الاتحاد

الاقتصادي

صندوق أبوظبي للتنمية يبحث تطوير علاقات التعاون المشترك مع جمهورية صربيا

مقر  صندوق أبوظبي للتنمية (الاتحاد)

مقر صندوق أبوظبي للتنمية (الاتحاد)

أبوظبي (الاتحاد) - بحث محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية بالإنابة، خلال زيارته إلى بلجراد مؤخراً، سبل تطوير علاقات التعاون الثنائية مع وزير المالية الصربي رادوجيكا زيجيك، وبيتار ايفانوفيتش وزير الزراعة الصربي.
وجرى خلال اللقاء، تعزيز آليات التعاون في عدد من القطاعات المهمة التي تخدم الاقتصاد الصربي، وعلى رأسها القطاع الزراعي، حيث عرض الجانب الصربي عدداً من المشاريع التنموية الزراعية التي تهدف لتحقيق الأمن الغذائي الذي يعد من أهم وأبرز الأولويات في العديد من الدول النامية.
وناقش وزير الزراعة الصربي إمكانية تمويل مشروع تجهيز الأراضي الزراعية بأنظمة الري الحديثة، بالإضافة لإعادة تأهيل عدد من أنظمة الري المستخدمة حالياً.
وتم خلال الاجتماع مناقشة تقديم الدعم اللازم للمزارعين من خلال إمدادهم بالمعدات اللازمة لتمكينهم من استصلاح وزراعة الأراضي، الأمر الذي يؤدي بالنهوض بالقطاع الزراعي وتغطية الاحتياجات المحلية من الإنتاج الزراعي وتصدير الفائض إلى الأسواق العالمية.
وأكد محمد سيف السويدي، خلال هذه الاجتماعات، حرص صندوق أبوظبي للتنمية على توفير الدعم اللازم للمشاريع المقترحة من الجانب الصربي بعد أن يتم دراستها وتقييمها، والتأكد من مدى جدواها وأثرها الإيجابي على تحسين حياة الناس.
وأشار إلى أن الصندوق يولي اهتماماً واسعاً بدعم القطاع الزراعي لأهميته في توفير ورفد الاحتياجات الأساسية من الغذاء والذي يشكل أهم التحديات المستقبلية لدول العالم.
وفي سبيل توسيع نطاق التعاون مع جمهورية صربيا، عقد وفد صندوق أبوظبي للتنمية اجتماعاً مع مدير عام البنك المركزي بجمهورية صربيا، حيث تم تبادل المعلومات بشأن الوضع المالي في جمهورية صربيا وطرق التعاون المستقبلي مع حكومة أبوظبي في قطاع البنوك.
وفي ختام الاجتماعات، أعرب وزير المالية الصربي عن شكره لاهتمام صندوق أبوظبي للتنمية في تحفيز عملية التنمية في جمهورية صربيا، مؤكداً سعي بلاده لتطوير علاقاتها الثنائية مع دولة الإمارات العربية المتحدة بالشكل الذي يعكس تطور علاقات الصداقة ويخدم مصالح الجانبين.
وبدوره، أشاد مدير عام البنك المركزي بجمهورية صربيا، بدور حكومة أبوظبي في ترسيخ التعاون المشترك بين دولة الإمارات العربية المتحدة وصربيا. وأعرب عن تقديره للدور الفعال الذي يقوم به صندوق أبوظبي للتنمية في دفع عملية التنمية من خلال تمويله للمشاريع التنموية التي تساهم في رقي المجتمعات النامية وتوفر سبل العيش الكريم لشعوبها.
واختتم محمد سيف السويدي، المدير العام بالإنابة لصندوق أبوظبي للتنمية بالقول: “تمثل هذه الزيارة مدى حرص القيادة الحكيمة لدولة الإمارات العربية المتحدة في تحفيز عملية التنمية المستدامة في الدول النامية، وتحسين مستويات حياة شعوبها وتخفيف المعاناة الإنسانية في مختلف أرجاء العالم”.

اقرأ أيضا

توجه أميركي لإزالة تركيا من الشراكة في "إف 35"