الاتحاد

الاقتصادي

ارتفاع إمدادات نفط «أوبك» إلى 30,74 مليون برميل يومياً في ديسمبر

أفاد مسح لـ "رويترز" أمس أن إنتاج دول منظمة أوبك من النفط الخام ارتفع في ديسمبر ويرجع ذلك بصفة أساسية لمزيد من التعافي في الإنتاج الليبي.
وأظهر المسح الذي شمل مصادر في شركات نفطية ومسؤولين في أوبك ومحللين أن امدادات المنظمة التي تضم 12 دولة بلغت 30,74 مليون برميل يومياً في المتوسط الشهر الماضي ارتفاعا من 30,62 مليون برميل يوميا في نوفمبر.
ويشير المسح إلى أن امدادات أوبك التي تضخ أكثر من ثلث الانتاج العالمي تتجاوز سقف الإنتاج الذي اقرته المنظمة في 14 ديسمبر عند 30 مليون برميل يوميا إذ أن تخطي سعر البرميل 100 دولار للبرميل لا يمثل حافزا يذكر لخفض الامدادات.
ووفقا لبيانات لـ "رويترز" فإن إنتاج ديسمبر هو الأعلى لأوبك منذ أكتوبر 2008 قبل فترة قصيرة من موافقة المنظمة على سلسلة من قرارات خفض الانتاج في مواجهة ركود.
وجاءت أكبر زيادة في امدادات أوبك في الشهر الماضي من ليبيا حيث يواصل الإنتاج تعافيه بعدما توقف تماما خلال الانتفاضة التي أطاحت بمعمر القذافي.
وارتفعت صادرات ليبيا والطلب من المصافي إلى 750 ألف برميل في ديسمبر حسب المسح مقارنة مع 250 ألفا في نوفمبر ولكن أقل من أرقام الإنتاج التي ذكرها مسؤولون ليبيون.

اقرأ أيضا

«أرامكو»: استئناف الإنتاج بالكامل من خريص نهاية سبتمبر