الاتحاد

الإمارات

«دفاع مدني الشارقة» يلزم المنازل بتركيب «كاشف للدخان» العام المقبل

خلال المؤتمر الصحفي (من المصدر)

خلال المؤتمر الصحفي (من المصدر)

أحمد مرسي (الشارقة)

أكد المقدم سامي خميس النقبي مدير الإدارة العامة للدفاع المدني بالشارقة، أن تركيب جهاز كاشف الدخان في المنازل بالإمارة، سيكون إجبارياً بحلول العام المقبل، بينما سيكون اختيارياً خلال العام الجاري 2017.

وقال: إن هذا الجهاز يعتبر مفيدا جداً داخل المنازل ويهدف إلى الكشف المبكر للحرائق حال وقوعها، وبالتالي السيطرة عليها في بدايتها وعدم حدوث أي خسائر في الأرواح أو زيادة الخسائر في الممتلكات.

جاء ذلك على هامش مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي، لإطلاق حملة توعوية في صحارى سنتر بالشارقة تحت عنوان «كاشف الدخان لبيتك أمان»، حضرها ضباط الدفاع المدني بالإمارة وأصحاب الشركات المعنية بالأجهزة وشارك فيها العديد من رواد المركز للاستفسار عن الأجهزة وفوائدها.

وأفاد النقبي بأنه سيتم تركيب نحو 1000 جهاز كاشف للدخان خلال الفترة الحالية في العديد من المنازل في كافة أرجاء الإمارة وبشكل مجاني وباختيار عفوي، بحيث يتعرف الأهالي على ميزات هذه الأجهزة وفوائدها، وهي مزودة بتقنية عالية تمكن ذوي الاحتياجات الخاصة من التعامل معها سواء للكفيف في إرسال الإنذار أو للصم في إصدار إشارات ضوئية بالإنذار ع حريق.

ونوه بأن من ميزات كاشف الدخان، أنه يتحسس الدخان أو الحرارة أو اللهب أو الغاز وبالتالي، يصدر إنذار في البداية ليتم التعامل مع الواقعة، مشيراً إلى أن عملية تركيبه سهلة ومبسطة وأنه يعمل بنظام ال (wireless) وكذلك نظام الكهرباء الدائمة بحيث ينتقل الصوت من كاشف لآخر في المنزل وأن أمكانية توصيله بغرفة التحكم «العمليات» للاستدلال على مكان الحادث، وأن الصوت الصادر منه مسموح به عالمياً ويقل عن 85 ديسبل، كما أن البطارية ذات كفاءة عالية.

وذكر أن الحملة التي أطلقتها الإدارة ستستمر ثلاثة أيام للتعريف بالكواشف وفوائدها وسيتم خلال الأيام القليلة المقبلة حملات مماثلة في المنطقتين الوسطى، الذيد ومليحة والمدام، والمنطقة الشرقية، كلباء ودبا وخورفكان.

وقال: إن الهدف من الحملات توعية وتثقيف الجمهور بضرورة استخدام تلك الأجهزة وكيفية تشغيلها، وهي منبثقة من استراتيجية وزارة الداخلية وتوجهات الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية والتي تهدف إلى نشر وتعزيز ثقافة الوقاية والسلامة بين أفراد المجتمع.

اقرأ أيضا

سيف بن زايد يزور معرض"آيدكس 2019 "