الأحد 12 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

30 إجراء لنجاح «التعلّم عن بُعد»

30 إجراء لنجاح «التعلّم عن بُعد»
4 مارس 2020 01:48

دينا جوني (دبي)

عممت وزارة التربية والتعليم، أمس، إرشادات للمعلمين تتعلق بكيفية التحضير لحصص «التعلّم عن بُعد» خلال الفترة التجريبية وخطوات البث الإلكتروني للمحتوى التعليمي في المدارس الحكومية. وتضمن التعميم الخاص بإرشادات بث المحتوى الإلكتروني الذي حصلت «الاتحاد» على نسخة منه على 4 محاور، و30 إجراء لضمان نجاح الدروس الإلكترونية التي اعتبرتها الوزارة «مسؤولية مشتركة».
وأكدت الوزارة أن الحصة الإلكترونية تعتبر حصة رسمية ينطبق عليها ما ينطبق على الحصة في الغرفة الصفية من تعليمات وقوانين دولة الإمارات. وتخضع الحصص عن بُعد لقوانين الجرائم الإلكترونية في الحكومة الاتحادية رقم 12 لسنة 2016 فيما يتعلق باستخدام الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي. ويتحمل المعلم المسؤولية كاملة عن الحصة الإلكترونية، خصوصاً ما يتعلق بها من محتوى أو أسئلة تطرح أو نقاشات تدور مع الطلبة.
وحددت الوزارة 10 خطوات لإعداد محتوى الدرس الإلكتروني ورفعه على منصة التعلّم عن بعد، هي تحديد نتاجات التعلّم المتوقعة من الدرس وصياغتها بطريقة تفاعلية، وتحديد تسلسل عرض المحتوى العلمي، ما يساعد المتعلّم على تكوين صورة واضحة عن الدرس، وتقسيم المحتوى إلى أجزاء متتالية تسهل مراجعتها، وتضمين محتوى الدروس عدداً من الأنشطة التفاعلية لإشراك الطلبة في عملية التعلّم مثل المناقشة الجماعية والسيناريوهات التعليمية وغيرها. وكذلك تضمين المحتوى معلومات بصرية جاذبة للمتعلم للتعامل مع المعلومات بسهولة، ومصادر يمكن للمتعلّم تحميلها والاستفادة منها، بالإضافة إلى أسئلة الأغذية الراجعة وأسئلة التقويم الختامية التي تمكّن المعلم من التأكد من تحقيق الأهداف العامة خلال الحصة. ولفتت الوزارة في دليل إرشادات بث المحتوى الإلكتروني، إلى أنه إذا تضمّن المحتوى «فيديو» فلا بد أن يكون ذا جودة بصرية عالية، ويراعي المعايير الثقافية للمجتمع، ويقدّم بلغة واضحة تراعي لغة المتعلمين، ومرتبطاً بمحتوى الدرس.
ودعت الوزارة المعلمين في محور التجهيز لبث الدرس الإلكتروني إلى ضرورة مراجعة الدرس والتدرّب عليه مسبقاً، وتحديد موعد الحصة مع الطلبة ليكونوا جاهزين في الموعد المحدد وإرسال تذكير قبل انطلاق الحصة بعشر دقائق، على أن يكون المعلمون جاهزين على المنصة الإلكترونية قبل 15 دقيقة من زمن الحصة. وأشارت الوزارة إلى أن يختار المعلم المكان المناسب لبث الدرس مع مراعاة البيئة المحيطة من حيث الضوضاء والخلفية والإضاءة وجودة شبكة الإنترنت وتسهيلات البث، بالإضافة إلى ارتداء الزي الرسمي والهندام المناسب لتقديم الدرس عبر منصة الوزارة الرسمية.
وفي المحور المتعلق بتقديم الدرس الإلكتروني، وجّهت الوزارة في إرشاداتها إلى المعلمين باعتماد أسلوب النقاش والحوار في تقديم المحتوى التعليمي بعيداً عن القراءة المباشرة والتلقين، والمحافظة على التواصل التفاعلي مع المتعلمين من خلال طرح الأسئلة ومناقشة الإجابات، واستخدام اللغة والعربية أو الإنجليزية بشكل سليم. كما يستحسن بالمعلم عدم التحدث بسرعة، وإدارة الحوار والنقاش مع المتعلمين وتحفيزهم على المشاركة من خلال تقديم خبراتهم ورأيهم في الموضوع، وتكرار السؤال أكثر من مرة ومنح الطلبة فرصة للتفكير قبل الإجابة عنه، والالتزام في توقيت الدروس من حيث البدء والانتهاء.
وفي ختام الحصة عن بُعد، على المعلمين التأكد من تحقيق نتاجات التعلّم وطرح بعض الأسئلة الختامية، وتحديد المهام المتوقع من الطلبة إنجازها بوضوح وعرضها وتقديم الشرح الوافي لها، وتزويد الطلبة بالموارد التعليمية والتأكد من تحميلها والاطلاع عليها والإجابة عن استفساراتهم، وتحديد عنوان الدرس المقبل، وما المتوقع من الطلبة لمنحهم فرصة للتحضير.

تعقيم الصفوف والحافلات في 359 مدرسة
وجّه قطاع العمليات المدرسية في وزارة التربية والتعليم رؤساء وحدة الخدمات في 359 مدرسة وروضة حكومية بتعبئة استمارة متابعة التعقيم اليومي للفصول الدراسية والحافلات لطلبة المدرسة الإماراتية للعام الدراسي 2019-2020. وأشار قطاع العمليات إلى أن الرصد يتم بشكل يومي وموثّق مع إعطاء الملاحظات في حال عدم التمكّن من تعقيم أي من الفصول، ومن ثم رفع استمارة المتابعة التي تمّ توزيعها لرئيس قسم الخدمات المدرسية على مستوى كل مجلس تعليمي، وذلك انطلاقاً من حرص وزارة التربية والتعليم على صحة وسلامة الطلبة.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©