الاتحاد

الإمارات

«الصحة»: 3,5 مليار درهم كلفة 33 مشروعاً صحياً في دبي والإمارات الشمالية

رسم توضيحي لأحد مشاريع وزارة الصحة (من المصدر)

رسم توضيحي لأحد مشاريع وزارة الصحة (من المصدر)

(دبي) - كشفت وزارة الصحة، عن 33 مشروعاً صحياً في دبي والإمارات الشمالية بتكلفة 3,5 مليار درهم، مشيرة إلى أن 14 مشروعاً تم تسلمها فعلياً، بينما 11 مشروعاً أخرى قيد التنفيذ، بالإضافة إلى 8 مشاريع مقترحة تنفذ ضمن خطة الوزارة للأعوام 2011 إلى 2013.
وقالت هند الطويل مديرة المشاريع بالوزارة، في مؤتمر صحفي عقد أمس في ديوان الوزارة بدبي: “تعمل الوزارة على توسعة الطاقة السريرية في المرافق الصحية التي تم افتتاحها أو المرافق التي قيد التنفيذ؛ وذلك بهدف إضافة 1387 سريراً لطاقة المرافق الصحية التابعة لوزارة الصحة”.
وأشارت هند الطويل إلى أن مشاريع الوزارة تستهدف تقديم أفضل الخدمات المتميزة في المجال الصحي، والتوسع في تطوير الخدمات، مؤكدة أن هذه المشاريع ستؤدي إلى تغطية الكثير من الخدمات التي تريد الوزارة تنفيذها.
وتضم تلك المشاريع افتتاح مستشفيات ومراكز صحية في بعض مناطق دبي والإمارات الشمالية، إلى جانب التوسع الذي بدأ في المستشفيات.
وذكرت الطويل، أن الوزارة تقوم بإعداد المباني الصحية وتجيزها بالمستلزمات الطبية والأجهزة والمعدات اللازمة كافة للتشغيل، حسب المواصفات العالمية لتحقيق بيئة عمل تضمن جودة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين والمقيمين على أرض الدولة.
وتنوي الوزارة خلال خطتها الاستراتيجية الثانية للأعوام “2011 - 2013” إحلال 9 منشآت طبية قائمة وإضافة مختبر طبي مرجعي بالشارقة.
وأشارت الطويل إلى أنه تم افتتاح مستشفيي عبيدالله لكبار السن في منطقة سيح العريبي برأس الخيمة بسعة 126 سريراً، وأخرى للنساء والولادة بمنطقة المضب في الفجيرة بسعة 75سريراً.
وتطرقت إلى تسلم الوزارة مؤخراً للعديد من المشاريع منها مستشفى مسافي في الفجيرة بسعة 42 سريراً وقد تم فعلياً تشغيل العيادات فيه، مشيرة إلى تسلم مبنى جراحة القلب بمستشفى القاسمي بالشارقة وتبلغ سعته 15 سريراً، ولكن لم يتم التشغيل.
وأكدت الطويل، أن العام الجاري 2011، سيشهد تشغيل توسعات مستشفى الشيخ خليفة بن زايد للنساء والولادة بعجمان والذي تبلغ سعته 176 سريراً، لافتة إلى أن مستشفى الشيخ خليفة بأم القيوين “200 سرير” قيد التسلم.
وحسب ما أعلن في المؤتمر الصحفي، تضم قائمة المشاريع الصحية تحت الإنشاء، 4 مستشفيات هي النساء والولادة والأطفال بالقاسمي في الشارقة “200 سرير”، بالإضافة إلى توسعات قسم الطوارئ بالمستشفى ذاتها.
ومستشفى مصفوت بعجمان “30 سريراً”، ومستشفى عبدالله بن عمران في رأس الخيمة “75 سريراً”، إضافة إلى مستشفى الشيخ خليفة التخصصي برأس الخيمة لتضم 248 سريراً قابل للتوسع إلى 400 سرير.
وكشفت الطويل، أن مستشفى الأمل للأمراض النفسية بدبي “200 سرير” دخل ضمن قائمة مشاريع الوزارة الجديدة، وقد بدأت مرحلة التصميم، مشيرة إلى إنه عقد الأسبوع الماضي ورشة عمل بحضور استشاري المشروع وفريق العمل لدراسة المواصفات، وذكرت أنه تم اعتماد التصاميم، وتحديد الفريق الطبي والهندسي لمتابعة المشروع.
وقالت مدير المشاريع: “ركزت وزارة الصحة على أن تشمل المنشأة الصحية جميع القطاعات الحيوية لتقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطنين والمقيمين على أرض الدولة، وشملت مراكز للرعاية الصحية ومنشآت تخصصية”.
ونوهت الطويل بأنه جارٍ تسلم مركز الرعاية الصحية الأولية في محيصنة بدبي، وحالياً يتم تزويد مركز الرعاية الصحية الأولية نزوى بالشارقة، بالمعدات الطبية، والأمر نفسه بالنسبة لمركزين في ضدنا والخليبية بالفجيرة، بينما يوجد تحت الإنشاء مركز الرعاية الصحية الأولية البطائح بالشارقة، وآخر في منطقة شوكة برأس الخيمة.
وأشارت الطويل إلى أنه يأتي ضمن خطط وبرامج الأعوام الثلاثة المقبلة (2011 - 2013) العديد من المشاريع في مجال البنية التحتية للمرافق الصحية المختلفة، حيث سيتم إحلال مستشفى شعم برأس الخيمة ومركز الأسنان في أم القيوين.
كما سيتم إحلال مركز الأمومة والطفولة في الشارقة ومركز طب الأسنان بخورفكان ومستشفى صقر برأس الخيمة، وكذلك مركز الرعاية الصحية الأولية الحميدية بعجمان، بالإضافة إلى العديد من المنشآت الطبية الأخرى.

اقرأ أيضا