الاتحاد

الرياضي

فريق إماراتي يخوض التحدي في السباقات المصاحبة لصراع «V8»

«الفورمولا دريفت» تدشن انطلاقتها في حلبة ياس آخر الشهر

«الفورمولا دريفت» تدشن انطلاقتها في حلبة ياس آخر الشهر

يشارك فريق إماراتي في الفعاليات المصاحبة لسباق ياس "V8" سوبركارز 400 الذي يقام على حلبة مرسى ياس يومي الجمعة والسبت المقبلين، حيث من المقرر أن تدفع حلبة ياس بفريقها في سباق GT1 (السيارات السياحية)، ويضم الفريق كلاً من سعيد المهيري وتوني ويديكا، ويشرف على الفريق فيصل السهلاوي مدير مدرسة ياس لسباقات السيارات، كما يقام ضمن الفعاليات المصاحبة سباق آسيا GP2، وقد تأسّست سباقات جي بي 2 آسيا في عام 2008، وهي امتداد لسباقات جي بي 2 الأساسية الناجحة والتي شهدت انتقال ستة سائقين إلى الفورمولا 1، هم: نيكو روزبرج (فريق وليامز)، وكاتسو ناكاجيما (فريق وليامز)، ولويس هاميلتون (فريق ماكلارين)، وهايكي كوفالاينن (فريق ماكلارين)، وتيمو جلوك (فريق تويوتا)، ونيلسون بيكيه (فريق رينو سابقاً)، ورومان جروسجين (فريق رينو).
وتتكوّن سباقات جي بي 2 آسيا من 26 سيارة سباق متطابقة ذات مقعد واحد، وتستخدم جميع الفرق هيكل السيارة نفسه (الدالارا Dallara)، وكذلك الأنظمة الإلكترونية نفسها وعلبة التروس والفرامل والإطارات المضادة للانزلاق ومحرّكات V8 رينو بسعة 4 لتر والتي تولّد حوالي 600 قوة حصان أساسية (bhp)، والجدير بالذكر أن المساعِدات الإلكترونية للسائق محظورة لأن السيارات مصمّمة لإظهار مواهب السائق.
وأكبر ميزة لدى سباقات جي بي 2 آسيا هي الإثارة التي تمنحها السباقات لجماهيرها بفضل سِباقي نهاية الأسبوع والشبكات العكسية والتوقفات الإجبارية والسيارات الست والعشرين المماثلة على الحلبة.
أما عن السباق الرئيسي الذي يشعل حلبة ياس يومي الجمعة والسبت، وهو سباق V8، فيعد من أكثر أشكال رياضة السيارات شعبية في أستراليا، وكان قد زار حلبة ياس لأول مرة في 19 و20 فبراير من العام الماضي، في البطولة الخامسة عشرة.
وتشتهر سباقات V8 سوبركارز بأنها الأقصى من بين بطولات سباقات السيارات في العالم وهي أسترالية بامتياز، وبخلاف سباقات الفورمولا 1 التي قد ينتج عن أي احتكاك بين السيارات عواقب وخيمة بسبب طبيعة السيارات، فإن سائقي V8 سوبركارز غالباً ما يمضون الوقت بالاحتكاك وضرب أبواب سيارات بعضهم البعض، حيث يتصارع السائقون على تسجيل مواقف مميتة خلال السباق.
وتتميّز آلات السباق هذه ذات نظام الدفع الخلفي بمحركات V8 بقوة 650 حصاناً، الأمر الذي يجعل منها سيارات لا تشبه غيرها من سيارات السباق في العالم، وهي لا تتمتّع بالدعم التقني نفسه الذي يتوافّر لسيارات الفورمولا 1، وإنما على السائقين دفعها حول الحلبة بهدف إحراز أوقات لفة سريعة.
من ناحية أخرى، من المقرر أن يشهد كورنيش العاصمة أبوظبي في الحادية عشرة صباح اليوم، مباراة في كرة القدم بين أبطال سيارات V8، وبقية نجوم السباقات المصاحبة، في خطوة رتبت لها حلبة ياس، لإشعال الحماس على كورنيش العاصمة وتعريف الجمهور بأبطاله عبر طريقة غير تقليدية.
على جانب آخر، تستضيف حلبة مرسى ياس يوم 25 فبراير الجاري سباقات "فورمولا دريفت" العالمية، بمشاركة ثمانية أبطال عالميين من بينهم تانر فورست، بطل سباقات فورمولا دريفت مرتين والحائز الميدالية الذهبية ثلاث مرات في بطولة (إكس جيمز)، وفريدريك آسبو نجم العام في بطولة فورمولا دريفت 2010 وبطل إسكندنافيا السابق، وكريس فورسبرج، بطل فورمولا دريفت 2009، وقد طرحت الحلبة التذاكر للجمهور وأكدت جاهزيتها لاستقبال عشاق السرعة لمتابعة هذه السباقات التي تعزز مكانة حلبة ياس كوجهة عالمية لأبرز بطولات رياضة السيارات.
وبطولة "فورمولا دريفت" هي سلسلة سباقات، مقرها الرئيسي في الولايات المتحدة، يستعرض فيها السائقون مهاراتهم في المناورة بسرعات عالية عبر مسار محدد، ويتم احتساب نقاط الفوز وفق أربعة عوامل أساسية هي السرعة، وخط السير، وزوايا الانعطاف، والانطباع العام عن أداء السائق، وتقام السباقات على مسار مغلق، ويتم تحديد الفائزين بناءً على نتائج الأداء وأسلوب القيادة، وليس سرعة السائق كما هي الحال في سباقات السيارات الأخرى.
وقد انطلقت سباقات الدريفت في اليابان منذ حوالي 15 عاماً وتحظى حالياً بشعبية كبيرة، حيث أصبح سائقو الدريفت من المشاهير والنجوم، وقد تطورت هذه السباقات لتصبح بطولة منظمة يتنافس فيها نخبة السائقين في جولات متعددة لتحديد البطل، كما تقام سباقات دريفت للهواة في أوروبا وأستراليا والولايات المتحدة.
وقال ريتشارد كريجان، الرئيس التنفيذي لحلبة مرسى ياس: سوف تحظى منافسات الفورمولا دريفت بقبول كبير في الإمارات، ليس فقط من قبل متابعي رياضة السيارات، بل من قبل الجمهور العريض كذلك، الذي سيستمتع بالتشويق والإثارة التي تقدمها هذه المنافسات. وأضاف: لا يمكن تصديق مدى المهارة التي يمتلكها أبطال هذه الرياضة قبل مشاهدتهم على أرض الواقع، ونسعى لجلب أفضل المنافسات في عالم رياضة السيارات إلى أبوظبي، وبلا شك سوف تضيف الفورمولا دريفت بعداً جديداً إلى الأحداث المنوعة التي تنظمها حلبة مرسى ياس.
وتبدأ أسعار تذاكر سباق فورمولا دريفت من 50 درهماً للتذكرة مع دخول مجاني لمن هم دون 12 عاماً لفئة التذاكر العادية وتذاكر الفئة الأولى.

اقرأ أيضا

«الأبيض الأولمبي» يختتم «دولية دبي» بمواجهة «شمشون»