الاتحاد

الرياضي

«إعمار» تحصل على المركز الأول في مزاينة الثنايا

من منافسات مزاينة الإبل التراثي

من منافسات مزاينة الإبل التراثي

شهد سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات لليوم الثالث على التوالي فعاليات مهرجان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان لسباق الإبل التراثي الأصيل ومزاينة الإبل الأصايل والمزايدة ومزاينة وسباق السلوقي العربي الذي ينظمه نادي التراث في ميدان سباق الهجن بمدينة سويحان، وتستمر الفعاليات حتى مساء السبت المقبل، وسط احتفالية تراثية شعبية احتفاء بجزء مهم من التراث الشعبي للمحافظة على مفرداته وتقاليده، كما كانت في عهد الآباء والأجداد.
وحرص سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان خلال لقاءاته بكبار ملاك ومربي الإبل من الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي وأبناء مدينة سويحان والمشاركين والضيوف والزوار على تبادل الحديث معهم حول أهمية المهرجان وفعالياته وأنشطته المختلفة، وتبادل وجهات النظر حول انعكاساته على تطوير النشاطات والناحية الاقتصادية في المدينة.
كما حضر سموه الفعاليات التراثية خلال الفترة المسائيـة والاستماع إلى قصائد الشعراء، ومتابعة عروض فرق الفنون الشعبية من العيالة والحربية، مما انعكس إيجاباً على حجم المشاركة والحضور، بحيث يتحول المهرجان كل مساء عقب ختام المنافسات الرئيسية إلى احتفالية شعبية محلية، تجمع أبناء المنطقة كافة من مختلف المراحل العمرية.
ووجه سموه بتقديم وسائل الدعم الممكنة كافة لتطوير رياضة الإبل، والعمل على توسيع نشاطات المهرجان وتشجيع الملاك والمربين على تطوير نشاطاتهم والمحافظة على السلالات المحلية الأصيلة من الإبل بما يسهم فعلياً في تأكيد المحافظة على تقاليد ومفردات هذه الرياضة الشعبية المحببة إلى نفوس أبناء الإمارات.
ووجه سموه اللجنة المنظمة للسباقات في النادي باتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة بتعريف الأجيال الجديدة والزوار والسياح بثوابت التراث الوطني بوصفه المكون الرئيس للشخصية الإماراتية.
وكان سمو رئيس النادي قد تابع في الفترة المسائية منافسات مزاينة السلوقي العربي التي ينظمها النادي لأول مرة بالتعاون مع مركز السلوقي العربي بأبوظبي، بمشاركة 90 سلقاً من المحليات من فئتي الحص والأريش، وفاز في المزاينة ضمن فئة الأريش عبدالله ربيع القمزي بالمركز الأول، ونال سهيل حارب الخيلي المركز الثاني، وحلّ عيسى محمّد القمزي في المركز الثالث.
أما فئة الحص لمزاينة السلوقي العربي، فحصل مسلم العامري على المركز الأول، بينما جاء ذياب عيسى الفلاحي في المركز الثاني، وجاكي د. ويكهام في المركز الثالث، واعتمدت لجنة التحكيم جملة من المعايير والمواصفات ركزت على جماليات الرأس والرقبة والمظهر الخارجي والحركة والأقدام والجودة والنوعية والشكل العام.
كما شهد يوم أمس تنظيم سباق السلوقي العربي التأهيلي لثمانية أشواط بمشاركة واسعة، وبلغت مسافة السباق كيلومترين للأشواط الثمانية، شارك في كل شوط منها ما بين 20 و25 سلقاً، وحظي السباق باهتمام جماهيري غير مسبوق.
وضمن فعاليات مهرجان سويحان التراثي التي أقيمت أمس منافسات الجولة الثالثة من مزاينة الإبل لفئتي الثنايا وعشار الجماعة بمشاركة عدد كبير من الإبل، وفازت بالمركز الأول لفئة الثنايا الناقة "إعمار" لمالكها راشد بن علي بن نص المنصوري، وحققت المركز الثاني الناقة "الطيارة" لمالكها حمد بن سالم بن سنديه المنصوري، وحلت في المركز الثالث الناقة "حشيمه" لمالكها محمد بن سعيد بن عبيد المزروعي.
وتنظر الجميلات الفائزات عصر يوم السبت المقبل لتقديم عروض الجمال أمام الجمهور في منصة التتويج بسويحان.
وأختتمت في الفترة المسائية الجولة الثانية من مزايدة الإبل "المزاد"، حيث عرضت مجموعة كبيرة من الإبل، بحضور عدد من كبار الملاك والمربين من الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي، وارتكزت المبيعات في الإبل الصغيرة والجميلة الرشيقة، والمخصصة للسباقات التراثية، حيث بيعت بأسعار عالية، عقب ذلك نشطت عملية تداول الإبل، وعقد الصفقات الخاصة بالإبل ذات السلالات المحلية الأصيلة والمعروفة النسب لدى خبراء المهنة.
وجذبت فعاليات مهرجان الإبل التراثي منذ انطلاقتها قبل أيام أعداداً كبيرة من الوفود السياحية الزائرة للدولة، وكان لافتاً اهتمام الوفود بزيارة أجنحة القرية التراثية، والسوق الشعبية المخصصة لبيع أدوات الزينة المخصصة للإبل، جاء ذلك بعد سعي حثيث للجنة العليا المنظمة للسباقات في النادي للتعاون مع عدد من الشركات والمؤسسات السياحية العاملة في الدولة، بحيث يصبح المهرجان ضمن برامج زيارات الوفود والأفواج السياحية والزوار، مما يحقق نجاحاً لنشر التراث الوطني، وتعزيز فكرة السياحة التراثية.

الحربية تشارك في فرحة الفائزين

سويحان (الاتحاد) - حظيت فرق الفنون الشعبية المحلية خلال تقديمها لعروض الحربية بإقبال واهتمام جماهيري كبير، حيث عقدت حلقات خاصة لتقديم اللوحات الفنية احتفاء بالفائزين، ما شجع عدد كبير من الشباب للمشاركة في الأداء والحركة وسط تصفيق وتشجيع الجمهور. الفرق الفنية حرصت على تقديم ألوان من فنون الغناء الشعبي بطريقة جاذبة.

برنامج اليوم
سويحان (الاتحاد) - يتضمن برنامج اليوم الجولة الرابعة من مزاينة الإبل المخصصة لفئتي مداني وعزف الشيوخ، والجولة الثالثة من مزايدة الإبل “المزاد”، فيما وضعت اللجنة العليا المنظمة لمساتها الجمالية الأخيرة لإطلاق اليوم الأول من سباق الإبل التراثي في دورته الرابعة والعشرين ظهر الجمعة المقبل بتسعة أشواط، يبدأ الشوط الأول منها باللون العنابي، وتختتم باللون البني.
ويختتم السباق عصر السبت المقبل بتسعة أشواط، ومن ثم تكريم الفائزين، حيث خصصت لهم 23 سيارة دفع رباعي.

اقرأ أيضا

182 ميدالية حصاد الإمارات في "العالمية"