الاتحاد

دنيا

7أخطاء شائعة تقوم بها نساء عند غسل الوجه

قد يبدو غسيل وجهك من الأمور شديدة البساطة، إلا أنك لا تدركين أنك قد تتسببين في إلحاق الضرر بوجهك إذا لم تفعلي ذلك بالشكل الصحيح، ما قد يؤدي بدوره إلى بعض المشكلات الجادة مثل إصابة بشرتك بالجفاف والالتهاب والترهل والتجاعيد المبكرة. وتقدم لك الدكتورة جينيت جراف، أستاذ مساعد في طب الأمراض الجلدية في مركز ماونت سايناي الطبي الأميركي أكثر الأخطاء التي قد تفعلينها عندما تنظفين وجهك وكيفية تصحيحها:
? اختاري المنظف المناسب: وفقاً لنوع بشرتك؛ ستحتاجين إلى اختيار منظف به مستوى حموضة متوازن، وتنصح الدكتورة جراف باستخدام منظف رغوي أو جل للبشرة الدهنية، ومنظف كريمي للبشرة الجافة، وليس الصابون على الإطلاق حيث إنه يسبب الجفاف الشديد.
? تأكدي من نظافة يديك: تتعجب الدكتورة جراف من إهمال العديد من السيدات لهذه الخطوة، لأنه لا يمكنك توقع أن تحصلي على وجه نظيف إذا كانت يداك غير نظيفتين، لذا عليك أولاً غسل يديك ثم وجهك.
? اغسلي منشفة وجهك: إذا كنت تستخدمين منشفة للوجه، تأكدي من أنها نظيفة أيضاً. وتنصحك الدكتورة جراف إما بغسلها يومياً أو باستخدام أخرى جديدة في كل مرة تغسلين وجهك فيها، فالمنشفة يمكن أن تعيد القاذورات والأوساخ مرة أخرى إلى بشرتك، لذا فمن الأفضل أن يستخدم الأفراد أصابعهم، فعن طريق اليدين، يمكنك أن تشعري بكمية الضغط التي تمارسينها على وجهك، بعكس الأقمشة وما شابهها التي تجعلك شديدة القسوة على بشرتك.
? استخدمي مياهاً فاترة: تحتاجين إلى المياه الفاترة لضمان أن تبقى بشرتك رطبة وغير متضررة. وتنصح الدكتورة جراف بضرورة أن تكون المياه مناسبة للحصول على أفضل النتائج أي ألا تكون ساخنة جداً ولا باردة جداً.
? عدم الإفراط في تقشير البشرة: كثير من النساء يفضلن استخدام الكثير من مستحضرات الفرك والتقشير، لذا تنصح الدكتورة جراف بضرورة استخدام المقشرات الألطف لبشرتك. كما يجب عليك تجنب استخدام المقشرات ذات الحبيبات الخشنة، واستخدام مقشر لطيف حتى لا تتسببي في تضرر بشرتك.
? تخلصي من بقايا المنظف تماماً: تنصح الدكتورة جراف بضرورة التأكد من غسل وجهك تماما عقب المنظف، حيث تقول «تأكدي من شطف جميع بقايا المنظف، فبقاياه قد تؤدي إلى جفاف البشرة».
? غسل الوجه مرتين في اليوم: تقول الدكتورة جراف إن معظم الأفراد لا يغسلون وجوههم بشكل كاف. وتؤكد أنه يجب غسل وجهك مرتين في اليوم؛ إحداهما في الصباح عند الاستيقاظ من النوم لإزالة القاذورات والبكتيريا التي تجمعت على الوجه أثناء النوم، والأخرى في الليل لإزالة الماكياج والأوساخ التي تجمعت طوال اليوم على البشرة.

المصدر: مجلة «فوكس نيوز» الإلكترونية
ترجمة: عزة يوسف

اقرأ أيضا