الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

ماني «ملك» أفريقيا وسيطرة جزائرية على الجوائز

ماني «ملك» أفريقيا وسيطرة جزائرية على الجوائز
9 يناير 2020 00:22

محمد الدمرداش (القاهرة)

أبهرت مصر العالم وأفريقيا بعد الاستضافة التاريخية وغير المسبوقة لحفل الأفضل في القارة السمراء لعام 2019، على شواطئ البحر الأحمر بمدينة الغردقة الساحرة، وسط سعادة وفرحة غامرة من الشخصيات التي شاركت وحضرت للتواجد في الحفل الأضخم طوال تاريخ الكرة في أفريقيا.
ومثلما أبهرت مصر العالم، بتنظيم بطولة تاريخية لكأس أمم أفريقيا للكبار العام الماضي، ثم نسخة استثنائية من كأس أفريقيا للشباب تحت 23 سنة والمؤهلة لأولمبياد طوكيو، واصلت إبهار العالم باستضافة حفل الأفضل في أفريقيا، وبشهادة السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، «فيفا» الذي أكد أن تنظيم الحفل يضاهي حفل الأفضل في العالم، ومصر تقدم صورة رائعة لتأكيد قدرة أفريقيا على استضافة وتنظيم أهم وأفضل الأحداث.
وسيطرت الجزائر على أغلب جوائز حفل الأفضل في أفريقيا، بعد حصدها لجوائز أفضل منتخب بالتتويج بلقب كأس أفريقيا 2019، وأفضل مدير فني للمدرب جمال بلماضي، وأفضل هدف لرياض محرز، بجانب جائزة أفضل لاعب داخل القارة، للنجم يوسف البلايلي.
وكان السنغالي ساديو ماني نجم ليفربول الإنجليزي «عريس الحفل»، بعدما توج بلقب أفضل لاعب في القارة لأول مرة في تاريخه بعد 3 مرات متتالية من الإخفاق، ليتوج مجهود سنوات طويلة، وسط سعادة غامرة وترحيب من الجميع، بعدما استحق الجائزة في ظل الأداء التاريخي خلال الموسم الماضي مع الريدز ومنتخب السنغال.
وهنأ نادي ليفربول الإنجليزي لاعبه السنغالي بالجائزة، حيث نشر ليفربول عبر موقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي، لقطات للاعب السنغالي من مشواره مع الفريق خلال العام الماضي، مصحوبًا بعبارة: «ساديو ماني حصل على جائزة لاعب العام في أفريقيا».
كما نشر الحساب الرسمي ذاته، قائمة بأسماء اللاعبين الفائزين بالجائزة خلال الأعوام الثلاثة الماضية، حيث فاز لاعب الفريق وزميل ماني المصري محمد صلاح بالجائزة في عامي 2017 و2018، قبل أن يقتنص النجم السنغالي اللقب في 2019.
وحصل النجم الجزائري يوسف بلايلي لاعب أهلي جدة السعودي على جائزة أفضل لاعب محلي في أفريقيا عقب تفوقه على طارق حامد وأنيس البدري.
ونال الدولي المغربي، أشرف حكيمي على جائزة أفضل لاعب شاب في أفريقيا، وحصل منتخب الكاميرون على جائزة أفضل منتخب نسائي، فيما حصد منتخب الجزائر جائزة أفضل منتخب رجال بعام 2019، وحصلت ديسيري إيليس مدربة منتخب جنوب أفريقيا على جائزة أفضل مدربة.
وحصل الاتحاد المصري لكرة القدم برئاسة هاني أبوريدة رئيسه السابق على جائزة أفضل اتحاد وطني، فيما حصل مويس كاتومبي رئيس نادي مازيمبي على جائزة أفضل رئيس نادي، وحصلت النيجيرية أسيسات أوشولا على جائزة أفضل لاعبة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©