الاتحاد

عربي ودولي

أردوجان يأمل بعودة المفاوضات غير المباشرة بين سوريا وإسرائيل

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوجان أمس إنه يأمل أن تستأنف المفاوضات غير المباشرة بين سوريا وإسرائيل مع وساطة تركية. وأكد أردوغان أنه على الرغم من عدم موافقة إسرائيل على مقترح سوريا باتخاذ أنقرة وسيطًا في مفاوضات السلام المتوقفة بين البلدين، إلا أنها تتحرك في هذا الاتجاه.
وقال رئيس الوزراء التركي للصحافيين في الرياض “هناك مصلحة في إعادة إحياء هذه المفاوضات. سوريا تريد أن تكون تركيا وسيطًا”. وأضاف “إسرائيل تتحرك في هذا الاتجاه وبالتالي هناك إمكانية لاستئناف المفاوضات، هذا ما آمله”.وكان وزير الخارجية التركي “أحمد أوجلو” قد صرح بأن الوضع الآن قد نضج لاستئناف المفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل وسوريا بوساطة تركيا.وحسب أوجلو فإن دمشق علي استعداد لاستئناف المفاوضات من النقطة التي انتهت قبل ما يزيد على عام. وقال أوغلو بأنه متفائل جداً لاستئناف المفاوضات بين دمشق وتل أبيب وقد اجتمع في سوريا مع الرئيس السوري بشار الأسد لبحث استئناف المفاوضات مع إسرائيل.
وكانت آخر جولة من المفاوضات السورية الإسرائيلية غير المباشرة بوساطة تركية عقدت في مايو 2008 إلا أن هذه المفاوضات انهارت مع العدوان الإسرائيلي على غزة نهاية 2008 . وفي ديسمبر الماضي أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي افيجدور ليبرمان رفضه لمحادثات غير مباشرة مع سوريا.

اقرأ أيضا

مقتل 121 عنصراً من "قسد" منذ انطلاق العملية التركية في سوريا