الاتحاد

الرياضي

«تنس دبي» تتوج فيدرر بـ«النجمة الـ100»

فيدرر حصد أحد أغلى الألقاب في مسيرته (تصوير حسن الرئيسي)

فيدرر حصد أحد أغلى الألقاب في مسيرته (تصوير حسن الرئيسي)

وليد فاروق (دبي)

كتب النجم السويسري روجيه فيدرر، المصنف سابعاً عالمياً، سطراً جديداً في تاريخ عالم التنس، بتتويجه بلقب بطولة سوق دبي الحرة في نسختها رقم 27، التي أقيمت تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وذلك للمرة الثامنة في تاريخه، ووصوله إلى اللقب رقم 100 في تاريخه مع عالم الكرة الصفراء، وذلك بتغلبه في المباراة النهائية على اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس، المصنف الـ11 عالمياً، بمجموعتين دون رد بنتيجة 6-4 و6-4.
ونجح صاحب الرقم القياسي من الألقاب في بطولة دبي، في تضييق الفارق مع صاحب الرقم القياسي في عدد الألقاب العالمية في لعبة التنس وهو الأميركي جون ماكنرو الذي يبلغ عدد بطولاته 109 بطولات، ليأتي فيدرر حالياً ثانياً بـ100 بطولة عبر تاريخه في ملاعب التنس، حيث كان آخر ألقابه يحمل رقم 99 في بازل مسقط رأسه في شهر أكتوبر الماضي، وبعدها خاض بطولة دبي التي تعد أول نهائي يخوضه سعياً لإحراز لقبه المئوي في البطولة الرابعة التي يخوضها منذ ذلك الحين، وهو ما نجح فيه فعلياً.
وبتتويج فيدرر بلقب النسخة رقم 27 لبطولة سوق دبي الحرة للتنس، يؤكد هيمنة اللاعبين السويسريين على منافسات هذه النسخة، حيث سبقته مواطنته بليندة بينششيتش بالتتويج بلقب النسخة 19 للسيدات في العام نفسه 2019.
وحصد فيدرر البطل جائزة مالية قدرها 565 ألف دولار، علاوة على 500 نقطة، تضاف إلى رصيده على لائحة ترتيب التصنيف الدولي، بما يعني تحسن ترتيبه وعودته من جديد إلى المركز الرابع على الأقل، فيما نال وصيفه جائزة المركز الثاني وقدرها 283 ألف دولار، علاوة على 300 نقطة أدخلته ضمن أفضل 10 لاعبين على مستوى العالم في جدول الترتيب.
ونجح «المخضرم» فيدرر (37 سنة) في تعويض خسارته الأخيرة والوحيدة من اللاعب اليوناني الشاب تسيتسيباس، في المواجهة الوحيدة السابقة التي جمعت بينهما في الدور ربع النهائي لبطولة أستراليا المفتوحة في يناير الماضي.
وخسر روجر فيدرر مجموعة واحدة فقط في أول مباراتين له في البطولة في طريقه إلى المباراة النهائية، بينما احتاج تسيتسيباس اللجوء إلى المجموعة الفاصلة 3 مرات في 4 مواجهات خاضها في دبي، قبل أن يخسر مجموعتين متتاليتين كبدتاه خسارة المباراة النهائية التي تأهل إليها للمرة الأولى في تاريخه وكذلك اللقب.
وعندما تواجه الثنائي في أستراليا المفتوحة، أنقذ تسيتسيباس 4 نقاط لخسارة المجموعة الثانية، وتفادي التأخر في النتيجة مجموعتين دون رد، وأظهر اليوناني روحا قتالية مماثلة أمس أمام الفرنسي جيال مونفيس، فبعد أن تقدم الأخير (6-4) و(3-1) وامتلك 4 فرص للتقدم في المجموعة الثانية 5-3، نجح تسيتسيباس في حسم المواجهة لصالحة في نهاية المطاف.
وعقب ختام المباراة النهائية، قام الشيخ حشر بن مكتوم آل مكتوم رئيس اتحاد التنس، رفقة كولم ماكلوكلين النائب التنفيذي لرئيس مجلس إدارة سوق دبي الحرة، ونائب أول للرئيس للاتصال المؤسسي لسوق دبي الحرة، وصلاح تهلك مدير البطولة، وناصر يوسف أمين عام اتحاد التنس، وشينيد السباعي نائب الرئيس لشؤون التسويق، بتتويج البطل ووصيفه، والثنائي الفائز بلقب الزوجي في البطولة، وكذلك وصيفيهما.

اقرأ أيضا

«تنفيذي الرياضي الوطني» يستعرض استعدادات «الخامسة»