهل السعودي لدى وصوله مقر البرلمان، ويكون على رأس مستقبليه الدكتور علي عبدالعال رئيس المجلس، والوكيلان السيد الشريف وسليمان وهدان، وممثلو التيارات والقوى السياسية والحزبية في البرلمان، والأمين العام للبرلمان المستشار أحمد سعد الدين.
وفور دخوله البرلمان، ستعزف الموسيقى العسكرية السلامين الوطنيين السعودي والمصري، بينما تطلق المدفعية طلقاتها احتفالًا بالضيوف. وسيقف حرس الشرف في مواجهة الباب رقم 2 الذي يدخل منه رئيس المجلس وكبار الزوار، ويتم استقباله في الحجرة المجاورة للقاعة الرئيسة، ويصعد رئيس المجلس إلى المنصة ليعلن بدء انعقاد الجلسة، ويدخل العاهل السعودي القاعة مع بدء الانعقاد، ويلقي كلمة يحيي فيها الشعب المصري، ويؤكد قوة العلاقة بين البلدين التي تمتد لآلاف السنين.
ويلقي الدكتور علي عبدالعال كلمة يرحب فيها بالعاهل السعودي والوفد المرافق له، ويؤكد العلاقة الوطيدة بين الشعبين المصري والسعودي، ويشكر السعودية على وقوفها بجانب مصر. كما يطالب العالم أجمع بمد يد العون والوقوف ضد خطر الإرهاب الذي امتد خطره إلى مختلف الدول، ولم يفرق بين دولة أو أخرى. ويتسلم الحرس الجمهوري مبنى البرلمان يوم السبت القادم لتأمينه، وتحديد الأشخاص المصرح لها بالدخول من العاملين بالأمانة العامة، والتي سيكون لها أهمية في تسيير العمل.
ومن المتوقع أن يصل خادم الحرمين الشريفين صباح الأحد على متن طائرة خاصة من مقر إقامته بالقاهرة، إلى ملعب النادي الأهلي بالجزيرة، ليستقل موكبه متوجهاً إلى مقر مجلس النواب لبدء الزيارة. يذكر أن هذه الزيارة هي الأولى للملك سلمان وأي عاهل سعودي للبرلمان المصري، وأن هذه الزيارة تأتي تدعيماً للعلاقات القوية بين البلدين، ولتوصيل رسالة رسمية من خادم الحرمين لنواب الشعب بأن المملكة مع مصر، مستقبل واحد، مصير واحد، وكذلك لتعزيز ركائز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين من خلال المشروعات التي سيتم الإعلان عنها.
وأكد عصام الأمير رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون، أن التلفزيون يبدأ اليوم الخميس بثاً مباشراً مع التلفزيون السعودي على الهواء مباشرة ولمدة أربعة أيام بمناسبة زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى مصر. وقال الأمير إنه اتفق مع الوفد الإعلامي السعودي برئاسة ظافر الشهري مدير عام الأخبار بالتلفزيون السعودي، على تبادل بث نشرات الأخبار بين قناة النيل للأخبار والقناة الإخبارية السعودية، كما أن قطاعات الاتحاد من إذاعة وقنوات متخصصة وإقليمية وقطاع الأخبار، اهتمت بالشأن السعودي والمصري على مدار الأيام الماضية، وتواصل تغطيتها، واستضافة شخصيات مصرية وسعودية من سفراء وشخصيات عامة للحديث عن تعزيز التعاون المستمر بين البلدين الشقيقين.
وقال مجدي لاشين رئيس التلفزيون، إن برامج التلفزيون مهدت بشكل كبير للزيارة، وناقشت العلاقات المصرية السعودية على مر السنوات، وأوضحت مساعدة السعودية لمصر في أزمتها، ومدى الارتباط الوثيق بين الشعبين. وينطلق في العاشرة من مساء الأربعاء بث حي بين التلفزيون المصري والسعودي، حيث تم تكليف رئيس الفضائية المصرية محمود عبدالسلام بمتابعة البث، ووقع الاختيار على سفح الهرم ليكون ديكوراً طبيعياً يحكي تاريخ الشعب المصري، وتتضمن السهرات الجانب الثقافي والتاريخي والسياسي بين البلدين، وإجراء حوارات مع رموز سياسية وثقافية وفكرية، وبث لقطات حية من مصر والسعودية، ومواد فيلمية لتاريخ العلاقة الوطيدة بين البلدين، من تقديم المذيع السعودي ناصر حبتر والمذيعة المصرية هناء عصام، ويقوم بالإخراج إيهاب حسني والإعداد سامر بركات. وأكدت صفاء حجازي رئيس قطاع الأخبار، أن القطاع وإذاعة راديو مصر وقناة الأخبار، أعدت خطة لتغطية زيارة العاهل السعودي منذ وصوله إلى مطار القاهرة، وتجري قناة الأخبار لقاء مع السفير السعودي بمصر أحمد قطان، وقالت إن نشرات الأخبار ركزت على الزيارة التي تعتبر بمثابة رسالة قوية للعالم، تؤكد مدى قوة العلاقة بين البلدين.

العاهل السعودي يبحث مع رئيس النواب الأميركي علاقات الصداقة
الرياض (وكالات)

عقد خادم الحرمين الشريفين، العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز أمس جلسة مباحثات مع رئيس مجلس النواب الأميركي بول راين يرافقه عدد من أعضاء المجلس، تركزت على علاقات الصداقة بين الرياض وواشنطن.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أن خادم الحرمين الشريفين استقبل في مكتبه بقصر اليمامة أمس، رئيس مجلس النواب الأميركي بول راين يرافقه عدد من أعضاء المجلس.
وأضافت «واس» أن الجانبين السعودي والأميركي استعرضا خلال اللقاء علاقات الصداقة بين البلدين، إضافة إلى بحث عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك، في حضور ولي العهد وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي، ووزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير، والسفير الأميركي لدى المملكة جوزيف ويستفول.
ولاحقا بحث الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية مع رئيس مجلس النواب الأميركي، عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في إطار آفاق التعاون والعلاقات التاريخية القائمة بين المملكة والولايات المتحدة.

اقرأ أيضا

المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي: سندخل طرابلس خلال أيام