الاتحاد

عربي ودولي

باريس تعتزم إضافة 23 دولة إلى «قائمة الخطر»

صورة أرشيفية لأحد موظفي مطار مانشستر أمام ماسح ضوئي لتوضيح كيفية فحص المسافرين

صورة أرشيفية لأحد موظفي مطار مانشستر أمام ماسح ضوئي لتوضيح كيفية فحص المسافرين

يعتزم وزير الداخلية الفرنسي بريس أورتفو إضافة نحو 23 دولة إلى قائمة الأماكن التي يخضع المسافرون جوا منها لإجراءات أمن مشددة بشكل أكبر وذلك بعد محاولة فاشلة لتفجير طائرة ديترويت الشهر الماضي.
وفي تصريحات نقلتها صحيفة “لوفيجارو” الفرنسية أمس، لم يحدد أورتفو الدول التي يريد إضافتها إلى قائمة لا تشمل الآن سوى اليمن وسوريا وأفغانستان وباكستان وإيران والجزائر ومالي. وتوقعت الصحيفة أن تضاف نيجيريا إلى القائمة لأن الشخص المشتبه به في محاولة التفجير نيجيري.
وأضافت واشنطن نيجيريا إلى قائمة المراقبة فيها بالفعل مما أثار احتجاجات غاضبة من الحكومة النيجيرية. وقال أورتفو وهو مقرب جدا للرئيس نيكولا ساركوزي “علينا أن نوسع قائمة مناطق الخطر من 7 إلى 30 دولة”.
وستكون الطائرات القادمة من الدول المدرجة على القائمة إلى فرنسا بحاجة لإبلاغ السلطات بمعلومات عن ركابها مقدما. وقالت الصحيفة الفرنسية ان الداخلية تريد في المستقبل تسجيل تفاصيل عن الركاب عند حجز تذكرة السفر بدلا من انتظار إجراءات الفحص في المطار مما سيعطي أجهزة الأمن المزيد من الوقت للكشف عن الشخصيات المريبة.
وذكر خبراء أمنيون ان الوسائل التي يستخدمها الإسرائيليون في تحديد “الإرهابيين” المحتملين كان من الممكن ان توقف النيجيري قبل صعوده إلى الطائرة. ويقول شلومو هارنوي رئيس مجموعة سديما الإسرائيلية للاستشارات الأمنية ان “التدابير الأمنية الحالية في المطارات عبر العالم تهدف إلى العثور على متفجرات او أسلحة، ولكن ليس إلى التعرف على الإرهابيين”. وتشتمل تلك الإجراءات على تقييم المخاطر التي يمثلها أي مسافر طبقا لجنسيته واثنيته وخلفيته وسلوكه.
ويقوم رجال الأمن بإجراء مقابلة مع هؤلاء الركاب في عملية لا تستغرق سوى بضع دقائق في بعض الحالات ولكن في حالات أخرى تشتمل على عملية تحقيق واسعة تتبعها عملية تفتيش جسدي وتفتيش دقيق للأمتعة.
وكان وزير الداخلية البريطاني الان جونسون أعلن أمس الأول، انه سيتم تجهيز مطار هيثرو في لندن بأجهزة مسح ضوئي (سكانر) خلال “حوالي 3 أسابيع” وان قانونا يحدد أخلاقيات الاستخدام سيصدر تزامنا مع ادخال هذه الأجهزة.
وأوضح “أولى أجهزة المسح الضوئي سيتم ادخالها خلال 3 أسابيع في هيثرو” ومن ثم “تدريجيا سيتم استخدام الأجهزة على نطاق اوسع”. وأضاف جونسون انه سيفرض “تجهيز كافة مطارات المملكة المتحدة بأجهزة رصد إثر المتفجرات بنهاية العام”. وبدوره، أفاد وزير النقل الكندي روب ميريفيلد ان بلاده ستشتري 44 جهاز مسح ضوئي لزيادة مستوى الأمن في مطاراتها. وانتقد وزير الإعلام السوري محسن بلال الإجراءات الأمنية التي اتخذتها الولايات المتحدة في المطارات قائلا “هذه الامور لا تحل بالحروب والسكانر واللوائح السوداء”. كما احتجت نيجيريا على ادراجها على اللائحة الأميركية للمسافرين الموضوعين تحت المراقبة قائلة انه “إجراء غير مقبول”.

اقرأ أيضا

الشرطة التركية تعتقل عضواً في الحزب الحاكم اعتدى على زعيم المعارضة