الاتحاد

الإمارات

إطلاق المرحلة الثانية من معايير المباني الخضراء في دبي

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي، (ديوا)، إطلاق المرحلة الثانية من مواصفات ومعايير تنظيم تطبيق كفاءة استخدام الكهرباء والمياه ضمن مشروع المباني الخضراء المشترك مع بلدية دبي خلال تنظيمها الدورة الثانية عشرة لمعرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتكس 2010) المقام في قاعة زعبيل بمركز دبي العالمي للمؤتمرات والمعارض.
وقال سعيد محمد الطاير عضو مجلس الادارة المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا)، إن “الهيئة ستباشر إصدار إجراءات تطبيق معايير كفاءة استخدام الكهرباء والمياه ضمن مشروع المباني الخضراء في إمارة دبي خلال شهر أبريل المقبل، على أن تشمل في البداية المباني الجديدة”.
وأكد أن تطبيق معايير المباني الخضراء في دبي تأتي تنفيذاً لمبادرات ورؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بإطلاق مشاريع صديقة للبيئة، مشيرا إلى أن دبي ستكون أول مدينة في منطقة الشرق الأوسط تطبق رسمياً معايير المدن الخضراء على مبانيها السكنية والتجارية.
وحددت (ديوا) وبلدية دبي شروط ومعايير اختيارية وإلزامية، لجعل المباني في دبي متطابقة مع المتطلبات البيئية، والتي تشتمل على اختيار الموقع وكفاءة استخدام الطاقة والمياه ونوعية المواد المستخدمة في البناء ونوعية البيئة الداخلية وإدارة النفايات. وتكفل معايير وإجراءات المباني الخضراء أن تبقى دبي مدينة صحية تتبع أعلى معايير التنمية المستدامة وذات بيئة نظيفة خالية من الملوثات.
ويهدف مشروع المباني الخضراء الذي ستطبقه دبي إلى توفير استهلاك الطاقة الكهربائية بشكل عام، وخصوصاً الطاقة المستخدمة للتبريد والإضاءة وتسخين المياه، إضافة إلى ترشيد استهلاك المياه ما يقلل من انبعاث الغازات الضارة ويحسن من جودة البيئة الداخلية والهواء في المنازل .
وقال الطاير “يقلل استخدام مواصفات ومعايير المباني الخضراء استخدام الطاقة بنسبة تصل إلى 40%، وقد تم وضع لائحة تنفيذية للمباني الخضراء في الإمارة رفعت إلى لجنة البنية التحتية والبيئة في المجلس التنفيذي التي أقرت المرحلة الثانية منها لاصدارها خلال الشهر المقبل”.
ولفت إلى أن تطبيق المعايير الخاصة بالمباني الخضراء يؤدي إلى خفض قيمة فواتير المرافق. إن التوفير الناجم عن فواتير المرافق وحدها يغطي أكثر من تكاليف التركيب والصيانة على مدى فترة زمنية وهي بهذا المعنى ذاتية التمويل.

اقرأ أيضا

هزاع بن زايد يصل اليابان للمشاركة في حفل تنصيب الإمبراطور