الإمارات

الاتحاد

«تنفيذية» الاتحاد البرلماني العربي توافق على مشروعين إماراتيين

أبوظبي (وام)- وافق المشاركون في اجتماعات الدورة الحادية عشرة للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي، التي عقدت في مدينة الرباط بالمملكة المغربية أمس الأول بمشاركة الشعبة البرلمانية للمجلس الوطني الاتحادي على مشروعين تقدمت بهما الشعبة هما مشروع التقرير البرلماني العربي ومشروع نظام عمل ممثل المجموعة العربية في الاتحادات البرلمانية الدولية والإقليمية.
ومثل الشعبة البرلمانية في الاجتماع الدكتور عبدالرحيم عبداللطيف الشاهين عضو المجلس، والدكتور محمد سالم المزروعي الأمين العام للمجلس الوطني الاتحادي.
وحسب مشروع التقرير البرلماني العربي الذي تقدمت به الشعبة البرلمانية الإماراتية يصدر التقرير بشكل سنوي عن الاتحاد البرلماني العربي حول واقع الحالة البرلمانية في الدول العربية، ويعنى بوصف وتحليل مبسط لأهم مظاهر وأعمال البرلمانات في البلدان العربية من خلال الوظائف التشريعية والرقابية والسياسية.
ويستهدف التقرير رصد واقع العمل البرلماني في الدول العربية، وتعزيز المعرفة المتبادلة بين البرلمانات العربية لواقع المشكلات التشريعية والرقابية العربية وتشجيع الدراسات العلمية وعمل الخبراء المختصين بالعمل البرلماني لبناء رؤى وأطروحات حول تطوير العمل البرلماني من خلال تحليل اتجاهات ومؤشرات هذا التقرير وإمداد الأجهزة العربية المعنية بالعمل المشترك بالأرقام والبيانات والتحليلات البرلمانية لمشكلات الواقع العربي بمعزل عن أي اعتبارات سياسية أو أيدلوجية من أجل إثراء نتائج أعمالها، وأن يكون التقرير دافعا لإنتاج مادة علمية موثقة حول واقع الحالة البرلمانية في العالم العربي ومرجعا لكل المهتمين بهذا المجال.
كما يستهدف التقرير تقديم عمل برلماني يتسم بالشمول والتكامل في تحليل التوجهات البرلمانية العربية، مما يؤدي إلى تشخيص شتى مشكلات جوانب التنمية البرلمانية بأبعادها السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية على امتداد الوطن العربي الذي تتفاوت دوله وشعوبه من حيث الإمكانات والأولويات والإسهام في إرساء وإعلاء قيم المعرفة المتبادلة مما يسهم في تنمية العمل البرلماني والارتقاء بدور المؤسسات البرلمانية. وأكد مشروع التقرير أن هناك دواعي ضرورية لهذا التقرير في ظل التطورات المتلاحقة التي تشهدها المنطقة العربية وفي إطار التكييف مع المعطيات الإقليمية والدولية، مشيرا إلى أن كل القطاعات، خاصة المعنية بالعمل العربي المشترك تصدر تقارير سنوية دورية، في حين أن واحداً من أهم هذه القطاعات النوعية وهو العمل البرلماني العربي المشترك لا يحظى بتقرير يعبر عن الحالة البرلمانية العربية.
وينقسم التقرير إلى ثلاثة فصول أساسية تتضمن واقع العملية التشريعية في البرلمانات العربية، والعلاقة بين البرلمانات والحكومات العربية من خلال آليات الرقابة البرلمانية والدبلوماسية البرلمانية العربية، وفصل ختامي يعبر عن نتائج التقرير في خمس نتائج، كما يتضمن منهجية إعداد التقرير وآليات التنفيذ المقترحة.
وينسجم مشروع نظام عمل ممثل المجموعة العربية في الاتحادات البرلمانية الدولية والإقليمية الذي تقدمت به الشعبة البرلمانية الإماراتية مع ميثاق الاتحاد البرلماني العربي ولائحة الاتحاد البرلماني العربي وتعديلاتها واللائحة الداخلية للمجموعة العربية في الاتحاد البرلماني الدولي واللائحة الداخلية للمجموعة العربية في اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي. ويهدف هذا النظام إلى التنسيق والتعاون بين ممثل المجموعة البرلمانية العربية وبين البرلمانات العربية والاتحاد البرلماني العربي ويختص ممثل المجموعة البرلمانية العربية بإبداء الرأي وطرح وجهات النظر التي تمثل رأي الاتحاد البرلماني العربي في القضايا والموضوعات محل النظر في الاجتماعات البرلمانية الدولية والإقليمية والدفاع عن المواقف العربية في الاتحادات الممثل فيها وتبني المبادرات والمقترحات العربية في الاتحادات الممثل فيها ودعم طلبات الوفود العربية في الاتحادات الممثل فيها.
وتضمن جدول أعمال اجتماعات الدورة الحادية عشرة عددا من الموضوعات أبرزها خطة عمل الاتحاد لعام 2013 والنشاط الدولي والإقليمي للاتحاد بما يخص الجمعيتين 126 و127 للاتحاد البرلماني الدولي والمؤتمر البرلماني الإفريقي العربي الثالث عشر.

اقرأ أيضا