الاتحاد

الاقتصادي

شركات تطوير عقاري بأبوظبي تطرح مشاريع جديدة خلال «سيتي سكيب»

سيد الحجار (أبوظبي)

تخطط شركات تطوير عقاري في أبوظبي لطرح مشاريع جديدة خلال معرض سيتي سكيب أبوظبي، المزمع انطلاقه في مركز أبوظبي الوطني للمعارض يوم الثلاثاء المقبل، ويستمر لمدة 3 أيام.

وكشف مسؤولون بشركات الدار العقارية، ومصدر، وبلووم العقارية، وواحة الزاوية، عن خططهم للإعلان عن مشاريع جديدة خلال المعرض، مؤكدين أن السوق العقاري بأبوظبي يشهد حالة من التفاؤل وعودة الثقة للمستثمرين، لاسيما مع دخول قانون التنظيم العقاري بالإمارة حيز التنفيذ، منذ مطلع العام الحالي.

ويشهد المعرض مشاركة أكثر من 60 شركة إماراتية، إضافة إلى شركات من بريطانيا، والولايات المتحدة، وتركيا، والمغرب، والسعودية، وموريشيوس، وقبرص، والبوسنة.

وتضم قائمة الشركات الإماراتية، كبريات شركات التطوير العقاري بأبوظبي، مثل مبادلة، والتطوير والاستثمار السياحي، وريم للتطوير، والقدرة، والدار، ومصدر، وبلووم، وواحة الزاوية، ومنازل، وإشراق، وايجل هيلز، والتزام، وخدمة، بجانب عدد من الهيئات الحكومية، مثل دائرة شؤون البلديات، ومجلس أبوظبي للتخطيط العمراني.

وقال كارلو شيمبري، مدير معرض سيتي سكيب أبوظبي لدى إنفورما للمعارض، الجهة المنظمة لعرض سيتي سكيب أبوظبي لـ «الاتحاد»: «طوال السنوات العشر الماضية، استعرض سيتي سكيب أبوظبي أبرز المشاريع الطموحة في الإمارة، وساهم في تعزيز نمو السوق العقاري فيها بنسب ثابتة، ومع نضوج السوق أكثر واعتماد القوانين والتشريعات العقارية الجديدة، ولا شك في أن السوق سيصبح أكثر استقراراً وأقل مخاطرة».

جزيرة ياس

وقال محمد خليفة المبارك، الرئيس التنفيذي لشركة الدار العقارية لـ «الاتحاد» «الدار تعتزم طرح مشروع عقاري جديد في جزيرة ياس خلال المعرض»، مؤكداً أن المشروع سيلبي احتياجات العملاء كافة.

وأشار المبارك إلى اهتمام «الدار» بجزيرة ياس، والتي تحقق تقدماً مستمراً في توفير أفضل المقومات.

وأضاف أن جزيرة ياس تعد من الأركان الرئيسة التي ترتكز عليها استراتيجية شركة «الدار العقارية» للتطوير، وتضم مشاريع عدة ومجمعات سكنية قيد الإنشاء مثل «وست ياس»، و«أنسام» و«مايان»، بالإضافة إلى العلامات المميزة التي تتمتع بها جزيرة ياس، مثل الفنادق وياس مول والوجهات الترفيهية والرياضية،

وقال إن «الدار» تمتلك مساحات واسعة من الأراضي في الجزيرة، وهو ما يمكنها من تطوير المزيد من المشاريع في المستقبل.

وخلال العام الماضي، أعلنت شركة الدار العقارية تطوير عدد من المشاريع السكنية الجديدة بجزيرة ياس، حيث طرحت مشروع «مايان» السكني، الذي يضم نحو 800 وحدة سكنية متاحة للجنسيات كافة، بقيمة تقدر بـ 1,5 مليار درهم، كما طرحت مشروع «وست ياس»، والذي يتضمن 1017 فيلا فاخرة، تتكون من 4 و5 غرف، بأسعار تبدأ من 4 ملايين درهم.

وكانت «الدار» قد طرحت خلال عام 2014 مشروع «أنسام» على جزيرة ياس، الذي تشمل المرحلة الأولى منه إنشاء 540 وحدة سكنية.

ارتفاع الطلب

من جهته، قال سامح مهتدى الرئيس التنفيذي لشركة بلووم العقارية «الشركة تدرس تنفيذ نحو 4 مشاريع جديدة في أبوظبي خلال الفترة المقبلة»، متوقعاً الإعلان عن بعض هذه المشاريع خلال سيتي سكيب.

وأكد أن السوق العقاري في أبوظبي لا يزال في حاجة إلى مشاريع جديدة، في ظل ارتفاع الطلب مقارنة بالعرض، لاسيما من الوحدات الفاخرة وذات الجودة العالية.

وأوضح أن بلووم تعتزم تنفيذ مشروع في جزيرة الريم، يتألف من برج يضم فندقاً يوفر نحو 240 غرفة، وشققاً فندقية سيتم طرحها للبيع، بجانب مشروع «بلووم بارك»، بالقرب من منطقة متنزه خليفة في أبوظبي.

وقال مهتدي «الشركة انتهت من التصاميم الخاصة بمشروع «كابيتال ديستريك» المتعدد الاستخدامات، في مدينة زايد، والذي يمتد على مساحة 2,2 مليون متر مربع، كما تباشر وضع تصاميم لقطعة أرض مملوكة للشركة في منطقة بين الجسرين».

وأشار إلى تقدم الأعمال بالمشاريع التي أعلنت «بلووم» عن تطويرها مؤخراً، وفي مقدمتها، مشروع «بارك فيو» بجزيرة السعديات في أبوظبي، وبرج ستيلا ماريس في دبي مارينا.

وفيما يتعلق بإمارة دبي، أوضح مهتدي أن الشركة ستعلن عن مشروع جديد في منطقة جميرا فيلديج في دبي، حيث يتألف المشروع من برجين.

فرصة مثالية

بدوره، أكد أنتوني مالوس، المدير التنفيذي لـ«مدينة مصدر»، أن معرض سيتي سكيب أبوظبي يمثل فرصة مثالية أمام الشركات لاستعراض مشاريعها، والإطلاع على مستجدات القطاع، لافتاً إلى التخطيط للإعلان عن مشاريع تطويرية جديدة بالمدينة خلال المعرض.

وقال مالوس «مدينة مصدر تعتزم خلال السنوات الخمس المقبلة استكمال 35% من المساحات المخططة في المدينة، والتي سيتم إنجاز نسبة كبيرة منها من قبل مطورين خارجيين.

وتشتمل المشاريع التطويرية التي سيتم تنفيذها من قبل مطورين خارجيين على مبنى مكاتب مؤلف من ستة طوابق، ومساكن فاخرة، ووحدات (التاون هاوس)، والتي من المفترض أن تقوم شركة تريستار العقارية، إحدى الشركات التابعة لمجموعة تريستار القابضة، والتي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها، بتطويرها ضمن المخطط الحالي للمدينة بحلول نهاية العام المقبل.

وتتضمن المشاريع المخطط تنفيذها من قبل مطورين خارجيين كذلك الحرم الجامعي الجديد لكلية الإمارات للتكنولوجيا، مؤسسة التعليم العالي الخاصة التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، فضلاً عن مبنى مدرسة جيمس الجديد».

وقال مالوس: «تمثل مدينة مصدر نموذجاً للتطوير العمراني المستدام، وتشهد تطوراً في المشاريع التي تنفذها بالشراكة مع مجموعة من المطورين والمستثمرين وشركات القطاع الخاص».

وقد تم تصميم نموذج الفلل الصديقة للبيئة بحيث تستخدم كمية أقل من الطاقة بنسبة 72? ومن المياه بنسبة 35%، مقارنةً مع الفلل التقليدية، كما يمكن لهذه الفلل أن تمد الشبكة بالكهرباء الفائضة عن حاجتها عند تجهيزها بالألواح الكهروضوئية.

وتساهم المنشأة المخصصة لإعادة استخدام وتدوير مخلفات البناء بمدينة مصدر في تعزيز تبني هذا التوجه، في حين تمّكن مبادرة بوابة «مباني المستقبل» الإلكترونية المتخصصة التي أطلقتها «مصدر» المهندسين والمعماريين والمطورين والمقاولين من الحصول على منتجات ومواد البناء المستدامة بسهولة أكبر.

وشهدت بوابة «مباني المستقبل» الإلكترونية إضافة نحو 300 منتج في العام الماضي، ليتضاعف بذلك عدد المواد المعروضة من خلالها حالياً. وتهدف هذه المبادرة، التي تم إطلاقها بالشراكة مع مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، إلى توفير أكبر قاعدة بيانات في دولة الإمارات للمنتجات التي تم اعتمادها بشكل مستقل بما يتوافق مع نظام التقييم باللآلئ من «استدامة»، وغيرها من أنظمة تقييم المباني الخضراء الأخرى.

فلل سكنية

ومن جانبه، كشف خلدون محمد صالح، المدير العام لشركة واحة الزاوية للاستثمار والتطوير العقاري، عن توجه الشركة لطرح مشروع «واحة ليفنج»، والذي يضم نحو 200 فيلا سكنية، ضمن مشروع «واحة الزاوية» المخصص للمواطنين، والذي تتولى الشركة تطويره بمنطقة الفقع في العين.

وأشار إلى حرص الشركة على طرح مشاريع جديدة خلال المعرض، لاسيما في ظل زيادة الثقة بالسوق مع دخول قانون التنظيم العقاري الجديد حيز التنفيذ اعتباراً من مطلع العام الحالي، موضحاً أن الشركة بادرت بالتسجيل كمطور رئيس، وفقاً لأحكام القانون.

وأوضح صالح أن مشروع واحة الزاوية، يتم تطويره عبر 3 مراحل رئيسة، حيث تضم المرحلة الأولى نحو 2600 قطعة أرض تم حجزها بالكامل، وتم تسليم 500 قطعة أرض منها حتى الآن، فيما تضم المرحلة الثانية 3100 قطعة أرض، تم بيع نحو 2200 قطعة منها، فيما تم تخصيص 880 قطعة أرض منها لبناء فلل.

وقال إن الشركة طرحت 220 فيلا للبيع للمواطنين ضمن مشروع «أرياف» خلال شهر أبريل الماضي، تم بيعها بالكامل، كما تم طرح نحو 420 فيلا للبيع ضمن مشروع «نسايم»، تم بيع 80% منها، فيما يتم طرح 200 فيلا جديدة خلال المعرض الأسبوع المقبل.

وأضاف أن أسعار الفلل بمشروع «أرياف» تراوحت بين 1,65 و3 ملايين درهم، بينما بدأت أسعار الفلل بمشروع «نسايم» من 1,86 إلى 4 ملايين درهم.

اقرأ أيضا

المنصات الرقمية.. داعم محوري للقطاع العقاري