الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الجيش الأميركي يهاجم طالبان دفاعاً عن قوات أفغانية

الجيش الأميركي يهاجم طالبان دفاعاً عن قوات أفغانية
4 مارس 2020 19:10

قال الجيش الأميركي في أفغانستان إنه شن غارة جوية على مقاتلي حركة طالبان، اليوم الأربعاء، بعد سلسلة هجمات نفذها المتمردون أسفرت عن مقتل 20 جندياً أو شرطياً أفغانياً.
يأتي إعلان الجيش الأميركي عن الغارة في ولاية هلمند الجنوبية بعد ساعات على قول الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه أجرى محادثة "جيدة جدا" مع رئيس وفد طالبان المفاوض الملا برادار.
كانت الولايات المتحدة وطالبان وقعتا اتفاقا يوم السبت الماضي.
وكثف المتمردون أعمال العنف ضد قوات الأمن الأفغانية في الأيام الماضية ليضعوا بذلك حداً لهدنة جزئية كانت سارية في الأيام التي سبقت توقيع الاتفاق حول الانسحاب من أفغانستان.
والغارة الجوية التي نفذها الجيش الأميركي واستهدفت مقاتلي طالبان هي الأولى منذ 11 يوما ردا على هجوم للحركة على القوات الأفغانية في ولاية هلمند الواقعة جنوبا.
وكتب المتحدث باسم القوات الأميركية في أفغانستان سوني ليغيت على تويتر "شنت الولايات المتحدة ضربة جوية في 4 مارس ضد مقاتلي طالبان في نهري سراج بولاية هلمند، والذين كانوا يهاجمون قوات الأمن الأفغانية".
وأضاف "نحن ملتزمون في سبيل السلام. لكن لدينا مسؤولية الدفاع عن شركائنا الأفغان".
وتابع "في يوم 3 مارس لوحده، أطلقت طالبان 43 هجوما ضد نقاط تفتيش تابعة للقوات الأفغانية في هلمند" المحافظة الجنوبية التي تعتبر أحد أبرز معاقلها.
وذكر المتحدث بأنه إذا كان مسلحو الحركة يقولون "إنهم يقاتلون من أجل تحرير أفغانستان من القوات الدولية، فإن اتفاق 29 فبراير يحدد انسحابا يستند إلى عدة شروط" يجب أن يلتزموا بها.
وتعهدت واشنطن بموجب الاتفاق بانسحاب كامل للقوات الأجنبية من أفغانستان في غضون 14 شهرا مقابل ضمانات من حركة طالبان.
وتابع العقيد ليغيت، على تويتر، أن "قادة طالبان وعدوا المجموعة الدولية بأنهم سيحدون من العنف وليس بزيادة الهجمات".
وأحصت وزارة الداخلية الأفغانية 30 هجوما لطالبان في 15 من ولايات أفغانستان ال34 في الساعات ال24 الأخيرة أدت إلى مقتل أربعة مدنيين و11 من عناصر الأمن و17 من أفراد الحركة، ما غرد الأربعاء المتحدث باسم الوزارة نصرات رحيمي.
وهاجم المسلحون الشرطة في ولاية أوروزغان (وسط) ليل الثلاثاء وأكد المتحدث باسم الحاكم زرقاي عبادي "قتل ستة شرطيين وأصيب سبعة بجروح".

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©