الاتحاد

الاقتصادي

الإمارات الأولى عربياً في انتشار الإنترنت السريع

سجلت الإمارات أعلى معدل انتشار لخدمات النطاق العريض بين الدول العربية، حيث بلغت نسبة عدد مستخدمي الإنترنت السريع في الدولة خلال عام 2009 نحو 712 ألف مستخدم يشكلون نحو 79% من عدد مستخدمي الإنترنت و13% من إجمالي عدد السكان، بحسب إحصائيات حديثة لشركة إنفورما تليكومز آند ميديا.
وأفادت الدراسة التي تم الكشف عن تفاصيلها خلال مؤتمر القمة العالمية عن الإنترنت السريع أن نسبة المستخدمين في المملكة العربية السعودية بلغ نحو 7.4% من إجمالي عدد السكان ليصل إلى 1.8 مليون مستخدم، يمثلون 95% من مستخدمي الإنترنت.
وأوضحت الدراسة أن منطقة الخليج تستحوذ على نحو 20% من سوق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وإيران، مرجحة أن ترتفع هذه النسبة بحلول 2014 إلى نحو 28%.
وتوقعت الدراسة أن يتضاعف عدد مستخدمي خدمات النطاق العريض بمنطقة الخليج في غضون العامين المقبلين، إذ من المتوقع أن يصل إلى 5.5 مليون مستخدم نهاية 2012، مقارنه بنحو 3.1 مليون مستخدم.
وقال جوليان هربرت كبير المحللين لقطاع أسواق الإنترنت والاتصالات في شركة “انفورما تليكومز آند ميديا”، إن عدد مستخدمي خدمات النطاق العريض في دول الخليج شهد نمواً متزايداً خلال السنوات الماضية بسبب حرص مشغلي الاتصالات في الدولة على تطوير الإمكانيات التقنية لشبكات البرود باند بالإضافة إلى توافر القدرات الشرائية للمستخدمين.

اقرأ أيضا

«المركزي» يتوقع نمو التمويل للقطاعات الاقتصادية